​ 

 

التزامات الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف وجهات الشراكة داخل مدينة الطائف, ومجالات التعاون بينهما

 

1المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع إدارة الشرطة بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (إدارة الشرطة بمحافظة الطائف)

-تأهيل وتدريب وتوعية المستفيدين من العمل التشاركي.

-توعية الأسر للقيام بواجباتهم برعاية الأبناء وتوجيههم.

-رفع  كفاءة العاملين في الجوانب المعرفية والمهارية.

-إعداد خطة إعلانية لنشر ثقافة مفهوم العمل التشاركي في المجتمع.

-تزويد إدارة الشرطة بقاعدة بيانات عن المدارس والمرافق التعليمية بالمحافظة.

-تزويد إدارة الشرطة بإحداثيات المدارس بالمحافظة.

-ربط الإدارتين الكترونيا لتبادل التعاميم والمعاملات.

 

 

 

-تأهيل وتدريب وتوعية المستفيدين من العمل التشاركي.

-تحقيق أكبر قدر ممكن من متطلبات الأمن الوقائي للمجتمع والحماية الذاتية.

-تكثيف التوعية الهادفة المنظمة لرفع درجة الوعي.

-إعداد خطة إعلانية لنشر ثقافة مفهوم العمل التشاركي في المجتمع.

-ربط الإدارتين الكترونيا لتبادل التعاميم والمعاملات.

 

 

 


 

 

2المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع إدارة السجون بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (إدارة السجون بمحافظة الطائف)

-تقديم جلسات إرشادية لنزلاء السجن العام.

-توفير مقعد مجاني في كل دورة تدريبية يقيمها مركز الطائف العلمي لأبن أو بنت أحد نزلاء السجن, ويتم ترشيحه من قبل إدارة السجن العام.

-تنفيذ برامج الاختبارات الفورية في مجال الحاسب الآلي من قبل مركز الطائف العلمي داخل السجن مجانا للنزلاء.

-إقامة نادي موسمي صيفي داخل السجن العام.

 

-توفير البيئة الآمنة للعمل في السجون بما يحقق الأهداف ويذلل العقبات.

-تزويد الإدارة العامة للتعليم بإعداد (الطلاب-الطالبات) النزلاء بالسجن لتقديم رعاية نفسية وتربوية خاصة بهم داخل السجن وفق الآلية المناسبة التي تضمن سرية المعلومات وصحتها.

 

 

 


 

3المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (الجمعية الخيرية لتحفيظ القران الكريم بالطائف)

-تكريم الطلاب المتفوقين في اختبارات الطرف الثاني في المدراس والقطاعات التابعة.

-تسهيل فتح وإقامة الحلقات والدورات القرآنية في المدارس والقطاعات التابعة.

-الاستفادة من معلمي الطرف الثاني في تحكيم وتقييم المشاركين والمشاركات في المسابقات القرآنية.

-نمكين منسوبي الطرف الثاني من الاستفادة من البرامج التدريبية والتأهيل (حسب الإمكان).

-تنسيق إقامة برامج ودورات تدريبية تطويرية لمنسوبي الطرف الثاني في النواحي التربوية والسلوكية.

-تخصيص جزء للتعريف بالطرف الثاني والإعلانات الخاصة ببرامجه في المطبوعات والنشرات التي يصدرها الطرف الأول.

-السماح للطرف الثاني بالاستفادة من مباني ومدارس الطرف الأول في إقامة البرامج والأنشطة والدورات للبنين والبنات عند الحاجة إلى ذلك (وفقا لما يمليه النظام).

-المشاركة في البرامج والفعاليات والأسابيع التي ينفذها الطرف الثاني (حسب الإمكان).

-الإشارة والإشادة بمشاركة الطرف الثاني في الفعاليات التي يقيمها الطرف الأول.

 

 

-ترشيح محفظين من قبل الطرف الثاني لتفعيل برنامج تحسين التلاوة والحفظ في المدارس (عند الحاجة).

-إقامة دورات وحلقات في تعليم القرآن الكريم لمعلمي ومعلمات القرآن لدى الطرف الأول.

-تأهيل طلاب وطالبات الطرف الأول للمسابقات المحلية والإقليمية والدولية.

-إقامة حلقات للإقراء والإسناد لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم لدى الطرف الأول ومنحهم الإجازات الشرعية.

