برعاية الأمير أحمد وحضور الفهيد والشلعان ملتقى تعليم الشرقية "معا نحو جودة مستدامة" يختتم فعالياته الشلعان : يؤكد على الرؤية المستقبليةٌ المشرقة لقائد مسيرة الوطن في صناعة جيل المستقبل
29/02/1440

​​

برعاية الأمير أحمد وحضور الفهيد والشلعان

ملتقى تعليم الشرقية "معا نحو جودة مستدامة" يختتم فعالياته

الشلعان : يؤكد على الرؤية المستقبليةٌ المشرقة لقائد مسيرة الوطن في صناعة جيل المستقبل

والمتحدثون يؤكدون: بعد إحدى عشر عاما من الأن 

سيصبح لدينا طلاب مبتكرون لمهنهم وممارسون ،

ومطورون للجودة المستدامة

 IMG-20181108-WA0029.jpg

الدمام من إعلام تعليم الشرقية تغطية ميدانية لنوال آل يوسف –برعاية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية انطلقت اليوم الخميس 30/2/1440هـ فعاليات اليوم الختامي لملتقى تعليم الشرقية للجودة بعنوان "معا نحو جودة مستدامة "والذي نظمته إدارة دعم الجودة الشاملة وقياس الاداء بتعليم الشرقية احتفاء باليوم العالمي للجودة بقاعة الأندلس للاحتفالات بالدمام وذلك بحضور سعادة المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن عبدالعزيز الشلعان ،وسعادة المساعد للشؤون التعليمية بنين الدكتور سامي بن غازي العتيبي ،و سعادة المساعدة للشؤون التعليمية بنات فاطمة الفهيد ،وسعادة المساعد للشؤون المدرسية فهد الغفيلي ،سعادة المساعد للخدمات المساندة سعيد الزهراني ومديري ومديرات الإدارات ومكاتب التعليم وعدد من القيادات المدرسية و المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات.

IMG-20181108-WA0026.jpg

وأطلق ختام الملتقى بالسلام الملكي السعودي تبعها تلاوة آيات عطرة من كتاب الله الكريم ثم كلمة افتتاحية لعريف الحفل المشرف محمد مرضي الغامدي ، تبعها كلمة المدير العام للتعليم بالمنطقة الشرقية سعادة الدكتور ناصر الشلعان جاء فيها نلتقي اليوم معا في (ملتقى تعليم الشرقية للجودة) الذي نحتفي فيه باليوم العالمي للجودة لتحقيق أهداف تنموية مستدامة لبناء مجتمع معرفي واضعين نصب أعيننا مقولة والدنا وقائدنا خاد الحرمين الشريفين عندما قال : " إن التعليم في السعودية هو الركيزة التي نحقق بها تطلعات شعبنا نحو التقدم والرقي في العلوم والمعارف ".

IMG-20181108-WA0024.jpg

وتابع الشلعان كلمته قائلا: الرؤية المستقبليةٌ المشرقة رسمها قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله – لبناء المواطن السعودي ليواكب متطلبات العصر بكفاءة واقتدار، ويسهم في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية بأن تكون بمنتجاتها وخدماتها معيارا عالميا للجودة والإتقان.

IMG-20181108-WA0048.jpg

وأكد الشلعان أن زارة التعليم قد حرصت على ترجمة توجهات قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – في الارتقاء المستمر بجودة الأداء والإنجاز من خلال تبني العديد من المبادرات النوعية الكفيلة بإحداث حراك إيجابي في منظومة التعليم، مسلطا الضوء على الجودة الشاملة في التعليم والتي باتت اليوم مطمح الجميع، لافتا سعادته إلى أن الجودة الشاملة هي اتباع أسلوب عملٍ صحيح ومتقن معتمد على عدة معاييركــ (البنى التحتية والأطر التربوية وإسعاد المستفيد والتطوير المستمر) وهي مهمة للمؤسسة التعليمية لرفع مستوى المنتج التعليمي وجودته وتطويره بأقل جهد وتكلفة وبالتالي سد حاجات سوق العمل بكوادر مؤهلة ".

IMG-20181108-WA0047.jpg

 وأكد الشلعان خلال كلمته:"إن تخصيص يوم للجودة الشاملة في التعليم يهدف إلى نشر ثقافة الجودة والتميز، وزيادة الوعي بالدور المحوري للجودة في بناء مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم عليها؛ كونها تمثل ثقافة العصر والقوة المحركة نحو التميز والإبداع والاستدامة في التنمية".

