خمسة إنجازات للمملكة في أولمبياد الفيزياء ٢٠٢١
15/12/1442


خمسة إنجازات للمملكة في أولمبياد الفيزياء ٢٠٢١

 A6CDC36C-5AEA-4C16-BC21-74BBFDA573B3.jpeg0E8D5E09-3010-49A0-A74A-CD3F2DDA5CBA.jpeg

00000000-80.jpeg

إدارة اٌعلام والاتصال-القطيف  -من محمد آل عبد الباقي 

  حققت المملكة العربية السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع( موهبة ) خمسة إنجازات في الأولمبياد الدولي للفيزياء الحادي والخمسين( IPHO 2021 ) : ( International  Physics  Olympiad ) الذي نظمته العاصمة الليتوانية فيلينيوس- عن بعد- خلال الفترة من يوم السبت ٧ / ١٢ / ١٤٤٢ إلى يوم السبت ١٤ / ١٢ / ١٤٤٢ .

    جاء ذلك في النتائج التي أعلنت عنها مؤسسة( موهبة ) بالعاصمة الرياض، ليلة السبت ١٤ / ١٢ / ١٤٤٢ ، والتي بموجبها رفعت المملكة رصيدها في هذا الأولمبياد إلى ٣٤ إنجازا، منها أربع ميداليات فضية، وثلاث عشرة ميدالية برونزية، وسبع عشرة شهادة تقدير. 

   كما رفعت المملكة رصيدها في عموم الأولمبيادات العلمية الدولية إلى ٤٤٩ إنجازا، فضلا عن ٢٣٠ جائزة في مختلف المعارض الابتكارية العلمية الطلابية الدولية. 

    وشاركت المملكة في منافسات( IPHO 2021 ) من خلال المنتخب السعودي للفيزياء، المكون من خمسة طلبة موهوبين، تلقوا تدريبهم في عدد من الملتقيات على مدى ثلاث سنوات، وجرى اختيارهم لتمثيل المملكة، وفق أدائهم خلال التدريب المكثف. 

     وجرت المسابقة- عن بعد- على مدى يومين، أولهما خصص للتجارب العلمية، فيما خصص الآخر لاختبار نظري يوم الأربعاء ١١ / ١٢ / ١٤٤٢ مدته خمس ساعات. 

   وأقيم أول أولمبياد للفيزياء في العاصمة البولندية وارسو سنة ١٣٨٧ بمشاركة خمس دول، لتصل الدول المشاركة في هذه الدورة إلى ست وسبعين دولة، يمثلها ٣٦٨ طالبا، حيث ترشح كل دولة فريقها الطلابي في الفيزياء؛ لتنافس بهم طلبة الدول المشاركة. 

    ورغم أن هذه المنافسات موجهة إلى طلاب المدارس الثانوية، إلا أن مستوى الاختبارات مرتفع للغاية، حيث يضمن الطلاب الذين يحققون مراكز متقدمة فيه قبولهم في الجامعات التي يرغبون الدراسة فيها. 

    مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبدالله بن علي القرني كان يتابع مراحل المنافسات عن كثب، وكان في صدارة المهنئين والمباركين للطلبة الفائزين وذويهم ومدربيهم ومعلميهم وقادة مدارسهم .

   وأشاد عبد الله القرني بجهود مؤسسة( موهبة ) ممثلة في أمينها العام معالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، وشركائها الإستراتيجيين، والتي أهلت هؤلاء الطلبة الموهوبين، بما لا يقل عن ٣٥٠٠ ساعة تدريبية، مشتملة على الملتقيات الموسمية والتدريب المكثف، واختبارات المسح والاكتشاف، عبر خبراء ومدربين وطنيين ودوليين أكفاء. 

   ولفت إلى أن مشاركة هؤلاء الموهوبين في هذه الأولمبيادات العلمية الدولية ترسخ الثقة في القدرة الوطنية على المنافسة، وتحقيق أفضل النتائج، ورفع اسم المملكة في المحافل والمنافسات الدولية. 

 801FFF0E-F644-4F08-97E8-DDA9DE6DFF94 (1).jpeg46C813F7-3F73-4E21-B9AD-FD2A362F8323.jpeg

طلبة المملكة الفائزون في الأولمبياد الدولي للفيزياء الحادي والخمسين ٢٠٢١م 

١ - الميدالية البرونزية للطالب القاسم بن سليمي بن أبي القاسم سنقالي- مدرسة الفلاح الأهلية الثانوية بمكة المكرمة. 

٢ - الميدالية البرونزية للطالب صادق بن عباس بن عبدالله العباد- مدرسة الرواد الأهلية الثانوية بالرياض. 

٣ - الميدالية البرونزية للطالب حسن بن محمد بن حسين آل ليل- مدرسة رواد الخليج العالمية الثانوية بالدمام. 

٤- شهادة تقدير للطالب أحمد بن نبيل بن أحمد آل مهنا- مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات. 

٥ - شهادة تقدير للطالب حسين بن عادل بن أحمد الشماسي- مدرسة التهذيب الأهلية الثانوية بسيهات.