-إقامة برامج نوعية متخصصة في تحسين القراءة والتلاوة لطلاب وطالبات الفوف الأولية.

-إقامة فصول لمحو الأمية في المراكز والمدارس النسائية التابعة للطرف الثاني.

-إقامة حلقات وبرامج قرآنية متخصصة للطلاب الموهوبين والموهوبات.

-ترشيح محفظين من قبل الطرف الثاني لتحكيم وتقييم المشاركين والمشاركات في المسابقات القرآنية التي يقيمها الطرف الأول (عند الحاجة).

-تمكين الطرف الأول من الاستفادة من البرامج التدريبية المقدمة في مركز ثقات للتدريب التابع للطرف الثاني (حسب الإمكان).

-تنسيق إقامة برامج ودورات تدريبية تطويرية لمنسوبي الطرف الأول في العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم.

- تخصيص جزء للتعريف بالطرف الأول والإعلانات الخاصة ببرامجه في المطبوعات والنشرات التي يصدرها الطرف الثاني.

-إقامة برامج استضافة لطلاب الطرف الأول من مختلف مراحل التعليم للتعريف بالطرف الثاني وجهوده وأعماله في تعليم وخدمة القرآن الكريم.

-إقامة معارض تعريفية بالطرف الثاني لدى مدارس وقطاعات الطرف الأول للبنين والبنات, شريطة ألا تشتمل على جمع للتبرعات أيا كانت.

-السماح للطرف الأول بالاستفادة من مرافق الطرف الثاني (قاعة المحاضرات والاحتفالات –مركز ثقات للتدريب-المراكز النسائية) عند الحاجة إلى ذلك.

-المشاركة في البرامج والفعاليات والأسابيع التي ينفذها الطرف الأول (حسب الإمكان).

-الإشارة والإشادة بمشاركة الطرف الأول  في الفعاليات التي يقيمها الطرف الثاني.


 

4المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة معالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالطائف)

-التعاون في تعزيز الحملات الدعوية التي يقيمها الطرف الثاني المتوافقة مع سياسة الطرف الأول.

-تحفيز المتعاونين مع الطرف الثاني من المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات.

-المساهمة في التعريف بأنشطة المكتب في مرافق الإدارة العامة للتعليم.

-المساهمة في تنفيذ الدراسات البحثية التربوية التي يقوم بها الطرف الثاني.

 

 

 

-المشاركة في تعزيز القيم الدينية.

-تنفيذ معارض قوافل دعوية ف مدارس البنين و البنات.

-اعتماد ساعات تطوعية للمعلمين والمعلمات المتعاونين.

- اعتماد ساعات تطوعية للطلاب والطالبات المتعاونين.

-تنفيذ برامج دعوية للجاليات رجالاً ونساء من العاملين في إدارة التعليم.

-المشاركة في دعم أنشطة واحتفالات الطرف الأول المتوافقة مع سياسة الطرف الثاني.

-تدريب المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات المتعاونين مع الطرف الثاني.

 


 

5المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع جمعية رعاية الأيتام
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (جمعية رعاية الأيتام)

-يقوم الطرف الأول بتوعية المجتمع المدرسي بحقوق الأيتام من خلال برنامج تثقيفي وتوعوي متكامل.

-يقوم الطرف الأول بحصر الطلاب والطالبات الأيتام في مدارس التعليم العام وتزويد جمعية رعاية الأيتام بالبيانات والمعلومات اللازمة وتسهيل عملية تواصل الجمعية معهم داخل المدارس.

يقوم الطرف الأول بتسخير كافة إمكاناته البشرية والمادية كالمنشآت التعليمية والمراكز التابعة لها (مركز الطائف العلمي, إدارة الموهوبين, إدارة النشاط الطلابي, وحدة الخدمات الإرشادية) ب (البنين-البنات) لاستقبال الطلاب والطالبات الأيتام وتقديم كافه الخدمات التعليمية و التربوية لهم.

-يقوم الطرف الاول بالمشاركة في تقديم خدمات الاستشارات النفسية والتربوية للطلاب والطالبات الأيتام  وأسرهم من خلال الفريق الإرشادي بإدارة التوجيه والإرشاد (بنين-بنات) والهاتف الإرشادي _نحن معك).

