تأسست في عام 1427هـ بمسماها الجديد لتكون الإدارة العامة لتعليم الكبار , حيث مرت بعدة مراحل ومسميات منذ تأسيسها الأول في عام 1374 هـ بمسمى إدارة الثقافة الشعبية , وصدر أول تنظيم لتعليم الكبار ومحو الأمية باسم مشروع نظام تعليم الكبار ومكافحة الأمية في 1376/3/9هـ , وفي 1381/3/23هـ صدر تنظيم عام لجميع مدارس تعليم الكبار لمكافحة الأمية والدراسة المتوسطة والثانوية , وفي الادارة العامة للتعليم بمحافظة جدة بذلت إدارة تعليم الكبار جهود جبارة في مكافحة الأمية وتعليم الكبار حيث أتيحت الفرصة لكل من فاته التعليم أو تجاوز السن الرسمي للقبول بالمدارس الصباحية , حيث التحق آلاف الطلاب بمدارس تعليم الكبار بمراحلها الثلاث المراكز (الابتدائية) والمتوسطة والثانوية المنتشرة في جميع أحياء مدينة جدة والمحافظات والقرى التابعة لها .
وتعاقب على هذه الإدارة عدد من القيادات والكفاءات التعليمية حيث ترأس إدارتها:
- حسب الله أمين جاوي (1409- 1413 هـ)
- محمد عباس شعبان ( 1413- 1426هـ)
- سمير حكيم خلال الفترتين ( 1426-1428 و 1431-1432هـ )
- طلعت ماجد فيروزي ( 1428 - 1431هـ)
- يوسف حسن العارف (1432- 1435)
- محمد عطيه الظاهري منذ العام ( 1435هـ)
الرؤية
متعلم .. معتز بدينه .. منتم لوطنه .. منتج للمعرفة .. منافس عالمياً .الرسالة
تقديم تعليم وتعلم متميز للجميع بما يواكب التوجهات العالمية في ضوء السياسات التعليمية للمملكة ، وبمشاركة مجتمعية في بيئة تعليمية جاذبة وآمنة ترتقي بالمهارات والقدرات وتثري البحث العلمي وتشجع على الابتكار والابداع.
الهدف العام
بناء الشخصية المتوازنة للطالب من الناحية الاجتماعية والعقلية والجسمية والانفعالية ليصبح مواطناً نافعاً يخدم دينه ووطنه وأمته.مهام إدارة تعليم الكبار
1- إعداد مشروع الميزانية وتشكيلات مدارس تعليم الكبار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
2- توزيع مدارس تعليم الكبار المبلغة من الوزارة وفقاً للأماكن الأكثر حاجة .
3- تحديد احتياجات الإدارة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.
4- اختيار العاملين المرشحين للعمل بمدارس تعليم الكبار وفق الضوابط ولجنة مشكلة.
5- وضع خطط الزيارات الاشرافية لمدارس تعليم الكبار.
6- تحليل وتقويم استمارات الزيارات الاشرافية والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها.
7- متابعة تنفيذ الخطط والسياسات والبرامج الشاملة واللازمة لتعليم الكبار .
8- متابعة سير الدراسة وانتظام الطلاب ومستوياتهم التحصيلية.
9- متابعة أعمال تقويم واختبارات مدارس تعليم الكبار وإعداد الخطط اللازمة لذلك .
10- إجراء مسح ودراسات ميدانية عن واقع الأمية في المنطقة التعليمية.
11- إعداد برامج للتوعية والتثقيف والقضاء على الأمية بأنواعها , والإسهام والمشاركة في المناسبات الخاصة بتعليم الكبار .
12- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة محلياً والتعاون معها فيما يحقق أهداف برامج محو الأمية .
13- متابعة توفير المتطلبات الفنية والوسائل التعليمية اللازمة لتعليم الكبار بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
14- ضم الفصول التي يقل عدد الطلاب فيها عما ورد في اللائحة المنظمة لذلك , ونقلها .
15- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وتوثيقها وحفظها في ملفات .
16- إعداد التقارير الدورية والإحصائية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء وسبل التغلب عليها ورفعها للجهات المعنية.
17- دراسة وإبداء الملاحظات حول المقررات والبرامج الدراسية وتزويد الجهة المختصة بها .
18- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها .
يبلغ عدد برامج و مدارس تعليم الكبار في محافظة جدة وخليص ورابغ ( 108 ) ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية وبرنامج مجتمع بلا أمية ومراكز الحي المتعلم وبرامج التوعية .
مدارس تعليم الكبار بمحافظة جدة وخليص ورابغ
مدارس اصلاحيات جدة فيتعليم الكبار بمحافظة جدة وخليص ورابغ
برامج ومشاريع التعليم المستمر
25
| 5
| وفق التعاميم المنظمة
| 30
|
العاملون بمدارس تعليم الكبار المتوسطة والثانوية
الهيكل التنظيمي
اتصل بنا
6444305 012 تحويلة المدير 1255 المشرفون 1256/1257 السكرتارية 1253/1254
الموقع
حي السلامة - المبنى الرئيسي للإدارة العامة للتعليم بجدة
البريد الالكتروني
elderedu$jedu!gov!sa