منسوبو تعليم القريات : رؤية 2030 خارطة طريق لتعليم نموذجي يحقق الآمال والطموحات
17/09/1442

منسوبو تعليم القريات :

رؤية 2030 خارطة طريق لتعليم نموذجي يحقق الآمال والطموحات

 

IMG_9492_resize.JPG

الإعلام والاتصال ـ القريات :

من المملكة العربية السعودية وتحديدا في عام 2016 بدأت قصة نجاح 2016 ، من خلال رؤية بنيت ركائزها على مكامن القوة في وطن العطاء لاسيما القدرات الفريدة والتي يمكن استثمارها.

رؤية طموحة .. رؤية للحاضر ، وللمستقبل .. رؤية من شأنها أن تقفز بوطننا إلى مصاف الدول المتقدمة ، رؤية 2030 التي حققت خلال أول خمسة أعوام نتائج ملموسة لأمّة طموحة تبني مستقبل أكثر إشراقا.

برامج حققت نجاحات ملحوظة على صعيد محاور الرؤية الثلاثة: (مجتمع حيوي،اقتصاد مزدهر،وطن طموح) معطيات وقصص نجاح ترجمت مكامن القوة والعزيمة والقدرات الفريدة ما يجعلنا في مصاف دول العالم الأقوى ويدعم وصولنا لتحقيق أهداف رؤية رؤية الحاضر للمستقبل.

 

تطوير التعليم وفق رؤية 2030 :

بشكل مختلف رسمت المملكة من خلال رؤية 2030 انطلاقة جديدة ونوعية تهدف إلى التميز والرقي في تطوير التعليم في كافة المراحل لاسيما الاختلاف الإيجابي في المناهج وطرق التدريس، حيث أولت اهتمامها بكل مراحل التعليم من تعليم عام، أو عالٍ، أو مهني، أو تعليم ذوي الإعاقة، فلم تترك مرحلة تعليمية إلا وقد أعطتها اهتماما يتناسب مع حاجاتها ومتطلباتها.


ومن إدارة التعليم بمحافظة القريات كان لقاء الإعلام والاتصال بعدد من القادة حول البرامج التي قُدمت وتواكب الرؤية المباركة.

 

رؤية طموحة :

مدير إدارة التعليم بمحافظة القريات د. محمد بن عبدالله الثبيتي قال :" الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين أما بعد فإن الرؤية الطموحة لسمو سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان - يحفظه الله - ومنذ انطلاقتها قبل خمس سنوات ونحن نشاهد القفزات الهائلة والمتسارعة على كافة الأصعدة بناءً وازدهاراً يقطف ثماره المواطن والمقيم على حد سواء حيث أصبحت المملكة مضرباً لكل مثل في النهضة الكبيرة التي شهدتها المملكة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - يحفظه الله - وما حظي به التعليم بوجه خاص لهو أكبر شاهد على حرص القيادة بأن يكون في طليعة رؤية سمو ولي العهد حيث الدعم المتواصل والمتابعة المستمرة في ألا تتوقف عجلة التعليم رغم مرور البلاد والعالم بأسره بجائحة كورونا التي قيدت الشعوب والحكومات لكن قيادتنا آثرت ألا تؤثر هذه الجائحة على مسيرة التعليم فقدمت وزارة التعليم بقيادة معالي وزير التعليم وتوجيهات القيادة وفيما يتطابق مع الرؤية الحكيمة خطة عمل كبيرة وطموحة لم تكن أولها المنصة الأضخم ولا القنوات التعليمية الفضائية وليس آخرها كادر كبير يعمل ليل نهار ليكون التعليم أولاً فهنيئاً لنا بقيادة جعلت مواطنها وسلامته وتعليمه في مقدمة اهتماماتها ولم تبخل أو تتراخى في التضحية بالغالي والنفيس لتستمر المسيرة ويستمر البناء والعطاء" .

 

متغيرات ومعطيات من أبرزها رؤية 2030 :

وقال المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ مشعل محمد الحواس أن الرؤية الطموحة لولي العهد هي أحد الركائز التي يعول عليها الوطن بعد الله ارتقاء وأمنية لهذا الوطن الشامخ حتى أصبحت علامة بارزة في تاريخ الوطن .

