هي إدارة تربوية تعليمية تسعى إلى تنفيذ سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية في رعاية الموهوبات وتحقيق أهداف وزارة التربية والتعليم.
الرؤية:
إدارة تربوية متخصصة توفر بيئة تعليمية محفزة تسهم في إيجاد طالبة مفكرة مبدعة تشارك في تطوير المجتمع.
الرسالة:
تقديم رعاية متميزة للطالبات الموهوبات من خلال كوادر مدربة تعنى بتطوير قدراتهن ومواهبهن ليصبحن قيادات فاعلة في المجتمع.
القيم:
إن إدارة الموهوبات تؤمن ...بـ
-
العمل بروح الفريق : نلتزم بالعمل بروح الفريق
-
العدالة : نلتزم بتقديم الرعاية للطالبات الموهوبات دون تحيز
-
التكامل : التعامل بإيجابية وتوحيد الجهود مع الآخرين
-
الشفافية :نلتزم بالوضوح والصدق
-
الإبداع : نلتزم بإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة المشكلات
-
الشورى :نلتزم بالمشاركة والشورى في صنع القرار
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بمساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية.
الهدف العام :
تقديم خدمات تعليمية و تربوية للطالبة الموهوبة من أجل إعداد شخصية متفردة مدربة على التفكير الإبداعي لحل المشكلات قادرة على بناء وطنها تقنياً وعلمياً للوصول به إلى مصاف الدول المتقدمة في الاختراعات والابتكارات.
الأهداف الخاصة :
-
تحقيق سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية فيما يتعلق برعاية الموهوبات.
-
نشر ثقافة الموهبة والإبداع .
-
تعزيز الشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزبز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع.
-
تعزيز التعاون مع مركز القياس والتقويم من خلال المشروع الوطني للكشف والتعرف على الموهوبين.
-
توفير برامج إثرائية تدعم التطور المعرفي والأكاديمي للطالبات الموهوبات و تتحدى قدراتهن.
-
توفير الدعم لتلبية الاحتياجات الاجتماعية والانفعالية للطالبات الموهوبات من أجل تحقيق التوازن في شخصياتهن.
-
توفير التنمية المهنية الشاملة للمشرفات والمعلمات لمساعدتهن على تلبية احتياجات الموهوبات المعرفية والأكاديمية والاجتماعية.
-
التواصل مع أولياء أمور الطالبات الموهوبات لتقديم المساعدة والمعلومات عن برامج الموهوبات والموهبة.
مهام إدارة الموهوبات:
-
تعميم الخطط والبرامج الإثرائية على مدارس الموهوبات ومتابعة تنفيذها.
-
متابعة تنفيذ الخطط المتعلقة باكتشاف الموهوبات ورعايتهن .
-
التنسيق و التعاون مع الجهات المشاركة في تنفيذ برامج الكشف (المركز الوطني للقياس والتقويم ) وتنفيذ البرامج الإثرائية التخصصية ( مؤسسة الملك عبدا لعزيز ورجاله لرعاية الموهبة والإبداع).
-
النمو المهني للعاملات في الإدارة.
-
التنسيق مع الأقسام المعنية في إدارات التربية والتعليم للاستفادة من خبراتهم وإمكانياتهم في مجال رعاية الموهوبين.