جائزة عبدالله فؤاد لتعزيز القيم : تستهدف المبدعين والمبدعات في المنطقة الشرقية أفراد ومؤسسات تنظمها إدارة التعليم بالشراكة المجتمعية مع شركة عبدالله فؤاد القابضة
01/09/1439

​​

جائزة عبدالله فؤاد لتعزيز القيم :

تستهدف المبدعين والمبدعات فيالشرقية أفراد ومؤسسات  

تنظمها إدارة التعليم بالشراكة المجتمعية 

مع شركة عبدالله فؤاد القابضة

الدمام إعلام تعليم الشرقية- تقرير -نوال آل يوسف خاص  -تعد جائزة عبدالله فؤاد لتعزيز القيم الجائزة التي تسهم في ترسيخ القيم التربوية لدى الطلاب والطالبات وتعزز الانتماء للدين والوطن وفق المنهج الإسلامي الوسط ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم، كما أنها وضفت لترتقي بالعملية التربوية والتعليمية للمدرسة لتمارس دورها المنشود في بناء أجيال المستقبل لذين يسهمون في نهضة الوطن وتطوره وبناءه وبناء إنسانه.

ومن هنا جاءت أهمية الشراكة المجتمعية بين الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية وشركة عبدالله فؤاد القابضة الجهات التي أكسبت الجائزة حلة التميز والذيوع بتعدد أهدافها وقيمها الإنسانية النبيلة ودورها الطليعي في بناء واستدامة القيم الرفيعة ،ومن خلال هذا التقرير الصحفي يسلط إعلام تعليم الشرقية الضوء على الجائزة ودورها والجهات المنظمة لها والفئات التي يحق لها المشاركة بها أفرادا ومؤسسات الخ.... ​

التعريف بالجائزة

    في البدء نضع بين يدي المتصفح والقارئ فكرة عن تعريف جائزة عبدالله فؤاد لتعزيز القيم.

نلفت إلى ان جائزة عبدالله فؤاد لتعزيز القيم هي عبارة عن جائزة تسهم في ترسيخ القيم التربوية لدى الطلاب والطالبات وتعزز الانتماء للدين والوطن وفق المنهج الإسلامي الوسط ليكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم وترتقي بالعملية التربوية والتعليمية للمدرسة لتمارس دورها المنشود في بناء  أجيال المستقبل المشرق.

الجهة المنظمة:

          وتعد الجهة المنظمة لها هيا الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلة بإدارة دعم الجودة الشاملة ومركز التميز .​

  • الجهة الداعمة للجائزة :

وتدعم الجائزة شركة عبدالله فؤاد القابضة .

​أهداف الجائزة :

وتتركز أهداف الجائزة فيما يلي :

  1. غرس وتعزيز القيم في نفوس الناشئة .
  2. تشجيع المعلمين والمعلمات لبذل مزيد من الجهود في مجال تعزيز القيم .
  3. الإسهام في تنمية روح التنافس الشريف بين المستفيدين من الجائزة .
  4. تشجيع الباحثين لتقديم الدراسات العلمية في مجال تعزيز القيم .
  5. تحفيز المقتدرين على لعب دور ايجابي في دعم برامج تعزيز القيم .
  6. تطوير المشاريع والبرامج الهادفة لتعزيز القيم  .
  • القيم المستهدفة في الجائزة :

    وتستهدف الجائزة زرع وتعزيز قيم معلنة لدى الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية وفقا لما يلي :

             تشترط الجائزة أن تكون جميع البرامج المقدمة للفئات المستهدفة بالجائزة تعزز القيم المعلنة للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية وهي (المواطنة، الإتقان، العدل، العمل بروح الفريق، التنمية الذاتية، المسؤولية الاجتماعية).

  • بناء معايير الجائزة:

وقد تم تشكيل فريق عمل لبناء لائحة الجائزة ومعاييرها بناءً على قيم إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية وذلك بالاستفادة من لوائح جوائز التميز المشابهة. ​

هوية الجائزة:

أما عن الهوية الرسمية للجائزة فقد تم اعتماد شعار الجائزة التالي:


الجهات المستهدفة للجائزة :

  • وستهدف الجائزة منسوبو ومنسوبات الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية وأسرهم والجهات الحكومية والأهلية.

