التعليم الأهلي والأجنبي :
الرؤية : شراكة تعليمية فاعلة بين الوزارة والمستثمر في الميدان ونمو كمي ونوعي في بيئة تربوية تعليمية جاذبة بموارد بشرية مؤهلة وتقنية عصرية .
الرسالة :السعي لتفعيل الشراكة بين المستثمر والوزارة والميدان وتعزيز دور القطاع الخاص لنمو مدارس التعليم الأهلي والأجنبي بآليات تربوية تعليمية في إطار إداري منظم بقيادات مؤهلة قادرة على التفاعل الإيجابي .
الأهداف :
الٍإشراف على التعليم في المؤسسات التعليمية الأهلية والأجنبية ( مدارس ومعاهد )بكافة مراحله وبرامجه لضمان جودته والتأكد من أنه يؤدي دوره وفق سياسة التعليم والأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية .
المهام :
1ـ متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بالتعليم الأهلي والأجنبي التي تم اعتمادها من جهة الاختصاص .
2ـ إبلاغ مدارس التعليم الأهلي والأجنبي باللوائح والتعليمات والقرارات للعمل ومتابعة تطبيقها .
3ـ متابعة الإعانة السنوية للمدارس الأهلية والأجنبية وفق تقارير معينة ترفع لجهة الاختصاص .
4ـ متابعة تحقيق نظام السعودة في المدارس الأهلية وفق النسب المحددة وزارياً .
5ـ توفير المعلومات التي يحتاجها المستثمر عن التعليم بالمحافظة .
6ـ متابعة توفر شروط الجودة التربوية في مباني المدارس والوسائل والأدوات الموجودة فيها المساندة للعملية التعليمية .
7ـ تنظيم المعلومات الخاصة بالقسم وحفظها لاستخدامها بسهولة ويسر .
8ـ حصر احتياج القسم من القوى العاملة إدارياً وفنياً .
9ـ إعداد التقارير في عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء وسبل التغلب عليها .
10ـ القيام بأية مهام أخرى تسند إلى القسم سواءً في مجال تخصصه أو بصفة تعاونية .
11 ـ المشاركة مع قسم الإشراف التربوي في إجراء المقابلات للمعلمات بالمدارس الأهلية والأجنبية .
12ـ متابعة سير العملية التعليمية والتربوية في مدارس التعليم الأهلي في المنطقة , وإعداد التقارير الدورية اللازمة عنها 13ـ متابعة تجديد التراخيص والضمانات البنكية الخاصة بالمدارس الأهلية والأجنبية في المحافظة بشكل دوري .
14ـ القيام بالزيارات اللازمة إلى مدارس التعليم الأهلي والأجنبي والمعاهد في المحافظة وعقد الاجتماعات مع المسؤولات فيها وإعداد التقارير اللازمة عن ذلك .
15ـ متابعة تحقيق نظام السعودة في المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد وفق النسب المحددة لها وزارياً
16ـ الزيارات الميدانية المتنوعة للمدارس سواءً كانت ( استطلاعية , توجيهية ,متابعة , تقييمية ,طارئة )
17ـ حضور الطابور الصباحي للمدارس الأهلية .
18ـ المشاركة في وضع الخطط والبرامج الخاصة بالقسم .
19ـ متابعة المباني وصلاحيتها من حيث الصيانة والتجهيزات ووسائل الأمن والسلامة .
20ـ متابعة الأوراق الرسمية للمدارس من حيث تاريخ انتهائها وهي التراخيص ـ شهادة التأمينات الاجتماعية ـ شهادة الأمن والسلامة ـ السجل التجاري .
21ـ متابعة السجلات الإدارية للهيئة الإدارية بالمدارس الأهلية .
22 ـ المشاركة في اللجان المختلفة .
23ـ متابعة عقود الموظفات وتسجيلهن بالموارد.
24ـ متابعة الإحصائيات الخاصة بالمدارس والروضات الأهلية .
25ـ المشاركة مع الأقسام الأخرى في المناشط كالأسبوع التمهيدي والاحتفاء باليوم الوطني .
26ـ تقييم الأداء الوظيفي للهيئة الإدارية ومتابعة المدارس .
27ـ حضور مناشط المدارس ومتابعتها .
فيما يخص المدارس الأجنبية العالمية تتلخص مهام المشرفة فيما يلي :
1ـ وضع الخطط والجداول الزمنية لنشاطات القسم والعمل على تنفيذها بعد إقرارها .
