معرض STEMيثري مهارات القرن ال 21في الثانوية ال 28
09/08/1440

معرض  STEM

يثري مهارات القرن ال 21في الثانوية ال 28


الدمام إعلام تعليم الشرقية من ابتهاج الصيّاح - بادرت طالبات الثانوية الثامنة والعشرون في إثراء التصاميم ومنتوجات المشاريع العلمية لبرنامج STEM وفق مواصفات ومهارات القرن الواحد والعشرين ،وذلك من خلال رسم البعد التكاملي لمحور المواد العلمية .

جاء ذلك خلال تدشين معرض   STEM في مقر الثانوية الثامنة والعشرون بتعليم غرب الدمام وذلك بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية فاطمة الفهيد، ومديرة مكتب تعليم غرب الدمام سعاد الغامدي، ورئيسة قسم العلوم بالإدارة جملاء الغامدي، ومشرفة وحدة التطوير ومدربة مركز STEM نوف الدوسري ،وبتنفيذ معلمة الرياضيات منال العامر وبمشاركة معلمات العلوم والرياضيات والحاسب.

وذلك في إطار تحقيق  الاتجاهات التكاملية بين مجالات العلوم والتكنلوجيا والهندسة والرياضيات وكذلك إعداد جيل متنور في تلك المجالات بما يسهم في تطبيق المعارف .

ومن هذا المنطلق ساهم البرنامج في توجيه مهارات الطالبات نحو انتاج الأعمال الأكاديمية وفق المنهج الدراسي ،وتوفير قوة عمل متعلمة في النطاق التكنولوجي .

ومن جانب آخر استعرضت الطالبات المشاركات مهاراتهن في إثراء الزوايا الركنية للمعرض في العديد من المشاريع والتي كان من أبرزها تجربة تصميم الهيلو جرام بتقنية 3Dوالاستعاضة عنها بخامات بسيطة من البيئة .

ومن جانبها أشادت الفهيد بحصيلة النواتج التعليمية المتميزة والتي تدل على أثر الممارسات التدريسية للكادر التعليمي  الذي يترجم جانب الإبداع والتمكن وتحت سقف قيادة واعية ومحفزة.

وفي السياق ذاته لفتت القائدة التربوية عائشة القحطاني بأن STEM عبارة عن رمز يجمع بين التكنلوجيا والعلوم والرياضيات لتقديم نقلة أدائية لرسم الواقع التعليمي الذي يحاكي اتجاهات  واهتمامات التجارب العالمية إلى جانب عرض المشاريع التي ابتكرتها الطالبات واستقبل المعرض وفود الزائرات من باب نقل الأثر لمساحة عريضة من دائرة المهتمين بهذا المجال .

ومن جانب  تلك التطلعات وقياس رصد الأثر الإيجابي  للنتائج المتوقعة  والتي تتمحور في تأصيل مهارات القرن الواحد والعشرين في مخرجات مشاريع STEM،وريادة المدنية والمهنية في الأعمال

والجدير بالذكر أن  المعرض ساهم في إثراء مهارات الطالبات ومخرجاتهم بأساليب ومهارات القرن الواحد والعشرين وضمن نطاق الاتجاهات العالمية والعلمية  لفلسفة STEM التعليمية .

 

 

​