-التعاون في مجال تدريب الطلاب والطالبات الأيتام على مهارات الوعي الذاتي وبرامج تطوير الذات بالإضافة إلى تدريب الباحثين والباحثات الاجتماعيين والعاملين والعاملات بالجمعية على فنيات التعامل مع المراهقين والمراهقات وبرامج الفروق الفردية وخصائص النمو.

-يقوم الطرف الثاني بكفالة الطلاب والطالبات الأيتام وفق ما يلي:

-لكل طالب يتيم أو طالبة يتيمة مبلغ (500)ريال شهريا حسب إمكانات الجمعية.

-مبلغ (10000) عشرة الآلف ريال سنويا لكل أسرة كمساعدة في إيجار منزل لإسر الطلبة الأيتام حسب فئة الأسرة وإمكانات الجمعية.

-كسوة العيد بمبلغ (400)ريال وقسيمة شرائية بمبلغ (200) كل ثلاثة أشهر لكل أسرة يتيم طالب أو طالبة ويتحدد ذلك في ضوء دراسة وضع الأسرة المادي وفئتها.

-السلة الرمضانية بقيمة (300)ريال لكل أسرة طالب أو طالبة من الأيتام.

 

 


 

6المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمحافظة الطائف)

-المشاركة في إقامة اللقاءات والندوات التوعوية والتثقيفية.

-تهيئة مرافق إدارة التربية والتعليم لإقامة الأنشطة المشتركة بين الطرفين من اللقاءات والندوات وفق كل جهة وأنظمتها.

-يستفيد الطرف الثاني من موقع الإدارة العامة للتعليم في وضع (بنر) رعاية البرامج الوقائية الذي تتبناه الإدارة.

-يحق للطرف الثاني تسويق البرامج الوقائية على الداعمين لأنشطة الجمعية داخل قطاع الطرف الأول وخارجه.

 

المشاركة في إقامة اللقاءات والندوات التوعوية والتثقيفية.

-تفعيل برامج وأسابيع التوعية بأضرار التدخين والمخدرات, من خلال إقامة العروض المرئية والمعارض التوعوية والعيادات العلاجية.

-تقوم جمعية كفى بتحمل جميع التكاليف المادية المتعلقة بالبرامج والتدريب والضيافة فيما يخص البرامج الوقائية.

 


 

7المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة معجمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (جمعية الطائف لذوي الاحتياجات الخاصة)

-تكليف وحدة الخدمات الإرشادية بعقد جلسات إرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم.

-تزويد إدارة الجمعية ببيانات ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب والطالبات لتقديم البرامج المساعدة لهم وفق إمكانات الجمعية.

-تقديم البرامج التدريبية والفعاليات والأنشطة الرياضية والعلمية لذوي الاحتياجات الخاصة بناء على ما تقرره اللجنة التنفيذية بين الطرفين.

-تكليف مركز الأمير سلطان التابع لإدارة التربية الخاصة بتقديم الخدمات التي يحتاجها ذوي الاحتياجات الخاصة.

-التعميم على المدارس بضرورة التعاون مع الجمعية.

-السماح للجمعية بوضع الاعلانات في (بنر) في موقع الإدارة وفق ما تحدده اللجنة التنفيذية.

-توفير الدعم المادي للبرامج والمشاريع والأنشطة والفعاليات التي تحقق أهداف التعاون الاستراتيجي.

-استصدار التصاريح اللازمة من الجهات المختصة للفعاليات والبرامج التي تستدعي ذلك وفق الضوابط والأنظمة المعمول بها.

 


 

8المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع جمعية مراكز الأحياء
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (جمعية مراكز الأحياء)

-المشاركة في إقامة اللقاءات والندوات التوعوية والتثقيفية.

-تهيئة مرافق الإدارة لإقامة الأنشطة المشتركة بين الطرفين من اللقاءات والندوات (وفق ضوابط كل جهة وأنظمتها).

-التعاون في تقديم البرامج الوقائية والتوعوية والموجهة لطلاب وطالبات التعليم العام.

-تفعيل برامج وأسابيع التوعوية ورعاية الأفراد.

-إقامة العروض المرئية والمعارض التوعوية والعيادات العلاجية والأنشطة المصاحبة.