IMG-20181108-WA0049.jpg

كما المح الشلعان إلى إن احتفاء وزارة التعليم باليوم العالمي للجودة يعد مظهرًا من مظاهر تبني الوزارة للجودة الشاملة، وأضاف :" ونحن اليوم في ملتقى تعليم الشرقية للجودة نحتفي بها تحت شعار( معًا... نحو جودة مستدامة )   إننا ندرك يقينا بل نؤمن بأهمية الجودة في التعليم إذ تعمل على توفير ثقافة تنظيمية تتوائم مع متطلبات المؤسسة التعليمية وتقيس الأداء وتحسّنه ، وتخلق نظام معلوماتي خاص بإدارة الجودة الشاملة التي متى ما طبقناها في عملنا جنينا في منظمتنا ولاءً لها ، وموقفا تنافسيا ، وأمنًا وظيفيًا ".

IMG-20181108-WA0045.jpg

وواصل كلمته قائلا: "ومن منطلق اهتمام وزارة التعليم بالجودة الشاملة فقد عملت على ربط إدارة الجودة بقياس الأداء تأكيدا على الدور الحيوي المناط بإدارات الجودة في المناطق التعليمية بالمملكة".

IMG-20181108-WA0043.jpg

واختتم الشلعان كلمته قائلا:" نسأل الله تعالى أن يحفظ مملكتنا رمزًا للتقدم والازدهار ومعياراً عالميا للجودة لتحقيق رؤيتنا السعودية الطموحة 2030، ويحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود".

IMG-20181108-WA0041.jpg

الأستاذة سعاد الغامدي مدير ادارة دعم الجودة الشاملة وقياس الاداء بتعليم الشرقية  أشارت في كلمتها بختام فعاليات الملتقى :"إلى أن جميع قطاعات مملكتنا الحبيبة ومنها قطاع التعليم بالمنطقة الشرقية كلها جميعا تحتفل بيوم الجودة العالمي للعام 2018م الذي يوافق اليوم الخميس 30 من شهر صفر والذي يحمل شعار "معا نحو جودة مستدامة الجودة داعمة وبفخر       " والمحت الغامدي إلى أن الشعار يحمل في طياته العديد من المعاني وأهمها الثقة القائمة على السمعة فجميع المنظمات الحيوية تسعى لبناء سمعة تدخل من خلالها مضمار التنافس الدولي للريادة والمحت إلى أن أصل هذه الثقة  بالتأكيد هي قدرة المنظمة على كسب رضا المستفيدين من الخدمات التي تقدمها ،فالمستفيد سواء كان داخليا أو خارجيا ما هو ألا المؤشر الحقيقي لنجاح تحقيق المنظمات لغاياتها، ولو تلمسنا بدقة هذه المسلمات لوجدناها ركيزة أساسية بنيت عليها رؤية مملكتنا الحبيبة رؤية 2030،ونحن بدورنا في ملتقى تعليم الشرقية للجودة تبنينا الربط مع الرؤية فرفعنا شعار :معا.. نحو جودة مستدامة فجميعنا مسؤولون ليس عن بناء الجودة في إدارتنا وإنما الأهم في استدامة هذه الجودة ".

IMG-20181108-WA0035.jpg

وأكدت الغامدي على حرص إدارة دعم الجودة الشاملة على تحقيق الهدف من وجودها ونوهت عن مساهمتها في نشر ثقافة الجودة في الميدان التربوي ومساهمتها  في بناء النظم الميسرة لضمان تطبيقها وتوكيد التحسين المستمر كمنهجين لاستمرارها لغاية سامية في إرضاء المستفيدين ومن ثم اسعادهم لكسب السمعة التي بها تدخل مضمار التنافس ،وأكدت على أن فتح قنوات تحقيق الرؤية ومنها مكتب تحقيق الرؤية ،ساهم في خلق الرياد\ة في الجودة وتوسع مساحة نشرها لثقافة الجودة الأمر الذي ساهم في توسيع نطاق الجودة ليشمل مؤشرات أداء تم تحقيقها بجعل مسمى الإدارة الذي تطور ليصبح متوافقا تماما وتوجيهات الدولة الا وهو إدارة الجودة  وقياس الأداء ،والمحت إلى أن مؤشرات الأداء هي البوصلة الصادقة للتحقق المسار نحو ألهداف المرسومة وبجودة مستدامة ،وأكدت أن فريق العمل في الملتقى حرص على فتح قنوات المعرفة الجديدة في الجودة".

IMG-20181108-WA0042.jpg

تبعها فيلم قصير بعنوان "معا.. نحو جودة مستدامة" كما عرض فلم مرئي من إنتاج إدارة العلاقات العامة والاعلام بتعليم الشرقية بعنوان "نحو تحقيق رؤية المملكة 2-30م، مقتطفات من ملتقى تعليم الشرقية للجودة، تبعها الجلسة الحوارية الطالبية بعنوان: التقنية وارتباطها بجودة أداء الطلاب في ضوء رؤية 2030م" شارك فيها كلا من : نواف يحي الشهري الطالب  بمدرسة الخبر الثانوية ،وناصر ظافر الشهري طالب بمجمع الأمير محمد بن فهد القسيم الثانوي، والطالب عبد العزيز بن فهد الراشد من مدارس الحصان الاهلية الثانوية، وحسام بن احمد العيسى طالب بمدارس الحصان ،وادار الجلسة الحوارية باقتدار الطالب عادل احمد الحمود.

