تعليم القطيف ينظم اللقاء الأول لمرشدي المدارس الابتدائية
30/01/1440

تعليم القطيف

​ ينظم اللقاء الأول لمرشدي المدارس الابتدائية

02cc4652-24d7-4737-8258-28c409f40548.jpg

​​ 

القطيف اعلام تعليم الشرقية من محمد آل عبد الباقي. تصوير : سامي آل مرزوق وياسر آل صلاح- نظمت وحدة التوجيه والإرشاد الطلابي بمكتب التعليم بمحافظة القطيف ( اللقاء الأول للمرشدين الطلابيين بمدارس المرحلة الابتدائية بقطاع القطيف ) للعام الدراسي ١٤٣٩هـ / ١٤٤٠هـ  ، يوم الثلاثاء ١ / ١ / ١٤٤٠ هـ بمجمع مدارس الخط الأهلية بجزيرة تاروت ، برئاسة رئيس الوحدة المشرف التربوي عبد الرحمن بن علي الصبخة ، وبحضور أعضاء مجلس التوجيه والإرشاد الطلابي  بقطاع القطيف : علي بن حسن الزاهر ، وفؤاد بن عبد الله آل غزوي ، وصلاح بن محمد آل مطر ، وحلمي بن أحمد آل الشيخ مبارك ، وياسر بن حبيب آل صلاح .

343e6f67-df1e-4f80-8e4b-5a251a3c8b6e.jpg

 واستهل عبد الرحمن الصبخة اللقاء بالشكر والتقدير للمرشدين الطلابيين ؛ لما قدموا من برامج إرشادية خلال العام الدراسي المنصرم ١٤٣٨ هـ / ١٤٣٩ هـ ، مثنيا على جهودهم، مثمنا أداءهم المتميز . وقال : يتعين علينا أن لا نحصر برامج التوجيه والإرشاد الطلابي في تعديل السلوك ، فذلك أمر تتفاوت درجة نجاحه ، وفق المعطيات والظروف ، موضحا أن ساعة إرشادية واحدة تستهدف تعديل سلوك طالب ما ، قد تؤدي إلى نتائج إيجابية ، تعمل على تغيير سلوك هذا الطالب أو ذاك ، وتحدث تحولا جوهريا في شخصيته .

  ولفت الصبخة إلى أن أهم أسباب العنف لدى الطلاب ، تكمن في بيئة الأسرة ، التي تنمي هذا السلوك لدى أبنائها ، وهو الأمر الذي يترجمه الطالب في بيئته الاجتماعية والمدرسية ، ليحمل صفات الغلظة والجفاف ، وتترسخ لديه الاتجاهات العنفية ، مبينا أن أجلى مهام المرشد الطلابي العمل على معالجة ذلك ، انسجاما مع توجهات الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة التعليم ، التي تعمل على إيجاد أطر علاجية من خلال برامج عديدة .

  واستطرد الصبخة فقال ": إن أعظم استثمار في الحياة هو تربية الأبناء ، مشيرا إلى أمثلة واقعية في هذا الشأن ، مشيدا بتجارب المرشدين الطلابيين ، كاشفا عن نجاحاتهم" .

 وأوضح الصبخة أن مكتب التعليم بمحافظة القطيف حقق المركز الأول في التوجيه والإرشاد الطلابي على مستوى المنطقة الشرقية العام الدراسي المنصرم ، راجيا المحافظة على هذا الإنجاز ، وترسيخ هذا المكتسب ، داعيا المرشدين إلى بذل مزيد من الجهود من أجل ذلك . 

d7cd9423-1323-4360-b9b5-1078633a117a.jpg

   كما أشار إلى حركة نقل للمرشدين الطلابيين ، ومبادرة ( إرشاد كوم ) على مستوى المنطقة الشرقية،  والأسبوع التمهيدي والتهيئة الإرشادية .وأكد الصبخة أن مسابقة نجوم الإرشاد  في نسختها الثانية هذا العام الدراسي ، تنتظر أن يعلن عن الفائز بها ؛ متسائلا : من سنكرم منكم هذا العام ؟ .

 واستعرض أعضاء مجلس التوجيه والإرشاد الطلابي عددا من فقرات جدول أعمال هذا اللقاء ؛ فقد قدم  حلمي آل الشيخ مبارك خطة الإرشاد الطلابي بالمدرسة ، وألقى ياسر آل صلاح الضوء على لجان ومجالس التوجيه والإرشاد في المدارس ، فيما استعرض صلاح آل مطر المبادرات الإرشادية وتجربة ( المرشد الأب ) ولائحة السلوك والمواظبة ، وتناول فؤاد آل غزوي ربط خطة التوجيه والإرشاد ببرنامج ( نور).​