نبذة عن الأمانة :
تقوم أمانة التعليم بتقويم ومتابعة أداء إدارة التعليم وقياداتها.
مهام وأهداف الإدارة أو القسم:
أولاً:أداء إدارة التعليم:
وضع مؤشرات الأداءلإدارةالتعليم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
تقويم ومتابعة أداء إدارة التعليم بناء على مؤشرات الأداء بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
تنظيم اللقاءات والاجتماعات الدورية للقيادات التربوية,ومتابعة قراراتها.
دراسة تقارير مجالس التعليم في المنطقة والمحافظات , وتقويم أدائها.
إجراء مقارنات بين إدارات التعليم.
متابعة الاستعداد لبداية العام الدراسي.
ثانياً:قيادات إدارةالتعليم:
إعداد ضوابط ومعايير للاختيار والتمديد والإعفاء للقيادات التربوية في إدارات التعليم.
بناء قاعدة بيانات عن القيادات التربوية في إداراة التعليم , وعن الكفاءات المؤهلة لتتولى المهام القيادية في إداراة التعليم , والعمل على تحديثها بشكل مستمر.
القيام بمهام سر لجنة إداراة التعليم وفقاً لقواعدها التنظيمية, والمشاركة في أعمالها ,ومتابعة تنفيذ توصياتها. * استكمال إجراءات الترشيح, والتكليف والتمديد والإعفاء لهم.
اقتراح برامج التطوير المهني النوعية لتحسين أداء القيادات وتطويرها مهنياً بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص. يوجد عدد من الوحدات داخل الأمانة وهي:
أولاً:وحدة المؤشرات والدراسات: وضع مؤشرات الأداء لإدارةالتعليم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. دراسة التقارير الموحدة لمجالس التعليم في المنطقة والمحافظات , وتحليلها ومتابعة قراراتها. تقديم تقريراً سنوياً مقارناً لإداءإدارةالتعليم , وعمل دراسات مقارنة بين الأعوام إعداد ضوابط ومعايير للاختيار والتمديد والإعفاء للقيادات التربوية في إداراة التعليم.
ثانياً:وحدة تقويم الأداء والمتابعة: تقويم ومتابعة أداء إدارة التعليم بناء على مؤشرات الأداءبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. عمل خطط تحسين الأداءالعام لإدارة التعليم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة متابعة الاستعداد لبداية العام الدراسي. القيام بمهام سر لجنة إداراة التعليم وفقاً لقواعدهاالتنظيمية والمشاركة في اعمالها ,ومتابعة تنفيذ توصياتها.
ثالثاً: وحدة شؤون القيادات التربوية: تنظيم اللقاءات والإجتماعات الدورية للقيادات التربوية, ومتابعة قراراتها. بناء قاعدة بيانات عن القيادات التربوية في إدارة التعليم , وعن الكفاءات المؤهلة لتتولى المهام القيادية في إدارة التعليم ,والعمل على تحديثها بشكل مستمر. استكمال إجراءات الترشيح , والتكليف والتمديد والإعفاء للقيادات التربوية في إدارةالتعليم. اقتراح برامج التطوير المهني النوعية لتحسين أداء القيادات وتطويرها مهنياً بالتنسيق مع الجهات ذات الإختصاص
الجهه المستفيدة من خدمات الادارة:
كافة الإدارات داخل إدارة التعليم ومكاتب التعليم
المهام والمسؤوليات :
1- تحديد احتياج الأمانة من القوى العاملة والتجهيزات والعمل على توفيرها.
2- توعية الميدان بأهمية المؤشرات ودورها في قياس الأداء وبناء خطط التحسين والتطوير.
3- جمع بيانات مؤشرات أداء إدارات التعليم وفق المؤشرات المعتمدة من الأمانة العامة لإدارات التعليم والمدرجة في البرنامج الوزاري المخصص لها ، ومراجعتها ومطابقتها بواقع الأداء الحقيقي من خلال الزيارات الميدانية -عند الحاجة- ومن ثم رصدها في البرنامج الوزاري الإلكتروني الخاص بذلك ، ورفع التقارير اللازمة عنها .
4- عمل دراسات مقارنة للأداء مع إدارات التعليم المناظرة ومع المعايير المحددة من إدارات العموم والمعايير العالمية.
