إدارة التوجيه والإرشاد​
(بنين​)


رؤية الإدارة:
إيجاد توجيه وارشاد متميز تنعكس مخرجاته على الطالب في البيت والمدرسة.

الأهداف:
  1. ​تحسين وتطوير اداء المرشديم الطلابيين في المدارس.
  2. تنفيذ برامج وخدمات التوجيه والارشاد وفق الاهداف المرسومة.

المهام:
  1. ​​توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية لكي يكون عضوا صالحاً في بناء المجتمع.
  2. بحث المشكلات التي يواجهها الطالب وإيجاد الحلول المناسبة التي تكفل توافق الطالب مع الجو المدرسي.
  3. توثيق التعاون بين البيت والمدرسة.
  4. اكتشاف قدرات ومواهب الطلاب واستثمار تلك المواهب والقدرات فيما يعود بالنفع على الطالب والمجتمع.
  5. تبصير الطلاب بنظام المدرسة وإرشادهم إلى أفضل الطرق للدراسة والمذاكرة.
  6. مساعدة الطلاب على اختيار الدراسة والمهنة المناسبة لميولهم وقدراتهم.

​أقسام الإدارة:
  1. ​​وحدة الارشاد التربوي وتعنى بالجانب التحصيلي لجميع فئات الطلاب واعداد البرامج والخدمات الارشادية التي من شأنها الارتقاء بمستوى الطلاب والحد من الهدر التربوي وذلك من خلال الاشراف والمتابعة لبرامج رعاية الطلاب المستجدين والمتفوقين والمعيدين والمتأخرين دراسياً ومتكرري الغياب والتأخر الصباحي.
  2. وحدة الارشاد النفسي: وتعنى بالجوانب النفسية السلوكية للطلاب والمساعد في اعداد البرامج والخدمات النفسية التي تحقق التوفق النفسي للطلاب وذلك من خلال الاشراف والمتابعة لبرامج تنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية والتوعية باضرار التدخين والمخدرات.
  3. وحدة الارشاد الاجتماعي: وتعنى بتقديم البرامج الخدمات الداعمة للإرتقاء بالتنشئة الاجتماعية وتكوين الاتجاهات الايجابية البناءة نحو المثل والقيم السامية وذلك من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهدف تحقيق التكامل والاشراف والمتابعة على الشراكة التربوية المختلفة.
  4. وحدة الارشاد المهني: وتعنى بالجوانب المهنية والأكاديمية التي تساعد الطلاب على اختيار مستقبلهم المهني واتخاذ القرار المناسب المهنية المستقبل وذلك من خلال تدريبهم واكسابهم كفايات ومهارات التخطيط واتخاذ القرار وتزويدهم بالخطط المنظمة والبرامج والأدلة الاجرائية للعمل بتقديم كافة الخدمات الارشادية المهنية.
  5. وحدة الخدمات الارشادية: وتعنى باستقبال حالات الطلاب الذين يعانون من صعوبات متنوعة وتقديم العون والمساعدة لهم وذلك من خلال دراسة الحالات وتقديم الاستشارات المناسبة للطلاب المحولين من المدارس للوحدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الاستشارات النفسية والتربوية والصحية المناسبة.
  6. وحدة قضايا الطلاب: وتعنى باستقبال قضايا الطلاب التي تحدث بالمدارس ودراستها واصدار القرارات المناسبة لها وذلك من خلال الاشراف على تنفيذ الخطط والبرامج الوارده من الوزارة وتزويد العاملين في الميدان بالخبرات التربوية المناسبة.
  7. وحدة التنمية المهنية: وتعنى بتطوير مستوى الأداء للعاملين في مجال التوجيه والإرشاد وذلك من خلال الاشراف والمتابعة على تطبيق ضوابط شاغلي الوظائف التعليمية من المشرفين والمرشدين وتحديد احتياجاتهم التدريبية وتنمية مهاراتهم المهنية.

وسيلة التواصل مع الإدارة:
هاتف 0127334026 . 
​​
مكان الإدارة:
الطائف _ الفيصلية - بجوار مركز الموهوبين.

الموقع الإلكتروني الخاص بالإدارة:​
تحت الانشاء

البريد الالكتروني الخاص بالإدارة:
tawjeeh@taifedu.gov.sa

​​

​​