موهوبي الوطن يصنعون الإبداع
17/10/1439

بجامعةالإمام عبدالرحمن

موهوبي الوطن يصنعون الإبداع ​


الدمام متابعة إعلام الشرقية - تشهد جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام فعاليات برنامج «موهبة 2018» الصيفي بمشاركة (240) طالبا وطالبة من الصف الثالث المتوسط والاول والثاني الثانوي يمثلون  مدارس المملكة.

د. عمر معمر المشرف العام على برنامج موهبة الصيفي لهذا العام قال :"ان البرنامج يقدم أفكار واطروحات متميزة تختلف عن كل عام والأمر الذي سيتميز به الطلاب والطالبات في هذه الدورة التي سيتخرج منها - بإذن الله- علماء يقدمون الكثير لوطنهم في البرنامج خلال الثلاثة الأسابيع المقبلة.

وأكد الدكتور معمر :"خلال البرنامج الإعدادي مشاركة اكثر من (240)طالبا وطالبة في برنامج موهبة الاثرائي التفرغي لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجالة للموهبة والابداع لافتا إلى أنه سوف يستمر (3) أسابيع في رحاب الجامعة، مشيرا إلى أنه  يستهدف تمكين الطلاب والطالبات لتبني المنهج العلمي وحب العلم في الربط بين الدروس النظرية والاعمال البحثية لتأهيل علماء المستقبل لتحديد هوياتهم العلمية في مراحل مبكرة للارتقاء بالمجتمع السعودي ليصبح مجتمعا متقدما علميا يستطيع ابناؤه المنافسة في مختلف المجالات".

واستعرض د. معمر قصص النجاح التي تحققت وعرض قصة صعوده لقمة جبل في كندا و المعاناة التي تكبدها اثناء محاولته الصعود الا ان العزيمة والإرادة اللتين وضعهما نصب عينيه كانتا دافعا للصعود والعمل بشكل جدي نحو القمة.

د. نهاد العمير نائب المشرف على البرنامج ومديرة برنامج الطالبات قالت:" إن خطة البرنامج لهذا العام تتضمن التطوير والتجديد في نوعية البرامج العلمية المقدمة، وإتاحة الفرصة للطالبات باستخدام أحدث الأجهزة التقنية والإلكترونية إضافة إلى البرامج المصاحبة والأنشطة التي تهدف إلى تنمية عدة مهارات متعلقة بتطوير الذات وتعزيز الثقة لدى الطالبات المشاركات من خلال الاستعانة بكوادر وطنية متخصصة، علاوة على تنمية ملكة الإبداع وتنمية مهاراتهن البحثية والشخصية لإعداد وإطلاق باحثات متميزات وقائدات مبدعات للمستقبل وتوفير فرص تعلم عديد من المهارات المختلفة بناءً على مناهج مخصصة وموجهة للموهوبين والموهوبات في البرنامج".

واكدت د. العمير: "إلى أن البرنامج يسعى لبناء قاعدة من الموهوبين والمبدعين كما أنه يجسد رؤية المملكة 2030 والتي تهدف لبناء مجتمع موهوب يدعم تحول المملكة إلى مجتمع معرفي في المقام الاول ليسهم بكوادره الشابة والمؤهلة في تحقيق التنمية المستدامة وفتح المجال أمام المتميزين والمتميزات من أبناء الوطن للمشاركة وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم وإثرائها من خلال هذه البرامج الصيفية التي تشهد كل عام تطويرا وتجديدا يصب في مصلحة الموهوبين والمبدعين". 

يشار إلى أن برنامج  موهبة الاثرائية للطلاب الذي عقد اليوم في عمادة تطوير التعليم الجامعي بالجامعة بحضور عمداء الكليات وممثلي العمادات المشاركة تسهم في الحاق الطلاب والطالبات ببرامج خاصة تستهدف تنمية مهاراتهم العلمية والقيادية وتهيئهم للازدهار والتقدم للوطن في ميادين الإبداع المختلفة والتي تكون فيها مشاركتهم الطلابية  في البرامج الاثرائية المحلية عبارة عن خطوتهم الأولى للانطلاقة والمشاركة بتميز وتحقيق الإنجازات في الفعاليات الأخرى التي ترعاها وتقدمها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» داخل وخارج المملكة كالبرامج الاثرائية الدولية، والأولمبياد الوطني والدولي، والمشاركة في المعارض الدولية والمسابقات وزيادة فرص الحصول على منح دراسية ضمن إطار  برنامج الابتعاث الخارجي للموهوبين.

وستتضمن خطة البرنامج لهذا العام التطوير والتجديد في نوعية البرامج العلمية المقدمة، وإتاحة الفرصة للطالبات باستخدام أحدث الأجهزة التقنية والإلكترونية إضافة إلى البرامج المصاحبة والأنشطة التي تهدف إلى تنمية عدة مهارات متعلقة بتطوير الذات وتعزيز الثقة لديهم.