الثلاثاء 16 شوال 1443 | 17 مايو 2022
انطلاق فعاليات البرنامج الإثرائي (بوابة الابتكار) لموهوبات الرياض
15/06/1443

5dae7bc7-3710-4f46-8ba3-b84e6027f08a.jpg2e7fb956-d00b-4d64-91af-6ca252bb64c8.jpg


إدارة الإعلام والاتصال / أمل العيسى

انطلقت يوم الأحد الماضي فعاليات البرنامج النوعي الإثرائي  ( بوابة الابتكار ١٤٤٣هـ ) لفصول الموهوبات بمدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ويستمر لمدة ١٢ أسبوعاً وفق  خطة تدريبية محددة بمعدل حصتين أسبوعياً تنتهي بتطبيق مقياس التفكير الابتكاري ( البعدي ) على الطالبات الموهوبات.

وأوضحت مديرة الموهوبات بتعليم الرياض الأستاذة الدكتورة مها فلاتة أن الهدف من تنفيذ البرنامج هو إكساب الطالبات الموهوبات مهارات القيادة الابتكارية وفق منهجية علمية من شأنها الإسهام في إطلاق طاقاتهم الإبداعية وصقل مواهبهم نحو الإبداع والابتكار وإعدادهم للمشاركة في المنافسات المحلية والعالمية كما يشمل البرنامج أهدافاً خاصة تتمثل في توضيح الفرق بين مفهوم الاختراع والابتكار والإبداع إلى جانب استخدام مهارات توليد الأفكار الابتكارية لإيجاد أفكار أصيلة وتوظيف عادات العقل المنتجة خلال مراحل الابتكار التي سيتم تطبيقها بصورة علمية ومن الأهداف الخاصة كذلك التعرف إلى منهجية STEM التعليمية مع إيجاد تكامل العلوم المتضمن في ابتكار المتدرب وفق STEM .

وفي سياق متصل أفادت مشرفة الموهوبات د . غادة الجمل أن  البرنامج بدأ بتطبيق مقياس التفكير الابتكاري ( القبلي ) على الطالبات تمهيداً لانطلاقته

ليتم تطبيق مقياس التفكير الابتكاري (البعدي) في نهاية البرنامج لتُتاح الفرصة لإقامة معرض ابتكارات الطالبات التي تكون متابعتها وتحكيمها من قبل المختصين .

كما أشارت مشرفة الموهوبات بالإدارة الأستاذة الخنساء العباد إلى أن استثمار العقول البشرية المبدعة في اكتساب مهارات القيادة الابتكارية وفق منهجية STEM العلمية التي تحفز عند نضوجها إطلاق الطاقات الإبداعية للطالبات لتعبر بوابة الابتكار مزودة بقدرات شخصية ومهارية تؤهلهن للمنافسة المحلية والعالمية .