​البث المباشر للملتقى الثاني للأمن والسلامة 

 اليوم الأول    clickhere.jpg​​
 اليوم الثاني    clickhere.jpg​​


نشأة الإدارة

تم استحداث إدارة الأمن والسلامة المدرسية في الوزارة وفي إدارات التعليم في المناطق والمحافظات بقرار وزاري  رقم33955837 وتاريخ  4/6/1433هـ.

الرؤية

نتطلع إلى أن نكون الإدارة الرائدة للأمن والسلامة المدرسية على مستوى الوزارة.    

الرسالة

​تحقيق متطلبات الأمن والسلامة المدرسية في بيئة مدرسية آمنة وخالية من المخاطر لكافة منسوبي المدرسة بواسطة كوادر بشرية مؤهلة ومدربة وواعية وأنظمة سلامة ذات كفاءة عالية وفق متطلبات معايير الجودة الشاملة.

القيم

Safety.jpg 

الارتباط التنظيمي

​ترتبط بالإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية، وعلى مستوى إدارة التعليم ترتبط بمدير التعليم مباشرة.

الهدف العام للإدارة

المحافظة على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لإدارة التعليم التي تشرف عليها

​مهام الإدارة

1.الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والاستراتيجية للطوارئ والأمن والسلامة والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشاة التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها، لضمان الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات.  
2.تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الامن والسلامة الواجب توفرها في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها، والسياسات العامة للدفاع المدني ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق، والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، والقيام بالجولات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيدا للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني.
3.استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الاحداث التي تحصل في الإدارة وفروعها خلال الـ 24 ساعة وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءها.
4.الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى في الإدارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله، وتطوير خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشاة التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزة ومعدات.
5.الاشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطواري والامن والسلامة وفق المعاير الدولية لأجهزة الإنذار المبكر في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها، واقتراح المناسب منها والاشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها بالتنسيق مع الجهات المختصة، وتطبيق نظام إدارة الجودة.
6.الاشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الازمات والحالات الطارئة وتحديد الوجبات والمسؤوليات المناطة بها حسب الاليات المعتمدة ولجان الطواري وتحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها لتولي مسؤوليات السلامة فيها وفق لائحة المختص بأعمال السلامة والمن الصناعي الصادر بموجب قرار الداخلية رقم (10/ ك /2 دف) وتاريخ 24/ 4/ 1410ه والقرار رقم (12/ 1 / و2 /دف) وتاريخ 15 / 1 / 1425هـ
7.نشر الوعي والتثقيف في مجالات الطوارئ والامن والسلامة المدرسية من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات.
8.العمل على إيجاد آليات لقياس مؤشر أداء السلامة بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى.
9.التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة أعمال الانشاءات المدرسية التابعة لإدارة التعليم.
10.إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
11.تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في اعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعملها وتنفيذها بعد اعتمادها.
12.تحديد الاحتياجات التدريبة والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها.
13.اعداد تقارير دوريه عن نشاطات وانجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء فيها ورفعها لمدير التعليم.
14.أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .

ويرتبط بإدارة الأمن والسلامة المدرسية الأقسام الآتية :

  • قسم الطوارئ
  • قسم السلامة
  • قسم الأمن المدرسي

أولاً : قسم الطوارئ

الإرتباط التنظيمي

​يرتبط بمدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية .

الهدف العام

​مواجهة حالات الطوارئ والأزمات بما يضمن الحفاظ على أمن وسلامه الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها.   

