​​​شعار_ملتقى التميز_1.png

فكرة المركز :​

انطلاقاً من رغبة الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية في إيجاد جهة محددة تسهم في صناعة التميز ودعم المتميزين ورعايتهم، والرقي بالعمل لتحقيق التميز والأداء المؤسسي وفق أدوات ونماذج ومعايير ومؤشرات تكون مرجعًا لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس من خلال المركز.

الرؤية :

أن يكون مركز التميز بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية المحفز الرئيسي لدفع مؤسساتنا التعليمية إلى تميز مستدام نحو مستويات تنافسية ريادية من الإبداع والتعليم والشفافية والمعرفة، بحيث تكون المصدر الأول عند اختيار المتميزين.

الرسالة :

إحداث وتأصيل نقلة نوعية في الأداء المؤسسي وصناعة التميز ونشر ثقافته واستدامته ورعاية المتميزين ودعم العاملين لحصد الجوائز المحلية والإقليمية والدولية من خلال تطوير نماذج/ أطر التميز ومعايير التقييم المبنية على أفضل الممارسات الدولية، وتقييم أداء المؤسسات لتحقيق رؤيته وفق معايير ومؤشرات محكمة تضبط الأداء وتقيسه وتطوره.

دور مركز التميز بتحقيق الرؤية السعودية 2030:

تماشيا مع توجهات رؤية المملكة 2030، وترسيخا لثقافة التميز واستدامته، تم إنشاء مركز التميز بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية 20/9/1438هـ الذي يضم عدة أقسام شملت مختلف العمليات والنماذج التي تعتبر إطارا موجها ومرجعا يتم العمل به تفعيلا لمفاهيم الجودة ورغبة حثيثة في جعلها سلوكا راسخا لدى الأفراد والمؤسسات، حتى تحقق مملكتنا الغالية الريادة إقليميا وعالميا في مجال التعليم من أداء تعليمي فائق وعزم لإرساء ركائز التنمية بخطوات متسارعة وتعزيز قدرات عناصر المنظومة التعليمية لرسم غدٍ أفضل بمعايير ومؤشرات عالمية.

المخرجات التنموية التي يطمح مركز التميز بتحقيقها:

- تحقيق التنافسية على جميع الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

- جودة مخرجات التعليم.

- الاستثمار المستدام بالتعليم.

- الارتقاء بالطالب.

تلبية متطلبات التنمية والمستجدات الحديثة.

- فاعلية الشراكة المجتمعية.

- تحقيق التميز للأفراد

- تحقيق التميز المؤسسي

الهدف العام :

توفير مرجعية إرشادية علمية وأسس معيارية لقياس أداء المؤسسات التعليمية وصناعة التميز واستدامته، ورعاية المتميزين وتعزيز التنافس الإيجابي.

الأهداف التفصيلية:

1- نشر ثقافة التميز في مؤسسات التعليم العام بجميع مستوياتها وتعريف المجتمع بدوره في التنمية والريادة.

2- بناء برامج التحسين لأداء الإدارات التعليمية وما يرتبط بها استنادا لمعايير ومؤشرات مقننة ومحكمة.

3- تمكين منسوبي التعليم ومؤسساته من ممارسة التميز.

4- رعاية المتميزين في الميدان التربوي مؤسسات وأفراد.

5- تأهيل منسوبي التعليم ومؤسساته للجوائز المحلية والاقليمية والدولية لتعزيز الريادة الوطنية العالمية.

6- تفعيل وتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الجهات ذات العلاقة في كل ما من شأنه استثمار الطاقات ةتحقيق استدامة التميز.

7- تفعيل دور المتميزين في الميدان التعليمي والإفادة منهم واستثمارهم بما يحقق الأهداف التنموية.

8- نشر أفضل الممارسات و التعريف بها لتعزيز الصورة الذهنية عن التعليم السعودي وتحقيق الريادة.

الخدمات التي يقدمها مركز التميز بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية:​

- التأهيلية والتدريبية ، الحقوقية ، الاجتماعية ، التثقيفية والتوعية ، التحفيز المادي والمعنوي ، الاستشارات التربوية.

- خلق القيمة المضافة للمتعاملين وخلق مستقبل مستدام من خلال بناء القدرة المؤسسية والقيادة بالرؤية والطموح والمثل وفعالية كفاءة القدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة وإحداث التغيير والنجاح من خلال مواهب العاملين بما يضمن استدامة تحقيق نتائج متفردة.