5- تحليل مؤشرات الأداء المرصودة وتصنيفها ووضع المقترحات لرفع مستوى الأداء بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإدارة.
6- متابعة تحديث البيانات والمعلومات الخاصة بالمؤشرات مع الجهات المعنية بالإدارة.
7- الإشراف على رصد مؤشرات أداء مكاتب التعليم ومراجعة مستوى الأداء، والعمل على تطوير ورفع مستوى الأداء بالتنسيق مع مديري المكاتب .
8- المشاركة في تطوير ورفع مستوى الأداء في الإدارة بناءً على نتائج تحليل المؤشرات
بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الإدارة.
9- وضع خطة الاستعداد للعام الدراسي الجديد والإشراف المباشر على تنفيذها بالتنسيق
مع الجهات ذات العلاقة في الإدارة ومكاتب التعليم والإشراف المباشر على اللجنة
المشكلة لذلك.
10- الإشراف على رصد تقارير الاستعداد للعام الدراسي الجديد بما فيها التقرير المختصر الشامل في البرنامج الوزاري الإلكتروني الخاص بذلك.
11- تشكيل لجنة اختيار القيادات ورفعها لمدير عام التعليم لاعتمادها.
12- بناء معايير لاختيار القيادات التربوية والإدارية، وتصميم قاعدة بيانات خاصة بهم
بالتنسيق مع الجهات المعنية.
13- المشاركة في لجنة اختيار القيادات ولجنة المقابلة الشخصية.
14- الإشراف على إعداد ورصد قواعد البيانات والمعلومات الشاملة عن القيادات التربوية والإدارية الحالية، والقيادات المستقبلية المؤهلة لتولي المناصب القيادية في إدارة التعليم مستقبلاً، وتصنيفهم إلى مراتب وفق توافر معايير القيادة فيهم.
15- إعداد خطة التحسين والتطوير المهني للقيادات في إدارة التعليم، والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
16- الرفع باحتياجات القيادات التربوية التدريبية التي يصعب تنفيذها في إدارة التعليم للأمانة العامة بالوزارة .
17- متابعة القيادات التربوية وتكليفاتهم، وتزويد مدير التعليم بأسماء القيادات التربوية والإدارية في الإدارات التربوية والإدارية ومكاتب التعليم
18- المشاركة في إعداد الأدلة التنظيمية والإجرائية لمهام الأمانة بالتنسيق مع الأمانة العامة والمجلس الاستشاري للأمانة العامة .
19- تحديد الجوائز التحفيزية والتنافسية ووضع المعايير اللازمة لها ضمن لجنة مشكلة في إدارة التعليم بالتنسيق مع الأمانة العامة .
20- المشاركة في لجان الإدارة التي تكون الأمانة عضواً فيها .
21- الإشراف على تنظيم زيارات مسؤولي وزارة التعليم وإدارات التعليم للمنطقة / المحافظة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج الإدارة.
22- تفعيل مهام الأمانة مع الجهات ذات العلاقة داخل الإدارة وخارجها وفق اللوائح والأنظمة.
23- إعداد التقارير الدورية والفنية لأنشطة وإنجازات الأمانة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها إلى مدير عام التعليم.
24- توثيق المعاملات والمعلومات وتنظيم الملفات الخاصة بأعمال الأمانة.
25- التنسيق مع الأمانة العامة لإدارات التعليم بالوزارة عند وجود حاجة لذلك.
26- أي مهام أخرى تكلف بها الأمانة في مجال تخصصها .
الأقسام / الوحدات
لجنة الاستعداد
وحدة قياس مؤشرات الأداء
وحدة التقييم الذاتي
وحدة تطوير القيادات
وحدة التنظيم الإداري
الرؤية
الريادة في تجويد الأداء تحقيقًا لمعايير التميز المؤسسي .
الرسالة
تسعى أمانة التعليم بمحافظة شرورة إلى الوصول لمخرجات متميزة من خلال قياس وتحسين أداء إدارة التعليم وفق معايير ومؤشرات التميز المؤسسي.
القيم
الأمانة والشفافية
الولاء والانتماء
الجودة والإتقان
المبادرة والعمل الجماعي
المرونة