المهام

​1.الإعداد والإشراف على تنفيذ الخطط السنوية والاستراتيجية لمواجهه الطوارئ والأزمات، والخطط التنفيذية لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء الدورية في منشآت إدارة التعليم والتي تشرف عليها، لضمان الحفاظ على سلامه الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات.
2.استقبال وتمرير ما يرد من معلومات من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يوميه عن الأحداث التي تحصل في الإدارة وفروعها خلال ال 24 ساعة، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها.
3.الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الجهات الأخرى في الإدارة وخارجها فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله، وتطوير خطه التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التابعة لإدارة التعليم التي تشرف عليها وما تحتويه من أجهزه ومعدات.
4.الإشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ وفق المعايير الدولية في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها واقتراح المناسب منها والاشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة، وتطبيق نظام إدارة الجودة.
5.الإشراف على تشكيل وتدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها، وتحديد الواجبات والمسئوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة، ولجان الطوارئ وتحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
6.نشر الوعي والتثقيف في مجالات الطوارئ من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الإرشادية والمنشورات والكتيبات.
7.إعداد مشروع الميزانية السنوية للقسم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.  
8.تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهوله والتنسيق المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في اعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات والنماذج الخاصة بعمله وتنفيذها بعد اعتمادها.
9.تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالقسم ومتابعة توفيرها.
10.إعداد تقارير دورية عن نشاطات وانجازات القسم ومعوقات الأداء فيه وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء.
11.أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصه.

ثانياً: قسم السلامة المدرسية

الارتباط التنظيمي

 يرتبط بمدير الامن والسلامة المدرسية .

الهدف العام

​المحافظة على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها.

المهام

​1.الاعداد والاشراف على تنفيذ الخطط السنوية الاستراتيجية للسلامة المدرسية في منشآت إدارة التعليم والتي تشرف عليها لضمان الحفاظ على أمن وسلامة الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس والممتلكات.
2.تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس التابعة للإدارة والتي تشرف عليها، والسياسات العامة للدفاع المدني، ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق في جميع المنشأة والمرافق والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، والقيام بالجولات التفتيشية الدورية على المدارس للتحقق من مدى جاهزيتها تمهيد للرفع بها للمديرية العامة للدفاع المدني.
3.الاشراف على تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجال الامن والسلامة وفق المعايير الدولية، وأجهزة الإنذار المبكر في المدارس التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها واقتراح المناسب منها والاشراف على تأمينها والتدريب على استخدامها والتنسيق في ذلك مع الجهات المختصة وتطبيق نظام إدارة الجودة
4.الاشراف على تشكيل فرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المرافق التابعة لإدارة التعليم والتي تشرف عليها لتولي مسؤوليات السلامة فيها وفق لائحة المختص بأعمال السلامة والامن الصناعي الصادرة بموجب قرار وزير الداخلية رقم (10 /ك /2/ دف) وتاريخ 24/ 4 / 1410ه والقرار رقم (12ى/ 1/ و/2 /دف) وتاريخ 15/ 1 /1425ه
5.نشر الوعي والتثقيف في مجالات الامن والسلامة المدرسية من خلال التدريب والمشاركة في المعارض والندوات والمؤتمرات واللوحات الارشادية والمنشورات والكتيبات.
6.العمل على إيجاد اليات لقياس مؤشر أداء السلامة بالتعاون مع الجهات المختصة الأخرى.
7.التأكد من تطبيق أسس السلامة في كافة أعمال الانشاءات المدرسية في الإدارة والجهات التي تشرف عليها.
8.إعداد مشروع الميزانية السنوية للقسم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
9.تنظيم المعاملات والمعلومات وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهوله، والتنسيق مع المركز الوطني للمعلومات التربوية للاستفادة من الخدمات التي يقدمها، والتعاون مع الإدارة العامة للتطوير الإداري في اعداد وتطوير النظم والأدلة والإجراءات، والنماذج الخاصة بعمله وتنفيذها بعد اعتمادها0
10.تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالقسم ومتابعة توفيرها.
11.اعداد تقارير دوريه عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء فيه وسبل التغلب عليها واقتراح تطوير الأداء.
12.أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصه.       

ثالثاً : قسم الأمن المدرسي

وللدخو​ل على المكتبة المخصصة لإدارة الأمن والسلامة اضغط هنا

البريد الإلكتروني​

Ssafety$jedu!gov!sa
SsafetyF$jedu!gov!sa
Security$jedu!gov!sa