أقسام مركز التميز بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية:

​مجلس التميز :

جهة تطويرية تشكل برئاسة مدير/عام التعليم , وعضوية بعض أعضاء الإدارة التعليمية , والميدان التربوي والمهتمين بشؤون التعليم وأصحاب الخبرة بالتميز والداعمين , بما لا يزيد على خمسة عشر عضواً, يتولى مدير المركز أمانتها, لتقدم المقترحات والأفكار التطويرية للمركز, وما يرتبط به , وتستعرض المشكلات المرتبطة بتحقيق التميز واستدامته وتطبيق معايير الأداء ومؤشراته في الميدان التعليمي.

الهدف : الإسهام في رسم استراتيجية المركز والإشراف العام والمتابعة لإجراءات العمل وتحسينها واتخاذ القرارات والإجراءات المناسبة حيالها

​مسيرة المجلس ، وهي صفحة واحدة يمكن التحكم بمحتواها عن طريق برنامج إدارة محتوى يمكن من خلاله تعديل الصفحة وإدراج صور وجداول بطريقة سهلة

بوابة المجلس :

وهي بوابة خاصة لأعضاء المجلس فقط ويتم تسجيل الأعضاء من قبل الإدارة فقط ويمكن للإدارة إضافة عدد لامحدود من الصفحات من قبل إدارة المحتوى الخاصة بالبوابة

جوائز التميز :

رفع مستوى أداء منسوبي التعليم من خلال تمكينهم من المشاركة في الجوائز الوزارية والمحلية

الهدف العام :

رفع مستوى أداء منسوبي التعليم من خلال تمكينهم من المشاركة في الجوائز الوزارية والمحلية والإقليمية والعالمية..

المهام:

1. تصنيف الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية وفق متطلباتها وفئاتها.

2. اعداد الخطط التشغيلية للقسم بالتنسيق مع الأقسام الأخرى.

3. رفع الوعي بالجوائز , والتعريف بكل جائزة وأهميتها.

4. تقديم الدعم اللازم للجهات ذات الصلة بالجوائز في الإدارة التعليمية.

5. تشكيل لجان التحكيم لجوائز التميز, ورفعها لمدير المركز لاعتمادها.

6. تحكيم أعمال المشاركين والرفع بأسماء الفائزين للاعتماد.

7. تزويد المرشحين بفرص التحسين بعد اصدار نتائج التحكيم.

8. اعداد قواعد بيانات بمنسقي الجوائز والمحكمين والمشاركين والمرشحين والفائزين وفرق العمل بكافة الدورات.

9. تقديم الدعم اللازم للمرشحين بجوائز التميز من خلال " ورش العمل ,البرامج التدريبية ,اللقاءات, الزيارات, النشرات...".

10. التدريب على معايير الجوائز بالتعاون مع الكفاءات والخبرات المؤهلة.

11. قياس أثر الجوائز على الفئات المستهدفة في تحسين الأداء ومخرجات التعليم.

12. القيام بأي مهام أخرى يكلفه بها صاحب الصلاحية تتناسب مع طبيعة عمل القسم.

رعاية التميز :

قسم يعنى باستدامة التميز في الإدارة التعليمية.

الهدف : تعريف وتحديد مسار رعاية التميز في الميدان التربوي؛ بما يضمن نشره وتطبيقه على الوجه الأمثل، مع استمراريته

المهام:

1. اعداد الخطط التشغيلية للقسم بالتنسيق مع الأقسام الأخرى.

2. نشر ثقافة التميز بين الإدارات والمكاتب والمدارس والمجتمع المحلي.

3. إبراز التجارب والممارسات النوعية المتميزة بالتشارك مع الجهات ذات العلاقة.

4. استثمار خبرات الفائزين والفائزات, والاستنارة بتجاربهم ومشروعاتهم ,والافادة منها وفق اَلية منظمة ومعتمدة.

5. تكريم المتميزين في الميدان التربوي واللجان والفرق العاملة من المحكمين والمنسقين والإداريين .

6. إعداد التقارير الدورية ورفعها لمدير المركز ومتابعة فرص التحسين.

7. إعداد المحتوى الدعائي والتثقيفي ونشره من خلال أوعية النشر الإعلامي بالتعاون مع إدارة الإعلام التربوي.

8. القيام بأي مهام أخرى يكلف بها صاحب الصلاحية وتتناسب مع طبيعة عمل القسم.