2ـ الإشراف الشامل على المدارس العالمية وذلك من خلال الزيارات الميدانية ومقابلة القائمات على شؤونها من قائدات ومساعدات ومسؤولات عن شؤون الطالبات وغيرهن وكذلك معلمات إذا لزم الأمر .
3ـ تزويد المدارس العالمية بالتعليمات والقرارات الصادرة من الوزارة ومتابعة تنفيذها لها .
4ـ التأكد أثناء الزيارة الميدانية للمدارس من احترام هذه المدارس للقيم الدينية والأخلاقية والسياسية للمملكة وأنها لا تتعرض في مناهجها أو تدريسها أو كتبها أو برامج نشاطها لما يمس هذه القيم .
5ـ متبعة سير العملية التعليمية والتربوية في مدارس التعليم الأجنبي والتأكد من تدريس مواد اللغة العربية والحضارة الإسلامية وتاريخ المملكة وجغرافيتها وفقاً لما نصت عليه المادة الثالثة عشر من لائحة المدارس الأجنبية .
6ـ متابعة المدارس في توظيف السعوديات في الوظائف المناسبة لهن .
7ـ التأكد من مصادقة شهادات المعلمات الغير سعوديات والصادرة من جامعات غير سعودية من وزارة الخارجية .
8ـ دراسة طلبات الحصول على تراخيص إنشاء مدارس التعليم الأجنبي والتأكد من استكمال الشروط والمتطلبات اللازمة 9ـ متابعة تجديد التراخيص والضمانات البنكية الخاصة بمدارس التعليم الأجنبي في المنطقة بشكل دوري .
10ـ متابعة الإحصاءات اللازمة عن مدارس التعليم الأجنبي في المنطقة بشكل دوري .
11ـ متابعة الأعمال التي تتعلق بالتعليم الأجنبي ومدارسه بالمحافظة .
12ـالمشاركة في تنظيم البيانات والإحصاءات المتعلقة بنشاطات القسم وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها .
13ـ كتابة التقارير الدورية عن أوضاع مدارس التعليم الأجنبي .
14ـ تنفيذ ما تسنده إليهن الإدارة أو الوزارة من مهام مرتبطة بالتعليم الأجنبي .
15ـ تنفيذ الدورات والورش التدريبية التي تخدم العملية التعليمية والتربوية في المدارس .
شروط الأفراد :
1ـ أن يكون طالب الترخيص سعودي الجنسية أو من دول مجلس التعاون الخليجي .
2ـ ألا يقل مؤهله عن الثانوية العامة وفي حال كان المؤهل من خارج المملكة تمم معادلة الشهادة من الجهات المختصة .
3ـ ألا يقل عمره عن (25 سنة )
4ـ ألا يكون موظفاً حكومياً .
5ـ إذا كان المتقدم لا يستطيع مباشرة العمل فعليه توكيل شخص ينوب عنه أما الوزارة ممن تنطبق عليه الشروط المذكورة أعلاه .
شروط الشركات :
1ـ أن تكون الشركة ذات منشأ سعودي أو خليجي وفقاً للسجل التجاري .
2ـ لا يقل مؤهل ممثل الشركة عن المستوى الجامعي وفي حال المؤهل العلمي من خارج المملكة تتم معادلة الشهادة من الجهات المختصة .
المستندات المطلوبة :
1ـ تعبئة استمارة طلب افتتاح المدارس الأهلية موقع ومعتمد من مدير التعليم .
2ـ تعبئة سجل ترخيص المدارس الأهلية موقع ومعتمد من مدير التعليم .
3ـ صورة من الهوية الوطنية .
4ـ صورة من المؤهل العلمي لا يقل عن الثانوية العامة والأصل للمطابقة وفي حال كان المؤهل العلمي من خارج المملكة تتم معادلة الشهادة من الجهات المختصة .
5ـ بيان من الأحوال المدنية يثبت أن طالب الترخيص موظف غير حكومي .
6ـ صورة من موافقة البلدية تتضمن اسم المالك واسم الحي والمراحل التعليمية .
7ـ صورة من شهادة أمن وسلامة المنشأة تتضمن اسم المدرسة واسم المالك واسم الحي والمراحل التعليمية سارية المفعول .
8ـ صورة من تسجيل اسم المنشأة لدى التأمينات الاجتماعية متضمناً اسم المدرسة واسم المالك سارية المفعول .
9ـ صورة من تسجيل اسم المنشأة لدى السجل التجاري بوزارة التجارة متضمناً اسم المالك واسم المدينة والمراحل التعليمية سارية المفعول .