  • فئات الجائزة :

   وتسعى الجائزة للتوسع في فروعها وفئاتها من خلال خطة تدريجية خلال دورات الجائزة الخمسة لتشمل :

    أولاً :   فئة المشاريع والبرامج المتميزة المعززة للقيم

تعنى هذه  الفئة بتكريم المتميزين من الميدان التربوي  في أحد الفروع التالية:

مشروع تعزيز القيم المتميز

برنامج تعزيز القيم المتميز

​ ثانياً :  فئة الجهات والأفراد المعززين للقيم 

تعنى هذه الفئة بتكريم الجهات الحكومية والأهلية والأفراد المتميزين في أحد الفروع التالية

  1. المدرسة الرائدة في تعزيز القيم .
  2. المعلم المتميز في تعزيز القيم .
  3. الأسرة المعززة للقيم .
  4. شركات ومؤسسات القطاع الخاص الرائدة في تعزيز القيم  .
  5. الجهات الحكومية الرائدة في تعزيز القيم  .
  6. الجهات والأفراد الداعمين لبرامج تعزيز القيم .
  7. الجهات الإعلامية المساهمة في نشر ثقافة تعزيز القيم .
  8.  الإعلاميون المساهمون في نشر ثقافة تعزيز القيم .

     ثالثاً:  فئة الدراسات والبحوث :

    تعنى هذه الفئة  بتكريم الباحثين والجامعات  المتميزة في  الفروع التالية :

البحوث والدراسات المتميزة التي تعنى بتعزيز القيم  .

الكراسي العلمية التي تعنى  بتعزيز القيم  .

رابعاً :  فئة الطلاب والطالبات

   تعنى هذه الفئة  بتكريم الطلاب والطالبات المتميزين  والمبدعين في تصميم وتنفيذ برامج تعزيز القيم .


ضوابط الجائزة لفئة ( الأفراد ):

وفيما يلي ضوابط المشاركة لفئة الأفراد :

    1-أن يكون المرشح/ة من منسوبي  الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية .

    2- أن يكون للمرشح/ة مشاركات فاعلة وملموسة.

    2- أن يكون المرشح/ة حسن السيرة والسلوك.

    3-أن يتم ترشيح المتقدم/ة من الجهة التابع لها.

    4-أن يكون المرشح/ة منتظمًا دراسيًا لهذا العام، أو على رأس العمل.

    5-حضور  المرشح/ة لجميع التصفيات في الأوقات والأماكن المحددة ( حسب الحاجة ).

    6-المشاركة في فئة واحدة فقط من فئات الجائزة.
   7-تعبئة استمارات الملف الإداري .

   8-تعبئة استمارة  وثيقة البرنامج حسب الفئة المتقدم فيها.

        9-لا يحق للفائز بالجائزة المشاركة فيها إلا بعد 4 سنوات من مشاركته السابقة.

    10-يجوز لمن شارك  في مجال من مجالات الجائزة  ولم يفز فيه أن يشارك فيه مرة  أخرى  في الأعوام التالية.

     11- أن يكون البرنامج المقدم تم تطبيقه خلال  العام الدراسي الحالي  1436/1437هـ.

     12- أن يكون البرنامج من جهد وعمل المشارك في الجائزة وليس مقتبساً من جهات أو أفراد آخرين.

 13-يحق لأمانة الجائزة الاحتفاظ بجميع الأعمال والوثائق والأدلة والمستندات  المقدمة ، لذا يجب على

       المرشح الاحتفاظ بنسخ من الأصول التي تمت المشارك بها.​

  في حين كانت ضوابط الجائزة لفئة (الجهات الحكومية والأهلية) كما يلي:

1-أن تكون الجهة المرشحة معتمدة حكومياً.

2-أن تكون للجهة المرشحة مساهمات فاعلة وملموسة.

3-المشاركة في مجال واحد فقط من فروع الجائزة.

       4-لا يحق للجهة الفائزة المشاركة في الجائزة إلا بعد 4 سنوات.

5-يجوز للجهة التي شاركت في مجال من مجالات الجائزة ولم تفز فيه أن تشارك مرة أخرى في الأعوام التالية.

 6- أن يكون البرنامج المقدم تم تطبيقه خلال العام الدراسي الحالي 1438/1439هـ.

 7-تعبئة استمارة الملف الإداري.

       8-تعبئة استمارة وثيقة البرنامج.

9-يحق لأمانة الجائزة الاحتفاظ بجميع الأعمال والوثائق والأدلة والمستندات المقدمة، لذا يجب على المرشح الاحتفاظ بنسخ من الأصول التي تمت المشاركة بها.

  •  أما ضوابط الجائزة لفئة ( فئة الدراسات والبحوث )فهيا كما يلي :

1-هذه الفئة مخصصة فقط للمشرفين والمشرفات ومنسوبي الجامعات ومؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية.

