تاريخ وكيفية تأسيس الإدارة:
واكب التعليم في المنطقة الشرقية كغيرها من المناطق التعليمية تطورات وتغييرات متلاحقة منذ تأسيس وزارة المعارف عام 1373هـ ، وذلك عندما تم تحويل مديرية المعارف العمومية التي تم إنشاؤها بأمر من الملك عبد العزيز رحمه الله عام 1344هـ إلى وزارة ؛ وتم من خلالها تطوير وتحديث الأجهزة الإدارية بالمناطق حيث تم على أثرها افتتاح العديد من الإدارات التعليمية ومن ضمنها (الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ) بهدف الإشراف المباشر على تنفيذ السياسات و الخطط والبرامج التربوية والتعليمية ومتابعة سيرها.وفي ضوء ذلك التطور تبنت الوزارة في عام 1397هـ تجربة جديدة تم بموجبها رفع مستوى إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية إلى إدارة عامة ترتبط بها كل من إدارة تعليم الأحساء وإدارة تعليم الحدود الشمالية حيث دامت هذه التجربة لبضع سنوات ومن ثم تقرر فصل تعليم الحدود الشمالية عن تعليم الشرقية ، أعقبه بعد ذلك فصل إدارة تعليم الأحساء في عام 1405 هـ وربطهما بالوزارة مباشرةً واستمر الوضع كذلك حتى عام 1416 هـ .
تمشياً مع النظام الأساسي للمناطق فقد تم ربط إدارتي التعليم في الأحساء وحفر الباطن بالإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ربطاً تنظيميًا وإنشاء مجلس التعليم بالمنطقة الشرقية الذي واكبه تطور كبير في الهيكل التنظيمي للإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية تمثل في التوسع الأفقي والرأسي بإيجاد العديد من الإدارات والأقسام والوحدات التي من شأنها تسهيل المهام الإشرافية والإدارية وتقديم الخدمات للمستفيدين .
سعياً إلى تحقيق الأهداف المرسومة جراء دمج الرئاسة العامة لتعليم البنات وإلحاق جهازها الإداري وجميع مدارسها بوزارة التعليم، فقد بدأ الإشراف الفعلي على مدارس تعليم البنات بالمنطقة الشرقية مع بداية العام الدراسي 1432 / 1433 هـ، لتصبح بعد ذلك: ( الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية ) بقطاعيها (البنين والبنات ) إدارة واحدة .
واكب التعليم في المنطقة الشرقية كغيرها من المناطق التعليمية تطورات وتغيرات متلاحقة والذي جاء انعكاسًا لتحقيق رؤية المملكة 2030. وكان لتنظيمات الهياكل الإدارية الوزارية المتلاحقة على مر السنوات السابقة وفي 9ربيع ثاني 1436هـ صدر أمر ملكي بدمجها مع وزارة التعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم وتعرف الآن بمسمى (الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية) لتواكب بذلك التطور الكبير الذي تشهده وزارة التعليم والتطلعات المستقبلية، ومن هذا المنطلق وتمشيًا مع سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية عملت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية وفق منظومة عمل تحقق تلك التطلعات من خلال بناء رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية وقيمها..
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الأهداف الاستراتيجية التي تعمل على تحقيقها الإدارة حالياً:
