الأربعاء 17 صفر 1441 | 16 أكتوبر 2019

تسجيل الدخول

CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
تعليم الرِّياض يُطلق حملة التوعية بمخاطر التدخين وبرنامجيّ ( خط المُساندة ) و( رفق ) في مدارس البنات .
09/02/1441

IMG-20191008-WA0037.jpg


الإعلام التربويّ / أمل العيسى

أطلقتْ إدارة توجيه وإرشاد الطالبات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض حملة توعوية إرشادية لرفع مستوى الوعي بأضرار التدخين لدى الطالبات وأولياء أمورهن والمجتمع المدرسي بشكل عام .

تم تنفيذها على مدى أسبوع كامل بدءاً من  ٢/٧ /١٤٤١هـ إلى الحادي عشر من هذا الشهر ..

وذكرت مديرة إدارة توجيه وإرشاد الطالبات بالرياض سحر بنت عبدالرحمن عطية أن الحملة تهدف إلى تعديل الأفكار والمفاهيم الخاطئة عن التدخين ، ورفع سقف الوعي بالأمراض والمخاطر والآثار السلبية المُترتبة على تعاطي السجائر التي تُهدد المجتمع المدرسيّ بشكل عام والطالبات على وجه الخصوص إذْ عليهنّ يُعوّل قيادة الأجيال القادمة نحو المعالي فضلاً عن الهدف الأسمى والأهم وهو تعزيز القِيَمْ الدينية والاجتماعية النبيلة في وجدان الطالبات .

وأشارت عطية إلى أن هذه الحملة تستهدفُ طالبات التعليم العام بمراحله المختلفة مع الأخذ في الاعتبار الخصائص العُمُرية لكل مرحلة .

وأضافت : نُفِذت الحملة في الميدان التعليمي عبر ( ورش عمل ، تفعيل اللوحات الإرشادية ، عقد مجالس الأمهات ، مُسابقات ، مُحاضرات ، أركان إرشادية ، العروض الحاسوبية والرسائل الإلكترونية التي تستهدف أولياء الأمور لتوعيتهم .

وأضافت : تناولنا التوعية في الإذاعة الصباحية وتم الاستفادة من حصص الانتظار لتحقيق أهداف الحملة ، حيث تتولى قائدات المدارس الإشراف على الحملة ومُتابعة تنفيذها وتتظافر جهود المرشدات الطلابيات في المدارس دعماً وتوجيهاً وإرشاداً لطالباتهن وفق الخطة الداخلية للجنة التوجيه والإرشاد في كل مدرسة مع إشراك مجموعة من الطالبات والاستفادة من مهاراتهن وقدراتهن في هذا المجال .

وعلى صعيد آخر حرصتْ إدارة توجيه وإرشاد الطالبات على نشر ثقافة خط مُساندة الطفل (١١٦١١١) في مدارس البنات بمراحلها الثلاث لتمكين الطالبات من الاتصال بالخط وطلب المشورة مجاناً في أيِّ عارض اجتماعيّ يواجههن فضلاً عن تبصير منسوبات المدرسة بأهمية تزويد الطالبات بمعلومات كافية عن هذا الخط وأهدافه وضوابطه .

هذا وذكرت ماجدة عبيد رئيسة وحدة الخدمات الإرشادية بتعليم الرياض أن خط المُساندة صورة لتكامل الجهود المبذولة لخدمة طلبة التعليم العام .

وأشارتْ إلى أن هذا الخط يأتي ضمن برنامج الأمان الاُسري الوطني التابع لوزارة الحرس الوطني ويعمل على مدار ( ١٦ ) ساعة حيث يستقبل المُكالمات يومياً وعلى مدار العام من السابعة صباحاً إلى الحادية عشرة مساءً كما يستقبل المكالمات في الإجازات الرسمية .

وأضافت : أن التوعية بخط المساندة شملت المرشدات الطلابيات والمعلمات عبر ورش عمل ، محاضرات ، ندوات ولقاءات ، واستُهدِفت الطالباتُ بالدرجة الأولى من خلال ( رسوم ، قصص ، تمثيل أدوار ، نشرات ، مُحاضرات وورش عمل ).

من جهة أخرى نفذتْ الوحدة برنامج (رفق) الوقائي والعلاجي للمساهمة في خفض مستوى العنف المدرسي بكافة أشكاله في مدارس البنات .