IMG-20181108-WA0031.jpg

​​تكريم الداعم الرئيسي للملتقى السيد خالد الرشيدي

IMG-20181108-WA0039.jpg

بعدها كرم سعادة مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر الشلعان الداعم الرئيسي لملتقى الجودة للتعليم 2018م أ. خالد بن عبيد الرشيدي وقدم له درعًا تذكاريًا. ثم كرمت الأستاذة سعاد الغامدي مدير ادارة دعم الجودة الشاملة وقياس الاداء بتعليم الشرقية الفائزات في مسابقة يوم المعايير العالمي وفيما يلي لائحة بأسماء المكرمين:

أسماء الفائزات بمسابقة المعايير

المركز الأول: نيراء عبد الحميد محمد الثانوية الأولى بالخفجي

المركز الثاني: رهام عبد العزيز الصياحي معلمة بمدارس الحصان الاهلية بالجبيل المركز الثالث: جنى عوض القحطاني المتوسطة 36 شرق الدمام.

المركز الرابع سعاد حسن ال سليمان ثانوية حليمة السعدية بقيق.

المركز الخامس ريما حسين المرحوم الابتدائية التاسعة القطيف.

المركز السادس منة مؤمن عبد الدايم الابتدائية الاولى بشرق الدمام.

88.jpg

أسماء فريق إعداد معايير المسابقة

محمد عبدالله الهندي ،بندر عبدالرحمن الشهراني ،أتركي علي التركي ،رانيا فؤاد الدوسري، منال خالد الحزيم، هدى احمد الشهري.

IMG-20181108-WA0037.jpg

أسماء لجنة التحكيم

أ.محمد عبدالله الهندي

أ.بندرعبدالرحمن الشهراني

أ.نايف ناصر الهاجري

أ.رانيا فؤاد الدوسري

أ.منال خالد الحزيم

سمية علي السادة

منى عبدالله الشهري

هدى احمد الشهري

فوزية جواد الاحمد

ريم عبدالله الدعفس

نعيمة الغنام.jpg

بعد ذلك دشنت الجلسة الأولى لختام الملتقى وكانت بعنوان "التقويم الذاتي المؤسسي لبناء إداري متكامل "قدمها فارس بن عويض العتيبي مدير إدارة دعم الجودة الشاملة وقياس الأداء بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة، وكان رئيس الجلسة ممدوح بن إبراهيم فتح الدين مدير إدارة الاشراف التربوي بنين.​

أما الورقة الثانية فكانت بعنوان "ممارسات الجودة في البيئة الصفية وأثرها في رفع مستوى الدافعية لدى الطلاب" وقدمتها سها بنت ناصر الدريويش: معلمة رياضيات من مكتب التعليم بالخبر، تبعها نقاش مفتوح حول الورقتين ثم استراحة.

IMG-20181108-WA0038.jpg

وبعد الاستراحة عاود الملتقى متابعة فعالياته بالجلسة الحوارية الثانية كانت بعنوان (جودة التعليم ووظائف المستقبل): والتي ترأستها الأستاذة نورة الخالدي مساعدة مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف وقادها الدكتور طلال الحريقي الرئيس التنفيذي لمركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة FHIM ، وشارك فيها كلا من الأستاذ احمد الفريدان مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالمنطقة الشرقية ،والدكتور محمد المرزوق عضو المجلس الاستشاري للمعلمين في وزارة التعليم.

IMG-20181108-WA0040.jpg

ثم عرفت الأستاذة نورة الخالدي بالمتحدثة الثانية في الجلسة الختامية للملتقى وهي الدكتورة نعيمة بنت إبراهيم الغنام المستشارة التربوية والاجتماعية وأمين صندوق الجمعية الخيري السعودية لدعم أهالي ذوي الاحتياجات الجسدية (جسد) ورائدة من رواد التعليم بالمنطقة الشرقية وكانت ورقتها بعنوان:" رحلتي مع الجودة" وقد أشارت الغنام فيها إلى أن الجودة لابد أن تكون مطابقة لمخرجات التعليم وفق متطلبات ومواصفات عالمية محلية متوائمة مع سوق العمل المحلي ،ولفتت إلى أن الجودة تكمن في خفض معدلات شكاوى المستفيدين من الخدمات ،والإسراع في تقديم الخدمات للمستفيد، وقد لاقت استحسان الجميع.