2- أن يكون للمرشح مشاركات فاعلة وملموسة.

3- أن يكون المرشح حسن السيرة.

           4-تعبئة استمارات الملف الإداري.

          5-لا يحق للفائز بالجائزة المشاركة فيها إلا بعد 4 سنوات من مشاركته السابقة.

6- أن يكون البحث من جهد وعمل المشارك في الجائزة وليس مقتبسًا من جهات أو أفراد آخرين.
7- الالتزام بجميع قواعد البحث العلمي ، وخاصة ما يتعلق بالإحالة على المراجع العلمية.
8- أن لا تزيد صفحات البحث العلمي عن 20 صفحة غير شاملةً للمراجع والملاحق والفهارس على أن يشتمل على الأمور التالية : صفحة الغلاف  وبها عنوان المشارَكة ، صفحة  ملخص , البحث ، المقدمة ، مشكلة الدراسة ، أهداف  الدراسة ، مواد وطرق البحث ، المناقشة ، النتائج والتوصيات ، الخلاصة ، المراجع العلمية ، الفهارس.

9-أن يتم البحث العلمي في أحد المواضيع التالية :
            - دور مؤسسات التعليم ( المدرسة ، الإدارة التعليمية أو مكوناتها ) في تعزيز القيم

             -دور الأسرة في تعزيز القيم.
           -دور الإعلام الجديد في تعزيز القيم.

الضوابط الفنية للجائزة :

  •  يجب على جميع المتقدمين في فئات الجائزة عدا فئة الدراسات والبحوث لاختلاف طبيعتها الالتزام

         بالمواصفات الفنية التالية:

1-الالتزام عند كتابة توثيق البرنامج بالقوالب المحددة.
2-أن لا تزيد عدد صفحات توثيق البرنامج عن 20 صفحة ( بما فيها جميع المرفقات ، الملحقات والمستندات المرفقة مثل الرسومات البيانية ، الجداول ، الصور التوضيحية ، البيانات الإحصائية ، الخطابات ، النتائج ، التقارير )

3- أن تكون الكتابة بواسطة الحاسب (برنامج وورد Word) ، مقاسA4 ، على مسافة سطر ونصف سطر ، ويكون قياس

 الهامش 2.5 سم من جميع الاتجاهات ، مع ترقيم الصفحات، على أن يكون الخط المستخدم باللغة العربية

 هو Traditional Arabic مقاس 14.
4-الالتزام عند الكتابة باللغة العربية فقط .

​الجدول الزمني للجائزة في دورتها الثانية:

وفيما يلي نعرض لكم الجدول الزمني للجائزة في دورتها الثانية للعام الدراسي 1438-1439هـ

  • الجدول الزمني للجائزة في دورتها الثانية:

البرنامج الزمني لجائزة عبدالله فؤاد لتعزيز القيم ( 14368/1439هـ - 2017/2018م )

التاريخالفعاليات والإجراءات والمناسباتم
ميلاديهجري
17/12/201729/3/1439نشر ثقافة الجائزة والتعريف بها وبفئاتها وأهدافها.1         
25/1/20188/5/1439التعريف بالجائزة بكافة الوسائل المتاحة وحصر المرشحين والمرشحات والراغبين بالمشاركة والعمل على إعدادهم للمنافسة في كافة فروعها حيث يمكن التعرف على الجائزة عبر الموقع الإلكتروني لمركز التميز ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به.2         
متابعة ودعم الإدارات المعنية ومكاتب التعليم في نشر ثقافة التميز وتبني وإعداد ملفات الحد الأدنى المخصص لكل مكتب.3         
الالتزام بأدلة ونماذج العمل المدرجة بالموقع الإلكتروني للجائزة لكل فئة من فئات الجائزة.4         
1/2/201815/5/1439إعداد خطة التحكيم على مستوى المكتب والالتزام بأدلة ونماذج استمارات التحكيم المعتمدة لكل فئة وتبليغ المدارس بها وتزويد مركز التميز بها على البريد التالي: Office90@edueast.gov.sa5         
19/2/20183/6/1439ترسل استمارة تسجيل المرشح / المرشحة على مستوى المدرسة مرفقة باستمارة التحكيم إلى مكتب التعليم.6         
5/3/201817/6/1439بدء عمليات الفرز والترشيح للفئات ( المدرسة – المعلم –الطالب – الأسرة – نادي مدرسة الحي –الجهة الإعلامية – الدراسات والبحوث )  وإعداد البيانات إلكترونيًا على مستوى المدارس ومكاتب التعليم لرفعها لمركز التميز.7         
22/3/20185/7/1439آخر موعد لاستقبال المرشحين النهائيين ممن حققوا 80% في معايير ومؤشرات التحكيم على مستوى مكتب التعليم ( المدرسة – المعلم –الطالب – الأسرة – نادي مدرسة الحي –الجهة الإعلامية – الدراسات والبحوث ) .ورفع ملفاتهم إلى  مركز التميز (بالتوثيق الورقي والإلكتروني).8         
25/3/20188/7/1439بدء أعمال لجنة التحكيم المركزية لجميع الفئات على مستوى المنطقة .9         
5/4/201819/7/1439إنهاء أعمال لجنة التحكيم المركزية لجميع الفئات على مستوى المنطقة .10    
إعلان أسماء الفائزين.11    
يحدد لاحقًاالحفل الختامي للجائزة وتكريم الفائزين.12    

