الأسس والمنطلقات:
ترتكز إدارة تقنية المعلومات على منهجية معينة تبرز ملامح عملياتها وتشكل ركائز أساسية تنطلق منها و من أهمها :
1. سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية وهي جزء أساس من السياسة العامة للدولة .
2. رؤية ورسالة وزارة التعليم.
3. استراتيجية تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية لتلبية تطلعات المستفيد الحالية والمستقبلية .

الرؤية والرسالة والقيم:
الرؤية:
حلول مبتكرة وخدمات إلكترونية شاملة .
الرسالة:
تقديم أفضل الخدمات الالكترونية وبجودة عالية في بيئة تقنية تربوية متخصصة ، تعمل باستمرار على تطوير العمليات التربوية والإدارية وتشجيع الأفكار الإبداعية التي توافق تطلعات المستفيد من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تماشيا مع سياسة وزارة التعليم.
القيم:
- الصدق في التعامل مع المستفيد الداخلي والخارجي .
- دقة العمل وسرعة الانجاز .
- مواكبة التطورات التقنية لكسب رضا المستفيد .
- العمل بروح الفريق والتعاون المثمر.
الارتباط التنظيمي:
ترتبط إدارة تقنية المعلومات بالمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض.
الهدف العام:
الاستفادة الكاملة من تقنيات الحاسب الآلي وتطبيقاتها المختلفة والخدمات الالكترونية لتطوير العمليات الإدارية والتربوية والتعليمية في الميدان التربوي .
الأهداف التفصيلية:
- إعداد الخطط التشغيلية والبرامج التطويرية لإدارة تقنية المعلومات والإشراف عليها وفق خطط الوزارة في هذا المجال .
- إعداد الشروط والمواصفات الفنية للأنظمة والتجهيزات التقنية التي تحتاجها الإدارة و مكاتب التعليم والمدارس التابعة لها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة .
- تفعيل ميكنة الأعمال الإدارية والمالية والأنظمة التعليمة وتطويرها وتوفير البيئة المناسبة للإدارة الالكترونية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة .
- تصميم و تطوير و الإشراف على البوابة الالكترونية للإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض ، وإطلاق الأنظمة عليها ومتابعة تحديثها .
- تقديم خدمات الدعم الفني المختلفة على الأنظمة والبرامج المختلفة (نظام نور– تكافل-فارس-عين...الخ) للمدارس ومكاتب التعليم في منطقة الرياض.
- إجراء أعمال الصيانة الدورية والطارئة لأجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها والبرامج الحاسوبية ومتابعة تنفيذ العقود الخاصة بذلك
- رفع الكفاءة التقنية لموظفي/موظفات الإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة.
- تحديد احتياجات الوحدات الإدارية في الإدارة والمدارس التابعة لها من معامل وأجهزة الحاسب الآلي و متابعة توريدها بعد إقرارها.
- تحديد احتياجات المدارس من معامل الحاسب الآلي ومتابعة توريدها وصيانتها.
- توفير خدمات الإنترنت في الوحدات الإدارية في الإدارة والمدارس التابعة لها ومتابعة توفرها والإشراف على صيانتها .
- فتح قنوات الاتصال مع الجهات الخارجية لتوسيع الشراكة المجتمعية .
- دراسة المتغيرات المؤثرة لتحديد مواطن التحسين الممكنة .
- ربط العاملين بشبكة اتصال داخلية فاعلة والعمل على تحديثها باستمرار.
تحديد الاحتياجات التدريبية وتأهيل الكوادر باستمرار.
الهيكل التنظيمي:
تم اعتماد الهيكل الداخلي لإدارة تقنية المعلومات من سعادة مدير عام التعليم بمنطقة الرياض "مرفق الخطاب "، حيث تم تنظيم الهيكل في الإدارة بطريقة أفقية إلى خمسةأقسام داخلية وهي :(الشؤون الإدارية رجال-نساء، شؤون المدارس، الشبكات وأمن المعلومات ، الخدمات الإلكترونية، التخطيط و التطوير، نادي الحاسب الآلي ، التواصل والشركات المجتمعية)، كل من هذه الأقسام لها وحدات محددة ذات مهام وعمليات مختلفة ، كما لها أيضاً كادر إداري و إشرافي (مشرفين ومشرفات تقنية المعلومات) لهم مسؤوليات ومهام خاصة يشرف عليها رئيس/ة القسم كما في الشكل (1):