 


 

9المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع النادي الأدبي الثقافي
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (النادي الأدبي الثقافي)

-نشر ثقافة الحوار من خلال منظور ثقافي أدبي للطلاب والطالبات في إطار تربوي تعليمي.

-تكثيف التوعية الهادفة المنظمة لرفع مستوى الأداء في الفعاليات الثقافية والأدبية للطلاب والطالبات.

-تظافر الجهود في خلق وتنفيذ أنشطة للتعاون بين الإدارة العامة للتعليم والنادي الأدبي الثقافي من شأنها تنمية المواهب الأدبية والثقافية الواعدة ورعايتها.

-إقامة علاقات تبادل واتصال في اطار تقني واسع يوظف كافة التقنيات المتاحة للطرفين (الأخذ بنظم التقنية الحديثة لتفعيل عملية الاتصال بين الإدارة العامة للتعليم والنادي الأدبي الثقافي لخدمة المجتمع التشاركي).

-تتولى كل إدارة تمويل ما يخصها من أنشطة وفعاليات.

 

-نشر ثقافة الحوار من خلال منظور ثقافي أدبي للطلاب والطالبات في إطار تربوي تعليمي.

-تظافر الجهود في خلق وتنفيذ أنشطة للتعاون بين الإدارة العامة للتعليم والنادي الأدبي الثقافي من شأنها تنمية المواهب الأدبية والثقافية الواعدة ورعايتها.

-رعاية الموهوبين والمبدعين (بنين-بنات) وتحفيزهم.

-استغلال نتائج الأنشطة في إداء المهام الأساسية أو في تلبية احتياجات المجتمع.

-إقامة علاقات تبادل واتصال في اطار تقني واسع يوظف كافة التقنيات المتاحة للطرفين (الأخذ بنظم التقنية الحديثة لتفعيل عملية الاتصال بين الإدارة العامة للتعليم والنادي الأدبي الثقافي لخدمة المجتمع التشاركي).

-تتولى كل إدارة تمويل ما يخصها من أنشطة وفعاليات.

 


 

10المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع شراكة مركز قرار واستقرار للإرشاد النفسي والأسري
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (مركز قرار واستقرار)

- اعتماد التقارير المقدمة عن غياب (الطلاب/ الطالبات) الذين لهم ملفات ويتلقون العلاج في مركز قرار واستقرار للإرشاد الأسري.

- تقديم برامج ودورات تدريبية تعاونية ما بين مركز قرار واستقرار للإرشاد الأسري وإدارة التوجيه والإرشاد وإدارة التربية الخاصة.

- المشاركة في (فعاليات -انشطة  -مناسبات) الاسابيع التوعوية لإدارة التوجيه والإرشاد وإدارة التربية الخاصة.

- دورات تدريبية للمرشدين الطلابيين  والاخصائيين في مجال التربية الخاصة بشكل مجاني.

- تقديم برامج وفعاليات توعوية مجانية للجنسين تتمثل في (لقاءات ومحاضرات وامسيات) عن كيفية التعامل مع الطلاب .

- تشخيص وقياس الحالات (الصعبة-الأولى بالرعاية) والمحولة من إدارة التوجيه والإرشاد وإدارة التربية الخاصة  بدون مقابل مادي.

- تقديم الاستشارات الاجتماعية والتربوية والنفسية مجاناً.

- الاستفادة من غرفة التكامل الحسي لطلاب التوحد والموجودة في مركز قرار واستقرار للإرشاد الأسري.

الاستفادة من القاعات المجهزة في مركز قرار واستقرار للإرشاد الأسري لاستقبال وضيافة الفعاليات وبرامج التوجيه والإرشاد والتربية الخاصة دون ادنى التزامات مادية.

 

 


 

11المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع شراكة الكلية الكندية للسياحة والفندقة "نياغرا"
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (الكلية الكندية للسياحة والفندقة)

-التنسيق لزيارات طلابية ميدانية للكلية العالمية للسياحة والفندقة "نياجرا" بالطائف (Niagara College - Taif)وفق برنامج زمني محدد.

-إدارة عمليات التدريب التعاوني للطلاب والمعلمين.

-الاعلان والنشر عن الكلية العالمية للسياحة والفندقة "نياجرا" بالطائف (Niagara College - Taif) والتعريف بها كأحد المؤسسات التعليمية المميزة التي يستطيع الطلاب الالتحاق بها بعد نهاية المرحلة الثانوية.

