الإثنين 07 ربيع الأول 1444 | 03 أكتوبر 2022
احتفالاً باليوم الوطني الـــ (92) تعليم الرياض يعتمد برنامج الاحتفاء بــــــ14 فعالية نوعيَّة
24/02/1444

اليوم الوطني.jpg


الإعلام والاتصال – عبدالرحمن الداود
اعتمدت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض 14 برنامجًا وفعالية في إطار خطتها للاحتفاء باليوم الوطني الـــــــ (92) للمملكة تحت شعار " هي لنا دار " والتي سيجري تنفيذها في جميع مقرات الإدارة ومكاتب التعليم والمدارس بمختلف المراحل التعليمية للبنين والبنات.
وأوضح مساعد المدير العام للشؤون التعليمية الأستاذ عبدالله الغنام بأن مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن محسن خرمي وجه المجتمع التعليمي بإقامة هذه البرامج والفعاليات الوطنية المعتمدة وزارياً والتي تأتي من منطلق تفعيل مشروع "اليوم الوطني" في التعليم لتعزيز مكانة الوطن في نفوس أبنائنا الطلاب والطالبات وترسيخ قيم الولاء والمحبة والانتماء والمواطنة الصالحة، مشيرًا إلى أن فعاليات وبرامج الاحتفاء ستنطلق في كافة المدارس بمختلف المراحل الدراسية على مدى أسبوع دراسي كامل اعتبارًا من الأحد الموافق 29 صفر، وحتى الخميس الموافق 3 ربيع الأول من العام 1444هــــــ.
وفي الإطار ذاته أوضح مدير إدارة النشاط الطلابي الدكتور أنور أبوعباة أن الإدارة العامة للتعليم وضمن استعداداتها لانطلاق فعاليات اليوم الوطني قد أقرت في خطتها 14 برنامجاً يشمل فعاليات وأنشطة نوعية مختلفة.
ويأتي في مقدمة البرامج الوطنية " أوبريت وفلكلور وطني " بمشاركة الطلاب والطالبات يبرز جهود المؤسس رحمة الله ويجسد مشاعر الحب والولاء للمليك وولي عهده الأمين وما تمر به المملكة من نهضة تنموية وتطويرية على كافة المستويات، وفعالية " الرَّاية " وهي تُعنى بالتعريف بتقاليد العلم السعودي ومكانته وأهمية المحافظة عليه والعناية به.
كما يتضمن برنامج الاحتفاء فعاليات تراثية منها فقرة "حب الوطن" وهي فعالية تراثية تتضمن الأناشيد الوطنية والرقصات الشعبية بمشاركة الطلاب والطالبات للتعريف بتراث المملكة ومعالمها التاريخية، وفعالية " مصيّحة " وفيها يتم ربط الطلاب والطالبات بالتراث العريق المرتبط بالإبل من خلال استعراض فرقة " الهجانة " وتعليم الطلاب والطالبات ركوب الإبل ورفع رايات العز والتوحيد على ظهورها.
إضافة إلى برامج المنافسات الرياضية الوطنية حيث تنظم الإدارة "بطولة كرة القدم الوطنية" مع عدد من الفعاليات الرياضية المصاحبة بمشاركة الطلاب والطالبات.
كما يشمل البرنامج الفعاليات الأدبية والفنية ومنها "أمسية وطن الشموخ" وهي قصائد معبّرة عن الوطن بمشاركة الطلاب والطالبات والمعلمين وأولياء الأمور، وفعالية "بك نفخر يا وطن" للتعبير عن منجزات الوطن من خلال كتابة المقال أو الرسم، وكذلك فقرة " رؤية وطن " للتعبير بالكتابة أو الرسم عن برامج ومشاريع رؤية المملكة 2030 م، إضافة إلى جدارية " حب الوطن " وهي لوحة جدارية لممارسة الخط العربي وفن الرسم للتعبير عن ماضي المملكة وحاضرها ومستقبلها المشرق. وفقرة " رسم وتلوين العلم " وهو برنامج فني لرسم العلم السعودي مع تضمينه عبارات وطنية معبرة باستخدام البرامج التقنية، و " كتيب تلوين تعليمي" ويهدف من خلال التلوين استذكار سيرة المؤسس طيب الله ثراه ورحلته لتوحيد المملكة.
وضمن الخطة أيضًا فعاليات "دون حدك يا وطن" وهي فعالية تستذكر دور جنودنا البواسل للذود عن حياض الدين والوطن والاحتفاء بهم و " أخو نورة " وهي عبارة عن كتابات معبرة عن أثر المرأة في تنمية الوطن ودورها العظيم و "مسيرة وطن" وهي مسيرة طلابية احتفالية باليوم الوطني.