عن مدينة صبيا
25/09/1437

​​2016-06-30_05-59-57.jpg


الموقع
تقع محافظة صبيا في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، في السهل الممتد بين جبال السروات شرقا والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غربا. وتحديدا فإن مدينة صبيا تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة جازان قاعدة المنطقة حيث تبعد عنها بنحو أربعين كيلومترا، وتقع مدينة صبيا في الجنوب الغربي من مدينة أبها بمنطقة عسير وتبعد عنها بمسافة مائة وستين كيلومترا أما المسافة بين صبيا والبحر الأحمر تقدر بستة وعشرين كيلو مترا.

390ae34a4f.jpg

المناخ
يتسم بالحرارة والرطوبة والمطر صيفا وذلك لقربها من البحر الأحمر. كما يتصف جوها بالاعتدال والمطر إلى حد ما في فصل الشتاء ولكن درجة الحرارة لا تنخفض عن ثمانية عشر درجة مئوية. تتعرض صبيا وقراها لرياح موسمية شديدة تهب عليها من الجهة الشمالية الغربية والتي تحمل في هبوبها الكثير من الأتربة وتسمى هذه الرياح بالغبرة. تهب هذه الرياح في أشهر الصيف وحسب التقويم الميلادي ما بين شهر يونيو ويوليو من كل عام. يحدث خلال موسم الغبرة تغيرات في المناخ وينزل المطر بمشيئة الله عز وجل مما يخفف تأثيرها وذلك لتلبد الأرض بالمطر فلا تجد الرياح ما تحمله من أتربة. نتيجة لنزول الأمطار تسيل الأودية والروافد التي تغذي وادي صبيا لري الأراضي الزراعية ومن ثم يبدأ الموسم الزراعي.

12213427.jpg

التضاريس الطبيعية
تتمثل في:
المنطقة الجبلية الموازية لساحل البحر الأحمر (جبال السروات) المكسوة بالاخضرار الطبيعي، والتي تنحدر منها أودية نحو الغرب تصب في البحر الأحمر.
سهول تهامية فسيحة تشتهر بالأراضي الزراعية والمساحات الخضراء.
سهل ساحلي على البحر الأحمر يضم شواطئ رملية رائعة وأرخبيل الطرفة، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية والنباتات البحرية المتنوعة التي يشتهر بها البحر الأحمر.