تجارب عملية على المساحات ببرنامج موهبة بتعليم الشرقية
27/11/1439

تجارب عملية  على المساحات ببرنامج موهبة بتعليم الشرقية

 

IMG-20180806-WA0109.jpg


الدمام إعلام تعليم الشرقية من سعيد الباحص- في إطار تنفيذ خطة برنامج موهبة الإثرائي  الصيفي  المحلي   بمدرسة نور الإسلام  بتعليم الشرقية نفذ طلاب  موهبة وفق مساراتهم العديد من الأنشطة  والبرامج الفرعية لتنمية مهاراتهم وقدراتهم العملية . 

حيث قام طلاب مسار الاختراعات بعمل العديد من الألعاب الورقية وفق مبدأ بيرنولي و استكمال فهم عمليات الطيران  والتشغيل وكيف تطير الطائرات  وقام الطلاب بعمل اشكال هندسية مختلفة .

وقام طلاب مسار مهندس المستقبل بعمل العديد من التجارب العملية والحسابات لمفهوم الطاقة الحركية والكامنة  وكذلك تخطيط وتصميم الافعوانية وقام الطلاب بممارسة العديد من الأنشطة العملية داخل وخارج القاعة التدريبية باستخدام الأدوات والأشكال الهندسية المختلفة .  

IMG-20180806-WA0107.jpg

وتدرب طلاب مسار الخوارزمي الصغير علي مفهوم الدالة وتطبيقات عملية علي مقياس السرعة وكيفية التطبيق على تمثيل البيانات ورسم الجداول الاحصائية وفق  النماذج والأنشطة المعدة لذلك .

واجرى طلاب مسار طبيب المستقبل بحث علمي لمحتوى أجزاء العين وفق ممارسة البحث والاستكشاف عن طريق الأنترنت ومطابقة  المعلومات عن طريق المطابقة واجراء تجارب لرد الفعل المنعكس والجهاز الدهليزى وتحديد المكان باستخدام حاسة السمع وتطبيقات عملية على انشطة المسار  وتابع البرنامج الرئيس التنفيذي للبرنامج أ. إبراهيم بن محمد الشمراني لتحقيق أهداف البرنامج المخطط لها لبناء جيل مبدع قادر على التميز وخدمة الوطن لتحقيق رؤية 2030.
وأشاد رئيس برنامج موهبة الإثرائي الصيفي بمدارس نور الإسلام  إبراهيم بن محمد الشمراني، بما أنتجه الموهوبون من مخرجات خلال الأيام الماضية للبرنامج مما يبشر بتحقيق نتائج علي أعلى مستوى وبجودة عالية.

IMG-20180806-WA0105.jpg

وتفقد الشمراني مسارات ووحدات البرنامج وما يقوم به الطلاب من تجارب وأعمال داخل القاعات التدريبية وعروض لتجارب حية نفذها الطلاب في معامل العلوم من خلال مساراتهم العملية، ففي مسار علم الحياة تدرب الطلاب على كيفية التعرف على الجينات الوراثية وتحليل DNA والتشغيل وتصميم نموذج للخلايا المكروبيولوجية.

وأبدع طلاب مسار الروبوت في تصميم ( روبوت حامل العلم السعودي) من خلال التصميم والبرمجة وتعلم الطلاب أمر إنهاء التكرار باستخدام حاسة المسافة.

IMG-20180806-WA0106.jpg

فيما تدرب طلاب مسار طبيب المستقبل على كيفية التعرف على الأشياء باستخدام حاسة الصوت فقط دون استخدام باقي الحواس، وكيف يؤثر اللعاب في حاسة التذوق، وإجراء تجارب لمعرفة هل تؤثر الرؤية في التذوق، كما تعرفوا على لوحة تشريح الأنف.

وتألق طلاب مسار الاختراعات في تصميم دوائر كهربائية بسيطة عمليا على التوالي وعلى التوازي بعد معرفة الخلفية العلمية لها والفرق بين النوعين وتدرب الطلاب على كيفية التصميم وقاموا بعمل نماذج حية داخل القاعة التدريبية سوف تعرض في المعرض الختامي للبرنامج..

IMG-20180806-WA0110.jpg

كما تدريب طلاب الحاسب على تصميم الشبكات الإنترنت المنزلية وكيفية تركيب الأسلاك، وأنتج الطلاب عروض بوربوينت عن الذكاء الاصطناعي ونفذوا أنشطة الأرقام الرومانية يدويا وعن طريق كود البرمجة، وقام طلاب مسار مهندس المستقبل ببناء وتصميم الأبراج من الاسباغيتي. ومارس طلاب وحدة الخوارزمي الصغير التدريب على طرق جديدة في عملية الضرب وتقريب الأرقام وتطبيق قواعد القسمة، أما طلاب وحدة اكتشف البيئة فقدتم تدريبهم عمليا في معمل الفيزياء على التعرف على تحولات الطاقة وطرق التوصيل الكهربائي وأجهزة قياس شدة التيار وفرق الجهد وحساب القدرة الكهربائية وتكلفة تشغيل الأجهزة.

وأكد الشمراني أننا نسعى من خلال البرنامج الذي تشرف عليه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله أن تصبح المملكة مجتمعاً مبدعاً فيه من القيادات والكوادر الشابة الموهوبة والمبتكرة ذات التعليم والتدريب المتميز ما يدعم التحول إلى مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية المستدامة، ولا يتسنى لنا ذلك إلا  ببذل غاية الجهد والطاقة وأقصى ما في الوسع والاستطاعة لاستثمار طاقات الطلاب إلى أقصى حد ممكن وتوجيهها لبناء المجتمع وتقدمه.​

IMG-20180806-WA0109.jpg