إدارة الجودة الشاملة

Logo1 - الجودة الشاملة خالد شعيل.png

رؤية الإدارة:
الإتقان والتميز في الأداء الإداري والتربوي والتعليمي بما يحقق الريادة المحلية من خلال بيئة محفزة تقوم على التكامل والشراكة المجتمعية المثلى

المهام:
  1. الأشراف على تطبيق برامج الوزارة ومشروعها في مجال الجودة الشاملة,وفق خطة زمنية تتناسب مع إمكانات إدارة التعليم وظروفها.
  2. .ليس من مهام وإدارات وأقسام الجودة الشاملة القيام بأي أعمال تخص جوائز التميز أيا كان نوعها .
  3. إعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة التي تحقق التميز المؤسسي.
  4. المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة الشاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  5. بناء نظام الجودة الشاملة,ومتابعة تطبيقية في الإدارات والمكاتب والمدارس.
  6. الإشراف على إدارات عمليات التدقيق الداخلي في الإدارات والمكاتب والمدارس وفق نظام إدارة الجودة الشاملة.
  7. الإشراف على غدارة عمليات قياس رضا المستفيدين في الإدارات والمكاتب والمدارس من خلال إعداد أدوات القياس والرضا وفق معايير الجودة وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات التحسينية ومستوى تنفيذها.
  8. إعداد خطط التحسين في الإدارات والمكاتب والمدارس لرفع كفاءة العمل المؤسسي ومتابعة تنفيذها مع الجهات ذات العلاقة.
  9. وضع وتطبيق أهداف وإجراءات مراقبة الجودة , والتقويم الذاتي في الإدارات والمكاتب والمدارس باستخدام النماذج العالمية مثل نموذج "رادار".
  10. إدارة عمليات التقويم الذاتي في الإدارات والمكاتب والمدارس وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات لتحسن الأداء ومستوى تنفيذها.
  11. إدارة عمليات الاعتماد التربوي في المدارس وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات لتحسن الأداء ومستوى تنفيذها.
  12. متابعة تفعيل لجنة التميز والجودة في الإدارات والمكاتب والمدارس ومتابعة وضع التوصيات لتحسين الأداء ومستوى تنفيذها.
  13.  الإشراف على إدارة عمليات الاعتماد التربوي Accreditation وشهادات إدارة الجودة ISO بالتنسيق مع الجهات الاستشارية المعتمدة والجهات المانحة المرخص لها حسب الدليل الخاص بها.
  14. بناء أدلة ضمان جودة الأداء في الإدارات والمكاتب والمدارس ومتابعة تنفيذ قياس جودة الأداء وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات لتحسين الأداء ومستوى تنفيذها.
  15. الإشراف على تقويم جودة بيئات التعلم في المدارس وإعداد التوصيات اللازمة حول تحقيقها في ضوء الإمكانات المتاحة وبالشراكة مع الإدارات الأخرى.
  16. عقد الشراكات المجتمعية مع الجهات الداعمة للجودة.
  17. المشاركة في (تنفيذ المشاريع الوزارية , ومتابعة تنفيذها مكتبيا وميدانيا , وإعداد التقارير الخاصة بها).
  18. المشاركة في تقويم المشاريع الوزارية المنفذة في المنطقة , وفقا للتوجيهات والتعليمات الوزارية.
  19. تسجيل الملحوظات والرؤى التطويرية حول البرامج الوزارية المنفذة في المنطقة , وفقا للتوجيهات والتعليمات الوزارية.
  20. المشاركة في تغذية موقع وقنوات التواصل إدارة الجودة الشاملة على شبكة الإنترنت.
  21. التحول إلى العمل الإلكتروني في جميع الأعمال الإدارية والفنية الخاصة بجميع المهام.
  22. المشاركة في تفعيل بوابة الإدارة العامة للجودة الشاملة.
  23. حضور البرامج التدريبية وورش العمل والمشاغل والاجتماعات , فيما يخص تطوير أعمال الإدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  24. المبادرة بالمقترحات التطويرية , والرؤى حول تطوير الأدوات المستخدمة في تطوير أعمال إدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  25. إعداد العروض الإلكترونية والتقارير وأوراق العمل والإحصائيات لعرضها في الفعاليات والأنشطة واللقاءات ... وغيرها , التي تنظمها أو تشرف عليها الصلاحية .
  26. أي مهام تكلف بها في مجال اختصاصها.

