بعد انتهاء فترة الاختبارات إدارة تعليم صبيا: تجربة التعليم عن بعد نجحت
16/05/1442

logoNewssabEdu20.jpg

إعلام واتصال- تعليم صبيا: أنهت إدارة تعليم صبيا أعمال الاختبارات للفصل الدراسي الأول 1442- في 982 مدرسة بنين وبنات، لأكثر من 148 ألف طالب وطالبة عبر منصة مدرستي. حيث استمرت اختبارات المرحلة الابتدائية خمسة أيام، والمتوسطة ستة أيام، والثانوية سبعة أيام. وتم الانتهاء من أعمال رصد النتائج، وإتاحة إشعارات الفصل الأول على حساب أولياء الأمور في نظام نور، وعبر منصة مدرستي. وفيما يخص الفاقد تم رفع تقرير يومي للإدارة من الميدان عن عدد المختبرين إلكترونيا، وورقيا وحضوريا، ورصد الغياب بشكل يومي ومعالجته بشكل فوري على أن يتم اختبار من له عذر مقبول في أول أسبوع من بداية الفصل الدراسي الثاني. 


وعن الفاقد التعليمي من المهارات الأساسية التي لم تتقن في هذا الفصل بسبب غياب الطالب أو عدم تمكنه من الدخول بسبب ضعف الانترنت، تم العمل على قياس الفاقد لدى الطلاب خلال أسبوعي الاختبارات في كافة المراحل، وتشكيل لجنة للإثراء التعليمي، ومعالجة الفاقد في كل مدرسة عن طريق منصة مدرستي، بتحديد الفاقد التعليمي في المواد الدراسية لكامل الفصل الدراسي الأول، وإعداد جدول زمني لتنفيذ اجراءات المعالجة، وتقديم الاثراءات التعليمية، حيث تم معالجة الفاقد للصفوف الأولية والعليا خلال سير اليوم الدراسي، والمرحلة المتوسطة والثانوية خصص له حصة دراسية بعد الاختبار. 

وبلغ عدد الجولات الإشرافية أكثر من ٢٠٠٠ زيارة على مستوى الإدارة ومكاتب التعليم لأكثر من ٥٠٠ مشرفا ومشرفة، وبلغت نسبة المدارس المزارة 100% ، ونسبة انتظام الطلاب والطالبات ٩٩.١٠% على المنصة ومستوى حضور الإداريين والإداريات ٩٨% والمعلمين ٩٩.٧%.

وفعلت وحدة الخدمات الإرشادية بقسم التوجيه والإرشاد خدمة الهاتف الإرشادي، حيث وصل مجموع الاستشارات خلال فترة الاختبارات ألفي استتشارة ما بين سلوكية وتربوية، وصحية ونفسية، وتقنية وأسرية، استفاد منها قرابة ألفي مستفيد منهم 600 طالب وطالبة، و 800 ولي أمر، و 170قائد وقائدة، و 300 مرشد ومرشدة، و 80 معلم ومعلمة، و 80 مشرف ومشرفة، و 40 موظف وموظفة.

وأطلقت إدارة تعليم صبيا ومكاتبها التعليمية بنهاية أعمال الاختبارات حملة إعلامية لشكر أولياء الأمور والمعلمين على جهودهم طيلة الفصل الأول، عبر إرسال العديد من رسائل الثناء والتهنئة لهم عبر وسائل التواصل ومنصات الإدارة، تضمنت شكر الأسر والمعلمين، وفيديوهات مصورة لقيادات الإدارة عن تكامل جهود الأسر والمدرسة في سبيل إنجاح العملية التعليمية عن بعد خلال الفصل الأول. 

وثمن مدير تعليم صبيا الدكتور حسن بن محسن خرمي جهود وزارة التعليم التي أحدثت نقلة كبيرة في التعليم الالكتروني عبر مشروعها الوطني منصة مدرستي، واستطاعت تجاوز التحديات بفضل دعم القيادة الحكيمة وحرصهم على تذليل كافة الصعوبات لضمان استمرار العملية التعليمية خلال جائحة كورونا. 

وقدم الدكتور (الخرمي) شكره لأسر الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم الذين كانوا مفتاح نجاح خطة التعليم عن بعد والالتزام بها، وللطلاب والطالبات الداعم الأكبر لمخرجات التعليم بانضباطهم، وللمعلمين والمعلمات الركيزة الأساسية في التعليم الالكتروني الذين استطاعوا الجمع بين المهارات التعليمية والتكنلوجية فأصبح دورهم أكثر فاعلية. مقدرا جهود مساعديه، ومكاتب التعليم، والإشراف التربوي في متابعة تقارير الاختبارات اليومية، والعمل على معالجة حالات الغياب و الفاقد التعليمي، وتقديم الدعم للطلاب والطالبات.