-استقبال زيارات من منسوبي الكلية العالمية للسياحة والفندقة وفقاً لبرنامج زمني محدد مسبقاً.

 

-دورات تدريبية لتعلم اللغة الانجليزية للطلاب وإصدار شهادات معتمدة من كليات نياجرا بساعات التدريب وبشكل غير ربحي.

- المساهمة في برامج تدريبية, لتدريب الطلاب في الأوقات المتفق عليها بين الطرفين مسبقاً في بيئات مهنية بشكل غير ربحي.

-تدريب المعلمين على اجتياز اختبارات اللغة ببرنامج واحد كل فصل دراسي بشكل غير ربحي.

-تدريب معلمي اللغة الانجليزية, برنامج واحد في كل فصل دراسي بشكل  غير ربحي.

-المساهمة في الفعاليات والانشطة التعليمة التي تقيمها إدارة التعليم بالطائف بشكل تشاركي ومجاني.

-إرسال منسوبي الكلية العالمية للسياحة والفندقة في زيارات للمدارس وفقاً لبرنامج زمني محدد مسبقاً لنشر ثقافة التعليم المهني من خلال تقديم عروض داخل المدارس.

 


 

12المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع شراكة المعهد الثانوي الصناعي
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (المعهد الثانوي الصناعي)

-تتيح الادارة العامة للتعليم وصول فريق محدد ومصرح له بالوصول الى المدارس المتوسطة في الادارة للتعريف ببرامج ومميزات الالتحاق بالمعهد الثانوي الصناعي.

-التعاون في مجال نقل الخبرات التدريبية مع المعهد الثانوي الصناعي.

-المشاركة في البرامج والفعاليات والأنشطة المجتمعية.

- التعاون في مجال البرامج التدريبية والمهنية.

 

-يقوم المعهد الثانوي الصناعي بالمساهمة في تهيئة وتجهيز مقر برنامج التكامل المهني دون التزامات مالية.

-ينفذ الطرفان بالتعاون ملتقى للطلاب وآخر للمعلمين لمدة ثلاثة أيام لكل ملتقى في عدة ورش مختلفة ومكثفه يكون مقر الملتقى حسب الاتفاق وإمكانات الطرفين مجانية.

-برنامج الدورات "المهنية المكثفة لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ينفذ بمقر المعهد الثانوي صباحاً لمدة يومان مجموعة من (8 - 11) صباحاً" مجاناً, وتتولى ادارة التعليم عملية النقل من وإلى المعهد بأشراف الطرفين.

 

 


 

13المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع الشؤون الصحية بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (الشؤون الصحية بمحافظة الطائف)
  • تهيئة الميدان لاستقبال البرامج التوعوية والتثقيفية الصحية في المدارس.
  • التعاون في استقبال وتهيئة المكان المناسب في المدارس لحملات التطعيم.
  • التنسيق في تفعيل أيام الصحة العالمية والتوعوية في المدارس.
  • التعاون في مجال البحوث والإحصائيات والنتائج بما يعود بالنفع على الطرفين.
  • المشاركة في تطبيق المبادرات التطوعية الصحية التي تخدم المجتمع المحلي وفق الأنظمة وحسب الاستطاعة.
  • التنسيق في مجال الزيارات الطلابية المبرمجة للمرضى في المستشفيات.
  • التعاون في مجال التدريب الإداري وفق خطة التدريب التربوي في الإدارة العامة للتعليم.
  • المساهمة في عقد دورات تدريبية على (الاسعافات الأولية- الإرشاد الصحي- برامج السلامة) بشكل مجاني.
  • التعاون في مجال التوعية الغذائية الصحية.
  • التعاون في التثقيف الصحي من خلال زيارات المدارس بشكل مخطط له.
  • التنسيق في تقديم برامج ومحاضرات في التوعية الصحية وذلك من خلال الزيارات المدرسية المخططة.
  • المشاركة في البرامج والفعاليات والأنشطة المجتمعية.
  • التعاون في برنامج إصحاح مياه الشرب من خلال إدارة صحة البيئة.
  • دعم العيادات المدرسية من خلال المراكز الصحية ببعض متطلبات الإسعافات الأولية.
  • التعاون في مجال المبادرات المجتمعية التي تخدم الطرفين.
  • تبادل الخبرات في مجال البحوث وورش العمل المشتركة.