التميز المؤسسي :

قسم يضم عدد من البرامج والمشاريع (مصفوفة مبادئ الجودة والتميز معايير ومؤشرات - هندسة العمليات لإحداث التغيير – الحوكمة وإدارة الأداء المؤسسي- التدقيق والتقييم الداخلي - المقارنة المرجعية – مسوحات قياس رضا المتعاملين ومتلقي الخدمة – مكانز إدارة المعرفة - خبراء التميز) لتحديد أطر إدارة التميز والأداء المؤسسي ونشرها، وتبادل الخبرة والممارسات المتميزة حول إدارة التميز والأداء المؤسسي في مختلف المجالات مع أعضاء المجتمع المحلي من مؤسسات وأفراد وذلك من خلال عدة أساليب كورش عمل ودورات تدريبية ورصد المنجزات والصعوبات والتحديات من خلال برامج تقنية متنوعة وإصدار تقارير دورية تظهر واقع وتطور الأداء وتهدف إلى تحديد أطر إدارة التميز والأداء المؤسسي ونشرها ، وتبادل الخبرات والمعرفة والتجارب المتميزة في إدارة التميز والأداء المؤسسي والحوكمة وتوطينها ميدانياً بقطاع التعليم بالمنطقة الشرقية من خلال عقد شراكة حقيقية مع جهات مختلفة ، وكذلك تعزيز أهداف الرؤية الوطنية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

الهدف : 

رفع مستوى أداء إدارة التعليم ومكاتبها التعليمية وفق منهجية التميز المؤسسي

​المهام:

1. المشاركة في بناء الخطط التشغيلية للمركز بالتنسيق مع الأقسام الأخرى.

2. اعداد الآليات والأدوات والنماذج المنظمة للعمل .

3. ترسيخ الثقافة المؤسسية وفق منهجية التميز المؤسسي.

4. تعزيز ممارسات التميز المؤسسي بالتنسيق مع مدير المركز ,من خلال عقد الورش واللقاءات والاجتماعات التخصصية.

5. تشكيل فرق عمل(التميز المؤسسي),وتحديد مهامها, ورفعها لمدير المركز لاعتمادها من صاحب الصلاحية.

6. المشاركة في تصميم نماذج ملف التميز المؤسسي وتعاميمها.

7. اعداد تقرير الدراسة الذاتية لملف التميز المؤسسي, والتحقق من فاعلية الشواهد.

8. الإخراج النهائي لملف التميز المؤسسي.

9. تحليل النتائج وتحديد الفجوة بين القيم المستهدفة والأداء الفعلي وتحليلها.

10. تقديم تغذية راجعة تفصيلية بجوانب التحسين ونقاط القوة .

11. اعداد خطط التحسين واعتمادها من مدير المركز وتنظيمها ومتابعتها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

12. تحديد جهات المقارنة ؛بواسطة مستهدفات أو سلاسل زمنية أو أفضل الممارسات للتميز الداخلي والخارجي.

13. تحديد أوجه المقارنة المحددة من خلال نماذج معتمدة للمقارنة .

14. اعداد تقارير مقارنات الأداء المرجعية ونشرها في الجهات المعنية.

15. استطلاع رأي المتعاملين مع المركز وتنفيذ القرارات الفاعلة لتطوير القسم بالتنسيق مع إدارة المركز.

16. القيام بأي مهام أخرى يكلفه بها صاحب الصلاحية تتناسب مع طبيعة عمل القسم.

رابطة المتميزين:

هم رابطة تضم في عضويتها جميع المتميزين الذين حصدوا جوائز التميز المحلية والإقليمية والدولية على مستوى الإدارة وأعضاء لجان التميز والتحكيم وفق تعميم معالي وزير التعليم رقم 371804406 وتاريخ 25/12/1437هـ وتهدف إلى :

1- استقطاب المتميزين والمتميزات في كافة المجالات بهدف استثمارهم والاستفادة من مهاراتهم وتعزيزها عبر مبادرات ومشاريع تعزز هوية التميز بالميدان التعليمي.

2- التنمية المهنية المستمرة وبناء خبرة تراكمية من خلال تنظيم البرامج المناسبة لهم بما يعزز الإبداع والتميز

مكانز (محاضن) التميز :

أفراد وجهات متعددة بمختلف محافظات المنطقة الشرقية لرعاية المتميزين من الميدان التعليمي والمجتمع المحلي وإظهار نماذج الريادة والقدوة .


كتيب تعريفي عن مركز التميز​​



​يدًا بيد لإحداث وتأص​يل صناعة التميز المستدام