مكافآت الفائزين بالجائزة:​

وقد رصدت الجهات المنظمة للجائزة مكافآت مالية للفائزين والفائزات بالجائزة وفقا للبيان التالي: بيان بالمبالغ المخصصة للفائزين والفائزات بالجائزة الدورة الاولى   للعام الدراسي 1438 / 1439 هـ

م الفئة عدد الفائزين المبلغالاجمالي  
1الطالب31000024000 
(بنين / بنات)8000 
6000 
2المعلم32500055000 
20000 
10000 
3المدرسة32500060000 
(بنين بنات)20000 
15000 
4نادي مدرسة الحي32500060000 
20000 
15000 
5الجهة الإعلامية33500090000 
30000 
25000 
6الأسرة32000045000 
15000 
10000 
7الدراسات والبحوث العلمية32000045000 
15000 
10000 
 الاجمالي 379000  

 

مراحل الترشيح للجائزة :


 تمر فترة ترشيح وتحكيم الجائزة بسلسلة متتالية من الإجراءات التقييمية التي تشرف عليها لجنة تحكيم تتمتع بالخبرة اللازمة لضمان درجة عالية من التوافق في عملية التقييم وفقاً للضوابط الواردة في اللائحة التنظيمية للجائزة.
 المرحلة الأولى :
- الترشح على مستوى المدرسة للفئات التي تتضمنها اللائحة (طالب، معلم، مدرسة، أسرة) ورفع استمارات المرشحين لمكتب التعليم التابعة له (مشترك واحد فقط لكل فئة).
- الترشح على مستوى أندية مدارس الأحياء ورفع استمارات المرشحين إلى أمانة الجائزة بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية.

 - الترشح على مستوى الجهات الحكومية والأهلية ورفع الاستمارات إلى أمانة الجائزة بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية.

   - الترشح على مستوى الدراسات والبحوث العلمية ورفع البحوث إلى أمانة الجائزة بالإدارة العامة    للتعليم بالمنطقة الشرقية.​​

 المرحلة الثانية :
رفع استمارات المرشحين من مكاتب التعليم للفئات ( طالب ، معلم ، مدرسة ، أسرة ) إلى أمانة الجائزة

على أن يتم رفع مرشح واحد فقط في كل فئة من فئات الجائزة بعد تحكيمها واعتمادها.​

          المرحلة الثالثة :
                    تتولى لجنة التحكيم المركزية التصفيات النهائية على مستوى المنطقة.

الهيكل التنظيمي للجائزة:

          للجائزة هيكل تنظيمي وفقا لماي لي:

  • أمين الجائزة :  مكلف من مجلس الأمناء ويرتبط به ويتولى المهام التالية :
  1. تحقيق أهداف الجائزة.
  2. تطوير الجائزة ولوائحها وأنظمتها ونشر ثقافتها.
  3. إعداد خطة الجائزة ومتابعة تنفيذها.
  4. تشكيل اللجنة العلمية واللجان الخاصة بها .
  5. الإشراف العام على لجنة التحكيم المركزية.
  6. تكليف العاملين في الجائزة وإنهاء تكليفهم.
  7. ما يكلف به من مجلس أمناء الجائزة.

