تعليم تبوك ينفذ اللقاء التعريفي بالتقويم الذاتي المؤسسي
24/03/1440

98daea65-47cb-4314-9b53-b2ca68a3ca2f.jpg
 


 

الإعلام التربوي :

نفذت إدارة الجودة وقياس الأداء بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك صباح اليوم في قاعة الإدارة اللقاء التعريفي عن التقويم الذاتي المؤسسي بحضور المدير العام للتعليم بمنطقة تبوك إبراهيم بن حسين العُمري والمساعدين ومديري الإدارات والأقسام بالإدارة.

وافتتح اللقاء بكلمة لمدير التعليم أكد من خلالها أن الجودة هي نظام إداري يرتكز على مجموعة من القيم و يعتمد على توظيف البيانات و المعلومات الخاصة بالعاملين قصد  استثمار مؤهلاتهم و قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو إبداعي قصد تحقيق التحسن المستمر للمؤسسة.

لافتاً إلى أن الجودة في المجال التربوي تشير إلى مجموعة من المعايير و الإجراءات يهدف تنفيذها إلى التحسين المستمر في المنتوج التعليمي، وتشير كذلك إلى المواصفات و الخصائص المتوقعة في هذا المنتوج و في العمليات و الأنشطة التي تتحقق من خلالها تلك المواصفات مع توفر أدوات و أساليب متكاملة تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق نتائج مرضية حاثاً منسوبي الإدارة على تجويد العمل التعليمي نحو مخرجات أفضل

 وأضاف بقوله حرصت حكومة خادم الحرمين الشريفين  على الاهتمام بالجودة, حيث جاءت رؤية المملكة للجودة الوطنية والتي أطلقت في المؤتمر الوطني الثالث للجودة 1432هـ «المملكة العربية السعودية بمنتجاتها وخدماتها معيارًا عالميًا للجودة والإتقان في عام 2020 م» لتكون بمثابة البوصلة التي ستقود وتوحد كافة الجهود المبذولة حاليًا في مجال الجودة والتميز بمختلف قطاعات الأعمال ببلادنا الغالية، حيث كان قطاع التعليم في مقدمة القطاعات التي ستساهم في ترجمة وتحقيق هذه الرؤية الطموحة والوصول بمنتجات وخدمات بلادنا إلى المستوى العالمي.

كما تضمن عرضاً عن برنامج التقويم الذاتي المؤسسي لمشرف إدارة الجودة أحمد الشريف وعرضاً عن برنامج التحسين المستمر لمشرف إدارة الجودة نواف العطوي.

 وأوضح مدير إدارة الجودة وقياس الأداء بتعليم تبوك خلف الشمري أن البرنامج يتم  تطبيقه على الإدارات والمكاتب التعليمية ويمر بمراحل عدة تبدأ بنشر ثقافة التقويم الذاتي المؤسسي ثم تأهيل فرق التقويم الذاتي لتقويم الإدارات ومكاتب التعليم و تنفيذ التقويم الذاتي للإدارات ومكاتب التعليم و التقويم النهائي لفرق التقويم، ويقوم التقويم الذاتي على منهج التميز الإداري الأوروبي ومنهجية رادار في تقويم الممكنات والنتائج مضيفاً أن التقويم يرتكز على تسعة معايير  هي القيادة، التخطيط، الموارد البشرية، الشراكة، الموارد، العمليات، الخدمات، نتائج الموارد البشرية، نتائج المتعاملين، نتائج الشراكة والموارد والنتائج الرئيسة .

a9b38b60-b452-464a-8e64-9f344d292191.jpg​​