​أقسام الإدارة:

فرق الجودة ومهامها :

  1. فريق التوثيق:
    1. بناء دليل إجرائي لمهام إجراءات عمل الفريق.
    2. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \القسم.
    3. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل .
    4. التهيئة لأعمال التوثيق.
    5. إعداد معايير لضبط وتوكيد الجودة في عمليات الفريق ومتابعة تنفيذها.
    6. بناء عمليات الفريق.
    7. أتمتة عمليات الفريق.
    8. إعداد تقارير دورية عن إنجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  2. فريق بناء النظام المؤسسي:
    1. ​بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق.
    2. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \ القسم.
    3. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل.
    4. التهيئة لبناء النظام المؤسسي.
    5. التنسيق مع فريق التدقيق الداخلي وفق نظام إدارة الجودة الشاملة.
    6. التنسيق مع الجهات الاستشارية المعتمدة وجهات الاعتماد لمنح شهادات اعتمادات الجودة وفق الدليل الخاص بذلك.
    7.  إعداد معايير لضبط وتوكيد الجودة في عمليات الفريق ومتابعة تنفيذها .
    8. بناء عمليات الفريق.
    9. أتمتة عمليات الفريق.
    10. إعداد تقارير دورية عن إنجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  3. فريق التدقيق الداخلي لنظام الجودة:
    1. بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق.
    2. تشكيل فرق عمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    3. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \ القسم.
    4. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل.
    5. التهيئة لأعمال التدقيق الداخلي.
    6. إعداد معايير لضبط وتوكيد الجودة في عمليات الفريق ومتابعة تنفيذها.
    7. بناء عمليات الفريق.
    8. أتمتة عمليات الفريق.
    9. إعداد تقارير دورية عن إنجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  4. فريق التقويم الذاتي المؤسسي (رادار):
    1. بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق.
    2. تشكيل فرق عمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    3. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \ القسم.
    4. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل.
    5. التهيئة لتطبيق التقويم الذاتي.
    6. إعداد معايير لضبط وتوكيد الجودة في عمليات الفريق ومتابعة تنفيذها.
    7. بناء عمليات الفريق. 8. أتمتة عمليات الفريق.
    8. إعداد تقارير دورية عن انجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم ​الجودة الشاملة. 
  5. فريق التحسين المستمر:
    1. بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق.
    2. تشكيل فرق عمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
    3. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير إدارة \ القسم.
    4. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل.
    5. التهيئة لأعمال التحسين المستمر.
    6. إعداد تقارير دورية عن انجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  6. ​فريق قياس رضا المستفيد:
    1. بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق.
    2. تشكيل فرق عمل بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
    3. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \ القسم.
    4. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل.
    5. التهيئة لأعمال قياس رضا المستفيد.
    6. بناء وتطبيق أدوات قياس رضا المستفيد.
    7. تحليل قياس رضا المستفيد وتطويره.
    8. إعداد معايير لضبط وتوكيد الجودة في عمليات الفريق ومتابعة تنفيذها .
    9. بناء عمليات الفريق.
    10. أتمتة عمليات الفريق.
    11. إعداد تقارير دورية عن إنجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة.
  7. ​فريق الاعتماد التربوي:
    1. ​بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق .
    2. تشكيل فرق عمل من الميدان التربوي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (الإدارات , المكاتب).
    3. بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \ القسم.
    4. إعداد مخطط زمني لتنفيذ خطة العمل .
    5. التهيئة لأعمال الاعتماد التربوي .
    6. التنسيق مع الإدارة العامة للجودة الشاملة لمنح شهادات الاعتماد الداخلي .
    7. إعداد معايير لضبط وتوكيد الجودة في عمليات الفريق ومتابعة تنفيذها .
    8. بناء عمليات الفريق .
    9. أتمتة عمليات الفريق .
    10. إعداد تقارير دورية عن إنجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة .
  8. فريق تقويم جودة بيئات التعلم:
    1. بناء دليل إجرائي لمهام وإجراءات عمل الفريق .بناء خطة عمل للفريق واعتمادها من مدير الإدارة \ القسم .
    2. إعداد مخطط زمني زمني لتنفيذ خطة العمل .
    3. نشر ثقافة مفهوم جودة بيئات التعلم للمدارس والمكاتب والإدارات .
    4. التنسيق مع الإدارة العامة للجودة الشاملة حول مفاهيم جودة بيئات التعلم .
    5. تشكيل فرق عمل من الميدان التربوي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (الإدارات , المكاتب) .
    6. إعداد أدوات لقياس جودة بيئات التعلم في المدارس بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (الإدارات , المكاتب) .
    7. بناء عمليات الفريق .
    8. أتمتة عمليات الفريق .
    9. إعداد تقارير دورية عن إنجازات الفريق وحصر المشكلات والمعوقات واقتراح الحلول المناسبة ورفعها لمدير إدارة \ قسم الجودة الشاملة .
فرق الجودة.jpg

وسيلة التواصل مع الإدارة:
هاتف الإدارة بنين: 7324293 هاتف الإدارة بنات: 7346462 Twitter: @taiftqm

مكان الإدارة:
العزيزية - خلف دار التوحيد الثانوية.

الموقع الإلكتروني الخاص بالإدارة:

البريد الالكتروني الخاص بالإدارة:
jawdah@taifedu.gov.sa​