 


 

14المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الطائف)
  • إنشاء مركز إعلامي دائم يتيح للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الاطلاع على منجزات وأعمال الإدارة العامة للتعليم والمشاركة من خلال الفعاليات والبرامج المصاحبة لها.
  • إنشاء وحدة للفعاليات بالإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف وتحديد ممثل لها, وعمل برنامج زمني طوال العام الدراسي.
  • التعاون في مجال التعليم والأبحاث والاستفادة من موارد الإدارة ومنشأتها.
  • إشراك الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المؤتمرات والملتقيات التي تخص الأنشطة والفعاليات بمحافظة الطائف.
  • إقامة البرامج التوعية وتحسين الخدمات بالمشاركة في خدمة السياح والزائرين.
  • المشاركة الفاعلة في البرامج كـ(برنامج عيش السعودية), والمهرجانات السياحية المقامة داخل محافظة الطائف.
  • تنفيذ ورش عمل مشتركة لإنجاح فعاليات وبرامج الصيف بمحافظة الطائف كـ(برنامج إجازتي, وسوق عكاظ).
  • تقديم دورات تدريبية متنوعة تخدم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كـ(مهارات التواصل والحوار, ومهارات الإلقاء, مهارات القيادة والاتصال).
  • تخصيص أركان في المعارض يتم من خلالها نشر ثقافة السياحة والتعريف بالتراث الوطني.
  • وضع شعار الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الفعاليات الخاصة بالتعليم.

 

  • المشاركة في إيجاد منصة إنتاج موحدة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف.
  • إيجاد أركان ومواقع خاصة للإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف في فعاليات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
  • إشراك الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف في المؤتمرات والملتقيات التي تخص الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الطائف.
  • المشاركة في مبادرات الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف.
  • تقديم الدعم فيما يخص مجال السياحة والآثار بما يخدم ملتقى مكة الثقافي ويحقق أهدافه المنشودة.
  • التعاون مع الإدارة العامة للتعليم في تنظيم برامج لاستقبال زوار الطائف عبر المنافذ الجوية والبرية.
  • تنظيم واستقبال الزيارات والرحلات المدرسية للمواقع الأثرية والمناطق السياحية والمتاحف بمحافظة الطائف.
  • تمكين منسوبي التعليم وطلاب الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف من العمل في برامج وأنشطة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمحافظة الطائف والاستفادة منهم.
  • اعتماد مدربين لبرامج الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني,  وتقديم عضويات لهم.
  • توفير مقرات للتدريب بالفنادق وعند إقامة فعاليات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وبرامجها السياحية.
  • عقد دورات تدريبية لمنسوبي التعليم من موظفين وطلاب في مجالات الإعلام والإرشاد السياحي والتراث.
  • تقديم الدعم الإرشادي بمرافق المحافظة السياحية لضيوف الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف.
  • تقديم جولات سياحية داخل محافظة الطائف وخارجها لمنسوبي التعليم المشاركين والمتعاونين مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني, وتمكينهم من حضور فعاليات وبرامج السياحة والآثار على مستوى المملكة كالجنادرية.
  • وضع شعار وزارة التعليم في الفعاليات الخاصة بالسياحة.

 


 

15المجالات  التي  تضمنتها مذكرة التعاون مع جامعة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (جامعة الطائف)
  • يلتزم الطرفان بما ورد في وثيقة التكامل بين جامعة الطائف والإدارة العامة للتعليم والتي تهدف إلى تحسين البيئة التعليمية من خلال تدريب القيادات, المعلمين, الطلاب (بنين, وبنات) في مجالات أساليب التدريس والتقويم والقيادة وتقنيات التعليم والمعلومات, والبحث العلمي, والصحة, والأمن والسلامة, وشتى المجالات التي تحقق الأهداف التعليمية وتسعى لتحسين الأداء.
  • الإسهام في تحقيق أهداف وثيقة التكامل وما يستجد عليها من تعديل أو حذف أو إضافة.

