الرؤية

مشرف محترف ومعلم ميسر لإعداد متعلم نشط يمتلك المعارف والمهارات معتز بقيمه منتم لدينه ووطنه .

الرسالة

نحن ملتزمون بعون الله تعالى ثم بما نمتلكه من إمكانيات مادية وبشرية مدعومة بقيمنا الحاكمة بناء الإنسان وتنمية المكان من خلال تطوير قدرات المشرفين التربويين والقيادات المدرسية والمعلمين وتهيئة بيئات التعلم المدرسية الحديثة ورفع مستوى التواصل مع المجتمع المحلي . ​

الهدف العام

تطوير الموقف التعليمي والتعلمي بالمدرسة وتقويمه لضمان فاعلية الأداء التربوي والتعليمي . 

مهام ادارة الاشراف التربوي

المهام

1) متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالإشراف التربوي ،بعد إقرارها من صاحب الصلاحية .
2) متابعة سير العملية التربوية والتعليمية في مدارس الإدارة ( التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ومدارس رياض الأطفال، ومدارس برامج محو الأمية ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة)   .
3) اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي ، ومتابعة تطويرها بعد إقرارها .
4) إعداد احتياج الإدارة من المديرين / المديرات ومن المساعدين/ المساعدات مكاتب الإشراف التربوي ،ومن المشرفين التربويين/ المشرفات التربويات، والإداريين/ الإداريات . 
5) اقتراح ترشيح الهيئة الإشرافية بالمدارس التابعة للإدارة (المدير/المديرة والوكيل/ والوكيلة) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمين/المعلمات. 
6) دراسة ترشيح المشرفين التربويين/ المشرفات التربويات للعمل في إدارة الإشراف التربوي ، والمرفوعة من مديري/ مديرات المدارس ، ومكاتب الإشراف التربوي الفرعية .
7) متابعة مستوى أداء المشرفين التربويين/المشرفات التربويات في إدارة الإشراف التربوي لتحسين عملية الإشراف التربوي ، وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي.
8) متابعة مستوى أداء الإدارة المدرسية بالمدارس ، والمعلمين/ المعلمات، ومحضري/ محضرات المختبرات ، ومحضري/محضرات معامل الحاسب الآلي ،والعمل على تطويرهم بالتنسيق مع إدارة التدريب التربوي، مع مراعاة مهام مكاتب الإشراف التربوية الفرعية. 
9) إجراء حركة النقل الداخلي لمديري/ لمديرات ، ووكلاء/ وكيلات المدارس بما فيها المدارس التابعة للمكتب الإشراف التربوي الفرعي ( داخل المدينة ) بالتنسيق مع مكاتب الإشراف التربوي الفرعية، وفق التنظيمات المعتمدة . 
10) إجراء حركة النقل الداخلي للمشرفين التربويين/ المشرفات التربويات بين إدارات الإشراف التربوي ومكاتب الإشراف التربوي الفرعية ( داخل المدينة)، ووفق التنظيمات المعتمدة .
11) تنظيم وإجراء المقابلات الشخصية لخريجي الجامعات والكليات المتقدمين للتدريس في (مدارس التعليم العام ,ومدارس رياض الأطفال ، ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ،ومدارس برامج محو الأمية ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ).
12) دراسة وتحليل خطط وتقارير مديري/ مديرات مكاتب الإشراف التربوي الفرعية ( داخل المدينة ) بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمية المصاحبة لها، ورفع نتائجها لمساعد (ة) الشؤون التعليمية تمهيداً لبعثها للجهات ذات العلاقة في الوزارة.
13) معالجة العجز من المعلمين / المعلمات ،والإداريين /الإداريات في المدارس التابعة للإدارة والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 
14) المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي/ منسوبات إدارة الإشراف التربوي والمدارس التابعة لها وفق اللائحة المنظمة لذلك.
15) الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة لإدارة الإشراف التربوي في جميع المراحل . 
16) التأكد من تفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم من خلال الزيارات الميدانية لعينة من المدارس.
17) التأكد من توزيع المواد الدراسية على المعلمين/ المعلمات ، وتوزيع المقررات المدرسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع من خلال الزيارات الميدانية لعينة من المدارس التابعة للإدارة . 
18) التنسيق مع المشرفين التربويين/ المشرفات التربويات التابعين للإدارة ولمكاتب الإشراف التربوية الفرعية ( داخل المدينة ) لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ،وتبادل الخبرات فيما بينهم. 
19) دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعها للمساعد(ة) للشؤون التعليمية لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة . 
20) المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقين من الطلاب /الطالبات في الأنشطة المختلفة. 
21) المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى المنطقة أو الوزارة.
22) التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي/الطالبات والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطلاب/الطالبات أو الاختبارات والقبول فيما يتعلق بمدارس المنطقة . 
23) المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها. 
24) إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 
25) تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وشعبها وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
26) إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل الإشرافي التربوي ، وعن نشاطات وإنجازات الإدارة وشعبها ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد(ة) للشؤون التعليمية . 
27) أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها. 
​المصدر : الدليل التنظيمي لإدارات التربية والتعليم بالمناطق ( سابقاً ) بنات – بنين  (جمادى الآخرة 1427هـ ).​

الأقسام               

  • الإدارة المدرسية
  • التربية الإسلامية
  • اللغة ا​لعربية
  • الحاسب الآلي
  • الرياضيات
  • العلوم
  • اللغة الإنجليزية
  • الصفوف الأولية
  • الاجتماعيات
  • المكتبة والبحث
  • العلوم الإدارية
  • التربية الفنية
  • التربية البدنية

اتصل بنا

6444305 012

الموقع

حي السلامة - المبنى الرئيسي للإدارة العامة للتعليم بجدة

البريد الإلكتروني

Supervision$jedu!gov!sa