 

وقال المساعد للشؤون المدرسية الأستاذ محمد ثابت الزايدي الحمد لله أن وهب الوطن مثل هذا الأمير الطموح الشامخ الذي صعد بالوطن أعلى المستويات وجعلها تنافس الدول المتقدمة نماءً وازدهاراً منقطع النظير خلال فترة قصيرة لا تعد في عمر الزمن حيث حلق بها عالياً معه شموخ القائد وحب الشعب .

 

في المقابل ذكرت المساعدة للشؤون التعليمية أ.وطفاء فندي الفندي بأن مملكتنا تمر على  العديد من المتغيرات والمعطيات وكان من أبرزها رؤية سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله 2030, وقالت الفندي:" هذه الرؤية هي المستقبل والحياة المختلفة تحوى عدد من الأهداف الطموحة ،خطة مستقبلية  لمستقبل مشرق يضمن مواكبة كل ما هو جديد ورائد في العالم ،ولدينا كشعب سعودي بقيادة ولاة أمرنا حفظهم الله ودعمهم  قدرات ستتضاعف ويزيد إسهامها في صناعة مستقبل المملكة بأذن الله ، وها نحن بعد مرور عدد من السنوات ومنذ انطلاق الرؤية نرى قصص النجاح تتوالى لمملكة الخير ، حيث تستثمر مكامن القوة والعزيمة والقدرات الفريدة ما يجعلنا في مصاف دول العالم الأقوى ويدعم وصولنا لتحقيق أهداف رؤية سيدي رؤية الحاضر للمستقبل بتوفيق من الله أدام الله علينا الآمن والآمان وحفظ بلادنا وولاة أمرنا من كل سوء".


وذكر مدير الإشراف التربوي صالح حماد العنزي بأن النهضة التي يشهدها الوطن هي نهضة طبيعية في ظل التخطيط السليم والخارطة النموذجية لوطن يغرد خارج السرب وحيداً برؤيته وقيادة قادته حفظهم الله سيجني ثمارها شباب الوطن ومواطنيه ونرى نتائجها واقعاً محققاً .

 

ومن جهته قال رائد النشاط والمنسق الإعلامي بمتوسطة الخندق الأستاذ عوض خلف الطويلعي :

رؤية طموحة من قيادة حكيمة سخرت كل الجهد لتكون مملكتنا نموذجاً ناجحاً ورائدا في العالم خلال خمسة أعوام مزدهرة بالطموحات والانجازات أرقام وأفعال وصناعة نوعية للريادة والمستقبل ونجاح  في تجاوز جميع العقبات التي تأثرت بها كل دول العالم .

 

وذكر قائد متوسطة محمد بن أحمد الرشيد بالقريات الأستاذ سعد بن سند العليه الشراري :

بقيادة ولي العهد الأمير الشاب محمد بن سلمان مضى خمس سنوات على إطلاق #رؤية_السعوديه_2030 منجزات تتحقق .. ازدهار متجدد في تاريخ الوطن ..تحقق ان للطموح يقين .. قيادة وشعب تجذب المستقبل حاضراً نعيشه قبل حينه .

 

كما قال رئيس قسم التعليم الأهلي الأستاذ محمد هذلول :

إنها رؤية قائد عظيم ترسم مستقبل دولة عظيمة لشعب عظيم .

 

وقال رئيس قسم شؤون المعلمين الأستاذ سعد المالكي :

منذ انطلاق الرؤية ونحن نعيش عهداً نرى فيه طموحنا يتحقق يوماً بعد يوم، نصافح التحول والتطور من حولنا في شتى المجالات، لنعيش مستقبلاً يليق ببلاد الحرمين والشعب السعودي. 2030 رؤية الخير والبركة واقع يتحقق ونوه القائد التربوي أحمد علي الشراري من ابتدائية الناصفة أنها رؤية القائد المتسلح بدينه وعروبته وشعبه

 

وقال قائد ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز الأستاذ عبدالله محمد السهر :

