تعليم وادي الدواسر يكرم الفائزين في مسابقة فاهم للمرحلة الابتدائية
15/08/1442


ExjabLoWQAAXK4E.jpg

عدسة : منصور بن زميم  تحرير : موفي الهذاب  تاريخ النشر / الاحد : 2021/3/28م

نفذت إدارة التعليم بمحافظة وادي الدواسر ، ممثلة في قسم الإشراف التربوي (الصفوف الأولية)، بالاشتراك مع شعبة اللغة العربية؛ برنامج ( مسابقة فاهم ) لطلاب المرحلة الابتدائية باعتبارها, اللجنة التنفيذية والإشرافية سعياً في تحقيق الهدف العام في تعزيز المهارات الكتابية والقرائية لطلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائية، وذلك ضمن مشروع وزارة التعليم في الفهم القرائي والكتابي لرفع مستوى طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية.

وأوضح : مدير الإشراف التربوي الأستاذ / محمد  آل خالد , أن اللجنة التنفيذية قامت  بالإشراف على المسابقة بقيادة مدير التعليم الأستاذ / عايض بن مجلي آل مجلي,  واصدارة التعاميم المتضمنة الخطط التنفيذية للمسابقة وتوجيهها للمدارس واعتمادها. وإعداد النصوص للمستوى الثاني. وتجهيز القاعات الافتراضية . وتكريم الطلاب الفائزين على مستوى الإدارة التعليم .

كما وبين ال خالد : أن الأهداف الاستراتيجية والتفصيلية للمسابقة تتمركز حول تنمية الميل الإيجابي نحو القراءة والكتابة, وتعزيز المهارات القرائية المختلفة , ودعم ثقه الطالب بنفسه من خلال مهارات الفهم القرائي والكتابي. وتكمن فكرة تنفيذ البرنامج : في قراءة  نصوص مختارة والإجابة عن أسئلة تقيس الفهم القرائي ,والاجابة عن أسئلة  تستهدف المهارات اللغوية التي درسها الطلبة, عن بْعُد عبر "منصة مدرستي" ضمن حصص اللغة العربية للصفوف من الأول حتى السادس الابتدائي، وتنفيذ تطبيقات قرائية لنصوص أدبية ومعلوماتية، بالإضافةً إلى تخصيص خمس دقائق للصفوف الأولية والعليا من الحصة الدراسية، بمعدل أربع حصص يومياً لجميع المواد الدراسية، لتنفيذ نشاطات تعزيز القراءة والإملاء والخط العربي .

كما يتابع كلٌ من قسمي (الإشراف التربوي -القبول والاختبارات) أسبوعياً تنفيذ الاختبارات التجريبية المحاكيه لاختبار (PIRLS) للفهم القرائي لطلاب الصف الرابع الابتدائي في جميع المدارس وكذلك تحليل النتائج وتفعيل الخطط العلاجية سعياً لرفع مستوى اداء الطلاب والطالبات في الإدارة.

وتنفذ المسابقة عن بعد وعلى مرحلتين المرحلة الأولى: على مستوى المدرسة ويرشح طالبين .

المرحلة الثانية: على مستوى إدارة التعليم  وتنفذ من قبل مشرفي الصفوف الأولية وفق أدوات معده سلفا وتعلن النتائج في نهاية البرنامج ويتم تكريم الطلاب الذين حققوا مراكز متقدمة

وآلية تنفيذ البرنامج للطلاب والطالبات تعد وتنفذ عن بعد: باستخدام تقنية البث المباشر؛ وذلك بوجود قاعة افتراضية تجمع الطالب المشارك بلجنة التحكيم, ويعرض للطالب نص  مختار , ثم يسأل أسئلة تقيس الفهم القرائي , ثم يطلب منه استخراج مهارتين سبق له دراستها ويوجه له أسئلة فيها   , ثم يملى على الطالب مجموعة من الكلمات ويطلب من الطالب كتابتها على ورقة خارجية وعند الانتهاء يتم عرضها على الشاشة .

ومما تجدر الإشارة إلية : أن إدارة التعليم أقامت حفل ختامي اليوم الأحد؛ تم من خلاله تكريم الفائزون بالمراكز المتقدمة  من طلبة الصف الثالث الابتدائي .


Exjaqj0WEAUiUWt.jpg


ExjaqjzXIAIO1kj.jpg

ExjaqjyXMAInil6.jpg