  • المساعد (بنين – بنات ):  يرتبط بأمين الجائزة للجائزة ويتولى المهام التالية:
  1. إعداد قاعدة بيانات المنسقين في مكاتب التعليم وتحديثها سنوياً.
  2. الإشراف على عمل المنسقين في اللجان الفرعية في الجائزة .
  3. المتابعة المستمرة لسير عمل الجائزة في الميدان التربوي والتعليمي.
  4. تزويد المنسقين بالمستجدات في الجائزة مثل: (ضوابط الجائزة ،الخطة الزمنية،...الخ ).
  5. التواصل مع المنسقين، وتقويم أدائهم ,وتذليل الصعوبات وحل المشكلات التي تواجههم.
  6. دراسة المقترحات والملاحظات التي ترد من المنسقين ورفع المناسب منها لأمين الجائزة .
  7. المشاركة في إعداد الحفل الختامي الجائزة.
  8. ما يكلف به من مهام .
  • رئيس اللجنة العلمية : يكلف من قبل أمين الجائزة و يرتبط به ويتولى المهام التالية:

1. إعداد خطة اللجنة الزمنية ، ومتابعة أعمال أعضاء اللجنة.

2. اقتراح مجالات جديدة للجائزة وتحديد ضوابطها.

3. تدريب منسقي الجائزة و تأهيل محكمين معتمدين للجائزة.

4. رئاسة لجان التحكيم المركزية للجائزة وإعداد القوائم النهائية للفائزين بالجائزة ورفعها للأمين العام للجائزة لاعتمادها.

5. إعداد التقرير النهائي للجنة في نهاية كل دورة .

6. ما يكلف به من مهام .

  • المنسقون والمنسقات  :
  1. تشكيل فريق الجائزة في مكتب التعليم.
  2. نشر ثقافة الجائزة في الميدان .
  3. تقديم الدعم الفني المرشحين في فئات الجائزة.
  4. تحكيم المشاركات وفق الفئات المحددة.

  1. لجان التحكيم :

تشكل اللجنة المركزية للتحكيم النهائي بقرار من الأمين العام للجائزة على أن تكون من ذوي الخبرة والاختصاص من جامعة الدمام وتكلف بالمهام التالية:

  1. تحكيم ملفات المرشحين على المستوى المركزي في كل مجال.
  2. إعداد قوائم الفائزين لجميع المجالات ورفعها لرئيس اللجنة العلمية.
  3. إعداد تقرير نهائي يتضمن قوائم المرشحين وأسماء الفائزين وتحليل لواقع التحكيم وتركز المشاركات ومستواها ونتائجها وأوجه التطوير.

نتائئج الفائزين في الدورة الأولى للجائزة​

  • أولاً : فئة المدرسة المتميزة  :

     
المركزالاسممكتب التعليم التابع لهالمدرسة
الأولمدرسة الخبر النموذجية الابتدائية والمتوسطةالخبرالخبر النموذجية
الثانيمدرسة الحصان الأهلية الثانوية بالدمامشرق الدمامالحصان الثانوية
الثالثمدارس التربية الأهلية بالخبرالخبرالتربية الأهلية

 

​​ثانياً : فئة الدراسات  و البحوث  :

 

المركزالاسممكتب التعليم التابع له
الأولخالد بن محمد العثيمينغرب الدمام
الثانينعمة بنت عبدالسلام محمدجامعة الدمام
الثالثنورة بنت سليمان المهناءغرب الدمام

 

​ثالثاً : فئة المعلم  : 

المركزالاسممكتب التعليم التابع لهالمدرسة
الأولنوف بنت عرار الدوسريغرب الدمامالمتوسطة السادسة عشر
الثانيمحمد السيد ابو العزشرق الدمامالحصان الثانوية
الثالثهاشم بن محمد الهاشمالقطيفالأوجام الابتدائية

 

رابعاً : فئة الطالب  :

 

المركزالاسممكتب التعليم التابع لهالمدرسة
الأولأمل بنت نضال الشوحةشرق الدمامالثانوية الخامسة
الثانيأثير بنت علي  القرنيالجبيلالثانوية الثانية
الثالثهند بنت منصور البوعينينالجبيلالثانوية الثانية

 

​خامساً : فئة مدرسة الحي:

 

المركزمدرسة الحيمكتب التعليم التابع له
الأولالمدرسة المتوسطة الثامنة بالجبيلالجبيل
الثانيالمدرسة الابتدائية 19 بالدمامشرق الدمام
الثالثمدرسة المزرعة الابتدائيةشرق الدمام

 سادساً : فئة الأسرة: 

المركزالاسممكتب التعليم التابع لهالمدرسة
الأولمحمد سامي عباسشرق الدمامنور الإسلام الأهلية
الثانيجميلة بنت هادي الشهريبقيقمدرسة تحفيظ القرآن الكريم الإبتدائية
الثالثحجبت

​سابعاً : فئة الجهة الإعلامية:

المركزالاسممكتب التعليم التابع لهالمدرسة
حجبت