ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية بتعليم صبيا.. الدكتور "الخرمي" يرعى ندوة اللغة العربية والتواصل الحضاري
26/05/1443

إعلام واتصال- صبيا: نظم تعليم صبيا ندوة عن اللغة العربية والتواصل الحضاري برعاية مدير تعليم صبيا الدكتور حسن بن محسن خرمي وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للغة العربية، حيث استضافت الندوة عددا من المختصين قدموا ورقتين عن اللغة العربية الأولى حول عالمية اللغة العربية للدكتور إبراهيم هجري، والثانية عن انفتاح العربية على اللغات الأخرى قدمها الأستاذ والباحث أحمد شداد، أدار الندوة الأستاذ محمد حامضي، وبدأت بكلمة لمدير الإشراف التربوي الدكتور محمد غزواني.


وتناولت الورقة الأولى عدة نقاط عن أسباب عالمية اللغة، إحصاءات عن عدد المتحدثين والدول الناطقة بها، ترتيبها بين اللغات الأكثر انتشارا، مميزاتها، عصور وفترات وعوامل انتشارها، تأثيرها في اللغات الأخرى وشواهد ذلك، اهتمام الدول بالمحتوى الرقمي والتراث العربي، مكانة العربية في العالم الإسلامي والغرب.

فينا تضمنت الورقة الثانية محاور أهمية اللغة العربية بشكل عام، وأهميتها بشكل خاص، خصائص العربية كالاشتقاق والإيجاز وخاصية التعريف، طريقة العرب في نقل الألفاظ العربية وغير العربية، أسباب قلة الدخيل من الألفاظ في العربية.

وأكد المساعد للشؤون التعليمية للبنين ناصر أحمد معافا على أهمية اللغة العربية ودور المملكة في نشر اللغة والانفتاح الذي شهده الوطن على جميع المستويات والتواصل مع الثقافات الأخرى وعناية الدولة بالعربية ضمن برنامج تنمية القدرات البشرية، واهتمام وزارة التعليم بالعربية في المناهج والخطط والبرامج.

فيما أشارت المساعدة للشؤون التعليمية بنات مها بنت محمد الحمزي إلى أن اللغة العربية أمانة في أعناق معلميها وعليهم دور في غرس حبها وتمثلها في الأجيال، وقدمت شكرها للأدباء الذين قدموا أوراق العمل وللإشراف التربوي في قسمي البنين والبنات على عنايتهم وحرصهم على تنظيم هذه الندوة.