 


 

16المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع أمانة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (أمانة الطائف)

تحقيق التعاون والتكامل بين الإدارة العامة للتعليم وأمانة محافظة الطائف من خلال التالي:

  • تعزيز دور خدمات التوعية البيئية من خلال إشراك طلاب/ات التعليم العام في إنجاح برامج وفعاليات الأيام والأسابيع التوعوية المحلية والخليجية والعالمية.
  • التعاون المشترك في إطلاق مبادرات نوعية تعزز الدور التعليمي والنهوض بالعمل التطوعي المشترك.
  • المشاركة في مبادرات وفعاليات المسؤولية الاجتماعية, والمساهمة في الرقي بمقدرات المحافظة وتنمية المجتمع والاهتمام بكافة شرائحه.
  • التعاون في استثمار المنتزهات والحدائق العامة والمسارح لإقامة المسابقات والاحتفالات  والأمسيات العلمية, والمناشط الطلابية كالمرسم الحر واللوحات الجدارية.
  • التعاون في إعداد الحملات الإعلامية التعليمية التوعوية وتنفيذها في مرافق الأمانة.
  • دعم برامج الزيارات والرحلات المدرسية بفتح مرافق الأمانة من منتزهات وحدائق خلال الفترة الصباحية.
  • المساهمة في توفير أشجار الزينة ومراكن الورود لتزيين المداخل ومواقع الفعاليات والمهرجانات والمعارض المشتركة.
  • التنسيق لاستثمار أراضي وزارة التعليم والاستفادة منها كملاعب رياضية, والاستفادة منها وفق الضوابط المنظمة لذلك.
  • التعاون في عقد ورش العمل المشتركة لتبادل الاستفادة من تجارب الطرفين بما يخدم المصلحة العامة.
  • تذليل الصعوبات وإزالة العوائق الإجرائية بين جهتي الشراكة بما يخدم القطاع التعليمي والبلدي.
  • التعاون بين كافة الأقسام التابعة لجهتي الشراكة ووفق الأنشطة المتخصصة فيها بما يخدم ويحقق أهداف الشراكة المجتمعية.

 

 


 

17المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمحافظة الطائف)
  • تمكين جمعية الثقافة والفنون من استخدام مسرح النشاط في حال احتياجها لإقامة برامج ثقافية وفق الضوابط المنظمة لذلك.
  • مساهمة المعلمين في مجال التحكيم والتدريب.
  • التعاون في المجال الكشفي من خلال مشاركة طلاب الكشافة في المناشط التي يتم الاتفاق عليها وفق الخطط والضوابط المنظمة لذلك.
  • الإعلان عن برامج وأنشطة جمعية الثقافة والفنون التي تخدم منسوبي التعليم من خلال التعاميم ووسائل الإعلان المتاحة.
  • تمكين الإدارة العامة للتعليم من استخدام مسرح الجمعية وقاعات معرض الفنون (جاليري), لإقامة العروض والبرامج التدريبية بعد التنسيق مع الجمعية في المدة ونوع النشاط.
  • التعاون في مجال التحكيم والتدريب للفلكلور الشعبي.
  • تقديم الدعم اللازم للطلاب الموهوبين في مجالات وبرامج وأنشطة الجمعية المتخصصة.
  • التعاون في إقامة دورات تدريبية لمنسوبي التعليم في مجالات الجمعية المتنوعة كالرسم والخط العربي.
  • التنسيق لحضور منسوبي التعليم والمشاركة في فعاليات ومناشط جمعية الثقافة والفنون.

 


 

18المجالات  التي  تضمنتها مذكرة التعاون مؤسسة د محمد بن مران بن قويد الاجتماعية والثقافية الخيرية
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (مؤسسة د محمد بن مران بن قويد الاجتماعية والثقافية الخيرية)

تم الاتفاق بين الطرفين وفق التالي:

-تقوم الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف بالترتيبات اللوجستية لعقد البرامج.

-تقوم مؤسسة د. محمد بن مران بن قويد الاجتماعية والثقافية الخيرية بالتنسيق مع المدربين المختصين وتوفير كل ما يلزمهم من ترتيبات واحتياجات للسفر والإقامة والتدريب.

-تشعر مؤسسة د. محمد بن مران بن قويد الاجتماعية والثقافية الخيرية الإدارة العامة للتعليم ممثلة في وحدة الشراكات والاتفاقات  باسم البرنامج والفئة المستفيدة والمدرب قبل تنفيذ أي برنامج, ولا يتم تنفيذ أي برنامج تدريبي أو أعمال تطوعية غير ما نصت عليه مذكرة التعاون.

-تشكل لجنة مشتركة وفق ما ورد في المادة الخامسة لتحديد البرامج والدورات التدريبية والفعاليات بما يخدم مجال التعاون ووفق خطة زمنية فصلية يتم الاتفاق عليها واعتمادها من أصحاب الصلاحية.

-تحدد مجالات التعاون في التدريب وبرامج التطوع وبرامج نشر وتعزيز الوعي التطوعي, كما في التالي:

أ-البرامج التدريبية والتطويرية في التعليم والتعلم, وتشمل:

1-برنامج اختيار التخصص ومهنة المستقبل.

2-برنامج مهارات واستراتيجيات اكتساب اللغة الإنجليزية بفعالية (كيف تعلموها).

3-برنامج التطوير التعليمي.

ب-برامج خدمة المتطوعين وبرامج التطوع, وتشمل:

1-الدورات الإسعافية, ومنها:

  • دورة المستجيب الأول.
  • دورة الإنعاش القلبي والرئوي.
  • دورة مباشرة حوادث الغرق والاختناق.

    2-برامج السلامة الوقائية ومكافحة الحرائق.

ج-برامج نشر وتعزيز الوعي التطوعي.

 


 

19المجالات  التي  تضمنها عقد الشراكة مع جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمحافظة الطائف
الطرف الأول (الإدارة العامة للتعليم)الطرف الثاني (جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمحافظة الطائف)
  • إصدار القرارات والتعاميم اللازمة والتي تسهم في نجاح الشراكة وتحقق أهدافها.
  • تقديم الدعم الاستشاري والإرشادي من خلال الخبراء الذين لديهم الدعم لبرامج الطرف الثاني.
  • الاستفادة من المعلمين في التخصصات العلمية ذات العلاقة بالصحة للمساهمة في المشروع.
  • التعاون في إقامة البرامج الصحية والعلمية والتطوعية التي تعزز القيم وتحقق أهداف الطرفين كبرنامج غذاؤك حياتك, أسنانك خلقت لتبقى, وقاية, مبادرون, نظافتي عنوان صحتي, بيئة مدرستي صحية, وغيرها.
  • إتاحة المرافق التابعة للطرف الأول لتنفيذ برنامج وأنشطة الطرف الثاني بعد التنسيق مع المعنيين, ووفق الضوابط المنظمة لذلك.
  • تشجيع فرص التطوع بناء على وثيقة التطوع بجمعية زمزم بعد إقرار ما يتعلق منها بهذا العقد من الطرف الأول, وتكون مشاركة المتطوع خارج أوقات دوامه الرسمي وبما لا يخل بمهامه وواجباته الرسمية.
  • منح مقاعد لمنسوبي الطرف الثاني في الدورات الإدارية والمهارية والبرامج التي يقيمها الطرف الأول وفق الإمكانيات والتنظيمات.
  • السماح للطرف الثاني باستخدام المقرات المخصصة للتدريب لعقد ورش توعوية وتدريبية حسب الأنظمة والضوابط المتبعة عند الطرف الأول.
  • يرتبط تنفيذ أي التزام بإدراجه ضمن الخطة التشغيلية للطرف الأول وبعد الاتفاق عليه.
  • تقديم برامج التوعية الصحية وطرق الوقاية من الأمراض والأوبئة.
  • تسيير برامج الزيارات (القوافل والعيادات) التخصصية المتنقلة.
  • إصدار التقارير للفعاليات المشتركة بما في ذلك تقارير قياس الأثر بالتنسيق بين الطرفين.
  • منح مقعدين لمنسوبي كل طرف في الدورات الإدارية والمهارية التي يقيمها الطرف الثاني.
  • إطلاق مبادرة مشروع رؤية (فحص نظر الطلاب وصرف نظارات لذوي الاحتياج) لكي تنفذ بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1439/1440هـ وينفذ حسب الخطة التشغيلية للطرف الثاني.
  • التعاون في مجال البحوث والدراسات بما يخدم مجال الشراكة.
  • تقديم الطرف الأول إعلاميا كشريك في البرامج والمشاريع من خلال إبراز اسمه في المطبوعات واللوحات المتعلقة بالبرامج المشتركة بين الطرفين.