IMG-20181108-WA0050.jpg

وتخلل اليوم الختامي للملتقى برنامج تدريب بعنوان "أثر تطبيق المعايير والمواصفات الدولية على البيئة المدرسية وقدمتها سعاد عصام مزهر: معلمة اللغة الإنجليزية بمدارس الحصان النموذجية الأهلية بالجبيل.

IMG-20181108-WA0045.jpg

تكريم المنظمون

وفي ختام الملتقى تم تكريم رؤساء الجلسات والمتحدثين والمدربين وفريق عمل الملتقى ولجان العمل ، من قبل سعادة المساعد للشؤون المدرسية فهد الغفيلي في حين كرمت فريق العمل النسائي والمتحدثات في الختامي والمدربات الأستاذة سعاد الغامدي مديرة إدارة دعم الجودة الشاملة بتعليم الشرقية .

وفيما يلي لائحة المكرمين والمكرمات:

المنظمون بنين

حسين علي المسباح

عبدالرحمن عبدالله الزهراني

فهد احمد الغامدي

جار الله خيران العجمي

عبدالرحمن علي القرني

عبدالله عيسى العنزي

محمد حمد الهاجري

منظمات (لجنة الإعلام)

مسفرة محمد الغامدي

ثريا حسن العيسى

نوال موسى آل  يوسف

خلود علي الجمعان

تغريد مثني الحايطي

سارة سعد الدوسري

لجنة التقنية

هاله فاخر علي العامري

سحر حسين ال حزيه

سمية عبد الرزاق الشرهان

 اللجنة التنظيمية مكتب شرق

هيا سعود السعود

هناء عبد القادر العوهلي

سمية علي السادة

منال خالد الحزيم

اللجنة التنظيمية ادارة دعم الجودة

رانيا فؤاد الدوسري

ريم عبدالله الدعفس

فوزية جواد الاحمد

امينة عبدالله الرشيد

ريم الحسين المكرمي

منى عبدالله الشهري

هدى احمد الشهري

هند مسعود اليامي

سعاد محمد الغامدي

اللجنة التنظيمية مكتب الخبر

ابتسام بشير طحلاوي

شريفة عبدالله العمر

مريم سعيد الحربي

نحاء زرقان الرشيد

فاتن سالم باشماخ

سارة فراج الدوسري

المتطوعين بنين

عبدالعزيز صالح ال معروف

حامد محمود الصالح

سعيد عبود الكثيري

بدر احمد السويدي

خالد محمد الحارثي

محمد حمد الدوسري

تركي محمد حاوي

سعيد عمر سعد

احمد ناجي احمد

اسماعيل الدوسري

علي الدوسري

المتطوعات بنات

هند سعد ناصر

وضحى عادل الربيع

بيان سعيد القحطاني

روان عبدالله العمود

غيداء صالح العمود

دعاء محمد القحطاني

نورة جمال القحطاني

فاطمة محمد القحطاني

سارة سعيد القحطاني

 فريق التنسيق

نجلاء سالم الكثيري

نورة عبود الكثيري

سعيد عبود الكثيري

سلطان احمد الدوسري

عبدالعزيز صالح ال معروف

IMG-20181108-WA0029.jpg

يشار إلى أن الملتقى والذي استمرت فعالياته على مدى ثلاثة ايام، بحضور ٢٦٠ مشاركا لقطاع البنين والبنات ممثلين للقيادات التعليمية ومكاتب التعليم والمدارس الى جانب المشرفين وعدد من الطلبة، نفذ كمشاركة في الاحتفاء باليوم العالمي للجودة والمساهمة في تحقيق الأهداف التنموية المستدامة بغية تسليط الضوء على تطبيقات الجودة التي تحقق الدور المحوري في التحول نحو بناء مجتمع المعرفة، وممارسات الجودة في العمل المؤسسي.

IMG-20181108-WA0030.jpg

ومن أبرز الأهداف التي سعى إليها ملتقى الجودة ما يلي:

- إتاحة الفرصة للقدرات الوطنية من قادة المدارس والوحدات الإدارية في إدارات التعليم لمشاركة ممارساتهم في مجال الجودة.

- تسليط الضوء على أهمية المعايير العالمية وارتباطها بقياس الأداء.

- التعريف بالاختبارات الدولية لقياس تحصيل الطلاب.

-التعريف بمفاهيم الكفايات والمهارات وأساليب قياسها.

- نقل الخبرات في مجال الاعتماد التربوي ومؤشرات نجاحه.

-إبراز أهم جوانب التحول الوطني ضمن جودة قطاع الأعمال الغير ربحية.

- تسليط الضوء على أحدث التطبيقات التعليمية القائمة على تجويد معايير التقنية في تحسين تطبيقات الجودة.

 

​ IMG-20181108-WA0026.jpg