​​

ادارة التخطيط المدرسي​
رؤية الإدارة:
توفير بيئة تربوية عالية الجودة .

الأهداف:
  1. ​اعداد الخطط التشغيلية للاحتياج من المدارس والبرامج والفصول الجديدة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  2. حصر أعداد المدارس سنوياً وتحديد نسبة النمو فيها –وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها والأماكن المحتاجة للتعليم العام وفق الضوابط وتحديثها باستمرار وتصنيفها. 
  3. تحديد احتياج المحافظة من المدارس والفصول سنوياً- رياض الأطفال – التعليم العام – مدارس تعليم تحفيظ القران الكريم _برامج محو الأمية – برامج التربية الخاصة – واقتراح افتتاحيها أو إغلاقها أو ضمها ونقلها أو فصلها وفق الأنظمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة . 
  4. الرفع لصاحب الصلاحية الإصدار القرارات اللازمة لنقل المدارس أو الفصول أو البرامج من مواقعها إلى مواقع أخرى أو نقلها من المباني المستأجرة إلى الحكومية وفقاً للوائح والأدلة المنظمة لذلك.
  5. إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم بالمدن وقرى وهجر ومراكز المحافظة. 
  6. إجراء المسوحات للمواقع المحاجة للإحداث في المحافظة والمراكز التابعة لها والرفع بذلك للوزارة وفق الأنظمة المخصصة لذالك. 
  7. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في الإدارة لوضع الضوابط اللازمة لفحص المباني المراد استأجرها كمدارس بما يضمن ملاءمتها تربوياً وتعليمياً.
المهام:
  1. ​تحديداحتياج الإدارة من المدارس والفصول سنوياً (رياض الأطفال، التعليم العام، مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد وبرمج التربية الخاصة وبرامج محو الأمية). 
  2. اقتراح افتتاح المدارس أو إغلاقها أو ضمها أو نقلها أو فصلها وفق الضوابط المنظمة لذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة والإدارة . 
  3. اقتراح نقل الفصول بين المدارس وفقاً للعدد المحدد للمنطقة من الفصول. 
  4. حصر أعداد المدارس سنوياً (رياض الأطفال، التعليم العام، مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد وبرمج التربية الخاصة وبرامج محو الأمية) وتحديد نسبة النمو فيها، وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها والمستحقين للتعليم العام وتحديثها باستمرار، وتصنيفها وفقاً للمراحل التعليمية وأعداد الفصول والطلاب/ الطالبات. 
  5. توزيع مدارس تعليم الكبار/ الكبيرات المبلغة من الوزارة وفقا للأماكن الأكثر حاجة. 
  6. ضم الفصول في برامج محو الأمية والتي يقل عدد الدارسين/ الدراسات فيها عن ما ورد في اللائحة المنظمة لذلك، ونقلها.
  7. مراجعة أوضاع كافة المدارس القائمة، وأعداد الطلاب/ الطالبات بها، والتأكد من مدى انطباق شروط وضوابط إغلاقها أو نقلها أو فصلها. 
  8. إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم بالمناطق والمحافظات والمراكز . 
  9. المشاركة مع الجهات واللجان ذات العلاقة لتحديد مواقع الأراضي المطلوبة لإنشاء المدارس عليها، واقتراح نماذج المباني المدرسية . 
  10. إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 
  11. الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر . 
  12. تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها . 
  13. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعدة (ة) للشؤون المدرسية .

أقسام الإدارة:
  1. ​قسم الخارطة المدرسية : اعداد تصور عن توزيع المدارس ورصد مواقعها واحداثياتها . 
  2. قسم النمو والاحتياج : اعداد تصور عن احتياج الادارة من المدارس والفصول في كل عام مالي. 
  3. قسم الاحداث : تحديد احتياج الادارة من المدارس في كل عام .
  4. قسم البرمجة المدرسية : التنسيق مع ادارة شؤون المباني لبرمجة المشاريع المدرسية الجديدة .

وسيلة التواصل مع الإدارة:
هاتف : 0127381402

مكان الإدارة:
الادارة العامة للتعليم بالفيصلية مبنى الشؤون المدرسية.

البريد الالكتروني الخاص بالإدارة:
t.madrasi@taifedu.gov.sa