​​​​​​​​

ElderLogo.jpg
     
Elder1.jpg   elder2.jpg
      
​تأسست في عام 1427هـ  بمسماها الجديد  لتكون الإدارة العامة لتعليم الكبار , حيث مرت بعدة مراحل ومسميات منذ تأسيسها الأول في عام 1374 هـ بمسمى  إدارة الثقافة الشعبية  , وصدر أول تنظيم لتعليم الكبار ومحو الأمية باسم مشروع نظام تعليم الكبار ومكافحة الأمية في  9/3/1376هـ  , وفي 23/3/1381 هـ  صدر تنظيم عام لجميع مدارس تعليم الكبار لمكافحة الأمية والدراسة المتوسطة والثانوية , وفي الادارة العامة للتعليم بمحافظة جدة بذلت إدارة تعليم الكبار جهود جبارة في مكافحة الأمية وتعليم الكبار حيث أتيحت الفرصة لكل من فاته التعليم أو تجاوز السن الرسمي للقبول بالمدارس الصباحية , حيث التحق آلاف الدارسين بمدارس تعليم الكبار بمراحلها الثلاث المراكز (الابتدائية) والمتوسطة والثانوية المنتشرة في جميع أحياء مدينة جدة والمحافظات والقرى التابعة لها .
وتعاقب على هذه الإدارة عدد من القيادات والكفاءات التعليمية حيث ترأس إدارتها: 
- حسب الله أمين جاوي (1409- 1413 هـ) 
- محمد عباس شعبان ( 1413- 1426هـ)  
- سمير حكيم خلال الفترتين ( 1426-1428 و 1431-1432هـ )  
- طلعت ماجد فيروزي ( 1428 - 1431هـ)  
- يوسف حسن العارف (1432- 1435) 
- محمد عطيه الظاهري منذ العام ( 1435هـ) 

الرؤية

دارس مكتسب للمعارف والمهارات مشارك في حركة التنمية الشاملة.

الرسالة

الارتقاء بالدارس وبيئته التعليمية باكتشاف وتوجيه وتطوير قدراته ومواهبه و إبداعاته في جميع المجالات , عبر برامج تتناسب مع احتياجات وميول الكبار وخصائصهم النفسية في ظل بيئة تصقل شخصياتهم وتعدل سلوكهم وتجذبهم لإكمال تعليمهم .  

الهدف العام للإدارة

​توفر فرص التعليم المستمر للكبار ومحو الأمية  وبناء الشخصية المتوازنة للدارس .

مهام إدارة تعليم الكبار

1-  إعداد مشروع الميزانية وتشكيلات مدارس تعليم الكبار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
2-  توزيع مدارس تعليم الكبار المبلغة من الوزارة وفقاً للأماكن الأكثر حاجة .
3-  تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.
4-  اختيار العاملين المرشحين للعمل بمدارس تعليم الكبار وفق الضوابط ولجنة مشكلة.
5-  وضع خطط الزيارات الإشرافية لمدارس تعليم الكبار.
6-  تحليل وتقويم استمارات الزيارات الإشرافية والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها.
7-  متابعة تنفيذ الخطط والسياسات والبرامج الشاملة واللازمة لتعليم الكبار .
8-  متابعة سير الدراسة وانتظام الدارسين ومستوياتهم التحصيلية.
9-  متابعة أعمال تقويم واختبارات مدارس تعليم الكبار وإعداد الخطط اللازمة لذلك  .
10- إجراء مسح ودراسات ميدانية عن واقع الأمية في المنطقة التعليمية.
11- إعداد برامج للتوعية والتثقيف والقضاء على الأمية بأنواعها , والإسهام والمشاركة  في المناسبات الخاصة بتعليم الكبار .
12- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة محلياً والتعاون معها فيما يحقق أهداف برامج محو الأمية .
13- متابعة توفير المتطلبات الفنية والوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الكبار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
14- ضم الفصول التي يقل عدد الدارسين فيها عما ورد في اللائحة المنظمة لذلك , ونقلها .
15- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وتوثيقها وحفظها في ملفات  .
16- إعداد التقارير الدورية والإحصائية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء وسبل التغلب عليها ورفعها للجهات المعنية.
17- دراسة وإبداء الملاحظات حول المقررات والبرامج الدراسية وتزويد الجهة المختصة بها .
18- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .
          
تبلغ مدارس تعليم الكبار في محافظة جدة وخليص ورابغ قرابة المائة وعشرون مدرسة ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية وبرنامج مجتمع بلا أمية .
مدارس تعليم الكبار بمحافظة جدة وخليص ورابغ للعام الدراسي 1437/1436هـ

​​ابتدائي ( مراكز )​​​متوسط​​ثانوي​محتمع بلا أمية​المجموع
​44​16​29​30​119

العاملون بمدارس تعليم الكبار المتوسطة والثانوية للعام الدراسي 1437/1436هـ

ابتدائي ( مراكز ) ​متوسط​ثانوي​محتمع بلا أمية​المجموع
​275​242412​60​​989​​​​


​​​​الهيكل التنظيمي

Elder01.jpg

اتصل بنا

6444305  012  تحويلة المدير  1255  المشرفون 1256/1257   السكرتارية  1253/1254

الموقع

حي السلامة - المبنى الرئيسي للإدارة العامة للتعليم بجدة

البريد الالكتروني

مدير الإدارة
aldahery$jedu!gov!sa
الإدارة    
elderedu$jedu!gov!sa