الأربعاء 14 ربيع الثاني 1441 | 11 ديسمبر 2019

تسجيل الدخول

CAPTCHA
تحديث  رمز التحققسماع  رمز التحقق
 
تعليم الرِّياض يلتقي المُرشدات الطلابيات لنشر آلية التدخل المبكر عن حالات العنف
01/04/1441

IMG-20191127-WA0013.jpgIMG-20191127-WA0014.jpgIMG-20191127-WA0012.jpgIMG-20191127-WA0010.jpg


الإعلام التربويّ / أمل العيسى .

نفذت إدارة توجيه وإرشاد الطالبات بالتنسيق مع مكتب التعليم الأهلي في تعليم الرياض لقاءً إرشادياً شاملاً للمُرشدات الطلابيات بالمدارس العالمية (تمكين ) انطلاقا من مبدأ التكامل والتعاون بين الإدارات التعليمية وبناءً على الخطة التشغيلية لإدارة إرشاد الطالبات وتوافقاً مع رؤية 2030 الملهمة للتطوير بهدف تزويدهن بالأساليب الفنية والإرشادية اللازمة لتحسين الأداء المهني ورفع الكفاءة في مجال الإرشاد الطلابي .

هذا وأوضحت مديرة إدارة التوجيه وإرشاد الطالبات سحر بنت عبدالرحمن عطية إلى أهمية الخدمات والبرامج الإرشادية لاسيما في ضوء المستجدات والمستحدثات والمتغيرات الاجتماعية والثقافية والتربوية التي تتطلب منّا اليقظة والتعامل بمهنية عالية واحتواء مهني إرشادي قائم على أسس إرشادية علمية .

ووجهت كلمتها للمُرشدات الطلابيات حيث قالت : بإذن الله إدارتكم ستكون معكم قلباً وقالباً في التعامل مع كل ما يواجهكنَّ من قضايا وسنمدّ لكم يد العون والمساندة لتحقيق الأهداف المرسومة وفق منهجية تربوية وإرشادية تتوافق مع رؤية مملكتنا الحبيبية ٢٠٣٠ .

من جانبها ذكرت سمية البابطين مساعدة مكتب التعليم الأهلي أنَّ مُلتقى ( نحو خدمات وبرامج إرشادية فاعلة) ضمن برنامج ( تمكين ) يسعى إلى تبصير المرشدات الطلابيات بمهامهن وأعمالهن وبرامجهن كما وردت في الدليل التنظيمي وكما وردت في الخطة التشغيلية لإدارة إرشاد الطالبات.

فضلاً عن إكساب المرشدات الطلابيات مهارات التعامل مع الطالبات وفق برامج الخطة التشغيلية للإرشاد وهذا من شأنه تطوير أداء المرشدات الطلابيات في مجال الأساليب والفنيات الإرشادية ورفع المستوى المهني والخدمات المقدمة للطالبات داخل المدرسة ضمن البرامج الوزارية مع تزويد المرشدة الطلابية بآلية العمل الإرشادي وبالاستمارات اللازمة .

وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء ضمّ عدداً من أوراق العمل تناوبت على طرحها مشرفات إدارة الإرشاد حيث استهلت بورقة عمل عنوانها (آلية عمل المرشدة الطلابية - السجلات والاستمارات المنظمة للعمل ونظام نور) مُقدّمة من المشرفة قمراء المفرجي ، كذلك ورقة عمل خاصة بالبرامج الوزارية تحوي (خصائص النمو - الإرشاد التعليمي المهني - الأسبوع التمهيدي والتهيئة الإرشادية ) قدمتها مشرفة الإرشاد البندري الحوشان .

وقدمت منتهى المزيد مشرفة إرشاد ورقة ( الإرشاد وقت الأزمات - التوعية بأضرار التدخين ) .

وقدّمتْ المشرفة التربوية حصة السنيدي ورقة عمل بعنوان ( التهيئة للاختبارات - التحفيز والدافعية )

أما ورقة العمل ( بأخلاقي أسمو شرح لقواعد السلوك والمواظبة ) فقد قدمتها المشرفة التربوية هيفاء الأمير كما شاركت ماجدة عبيد رئيسة وحدة الخدمات الإرشادية بورقة عمل توضّح ( آلية التحويل إلى وحدة الخدمات الإرشادية ) واختُتِمَ اللقاء بورقة عمل حول آلية التبليغ عن حالات العنف وأساليب الكشف عنه والتدخل المبكر قدمتها فوزية القحطاني مشرفة التوجيه والارشاد .