أدام الله عزك يا وطن , وأدام لك قيادتك الحكيمة التي تسعى جاهدة إلى تحقيق الخير والرخاء ولقد بدأ ذلك جلياً في أهداف رؤية 2030

 

وقال منسق الإعلام بثانوية القريات عطاالله فاتل الرويلي :

الذكرى الخامسة لرؤية المستقبل 2030 هي امتداد يتواصل لعطاءات الوطن 

 

وقال قائد ابتدائية الإمام الغزالي الأستاذ محمد عايد العنزي

2030 أمل الأجيال وحلم المستقبل 

 

وقال الأستاذ بدر محمد العازمي قائد متوسطة وثانوية عبدالرحمن بن عرف لتحفيظ القرآن الكريم :

منذ بداية الرؤية وحتى الآن نعيش عهداً نرى فيه طموحنا يتحقق كل يوم ، نلامس التحول من حولنا ، ولا حدود لتطلعاتنا المستقبلية ، نحن نعيش اليوم وكل يوم بـ رؤية 2030 هنيئاً لنا كل هذا الفخر والتقدم .

 

وقال الشاعر ومعلم اللغة العربية زياد البلوي :

من رؤيته راحت ترى خمسة سنين

وفيها تصدرنا على الكون كله 

من وين ما وجهت تلقى عناوين 

محمد ولي العهد حافل سجله

يسلم ولد سلمان نسل الكريمين

صعد سنام المجد والسيف سلع

 

وقال قائد ثانوية الإمام أحمد بن حنبل ضيف الله عقلا العازمي :

رؤية المملكة 2030 هي خارطة الطريق لمستقبل أفضل لكل من يعيش في هذا الوطن الطموح .

 

وذكر قائد ابتدائية الإمام الغزالي الأستاذ محمد عايد العنزي : الذكرى الخامسة لرؤية المستقبل 

هي فرحة وطن نستذكرها مع كل عام 

 

وقال الأستاذ أحمد السرحاني قائد متوسطة وثانوية الحديثة :

منذ بداية الرؤية وحتى الآن نعيش عهداً نرو فيه طموحنا يتحقق كل يوم ، نلامس التحول من حولنا ، ولا حدود لتطلعاتنا المستقبلية ، نحن نعيش اليوم وكل يوم برؤية السعودية 2030 هنيئا لنا كل هذا الفخر والتقدم .

 

وقال قائد ثانوية القريات الأستاذ خليل عبد ربه المالكي :

عين على الرؤية وعين علينا ما بين حلم أجيال ومستقبل الشعب

 


 

قسم الجودة وقياس الأداء:

مبادرات تحسينية قدمها قسم الجودة للمساهمة في تحقيق رؤية٢٠٣٠.

ومن قسم الجودة وقياس الأداء كان لقاء الإعلام مع رئيسة القسم الأستاذة وزيرة الشعلان حيث قالت:" انطلاقاً من رؤية المملكة 2030 سعت إدارة تعليم القريات لتطبيق الجودة في كافة أقسامها من خلال تطبيق نظام إدارة الجودة ISO9001:2015  للسنة الثالثة على التوالي، والذي انعكس على إجراءاتها ، وساهم في عملية التحسين المستمر لبرامجها. وذلك بمتابعة من قسم الجودة وقياس الأداء لضبط الجودة والتحقق من تطبيقها، بتوجيهات سعادة مدير التعليم.

 

وحول أبرز المبادرات التحسينية التي قدمها قسم الجودة وقياس الأداء للمساهمة في تحقيق رؤية٢٠٣٠،  ذكرت  الشعلان: "أنه من واجبنا  أن نسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال برامجنا المرتبطة بأهداف وزارة التعليم المبنية على رؤية 2030، ومبادراتنا التي تتوافق مع تلك البرامج والمشروعات, حيث قدم قسم الجودة وقياس الأداء هذا العام مبادرتين - إضافة للبرامج الرئيسية للقسم - وهي: مبادرة تصميم (المعرض الوطني الافتراضي للفن التشكيلي من رسومات طلاب وطالبات مدارس إدارة تعليم القريات بمناسبة اليوم الوطني (90)  والتي تمثل قيمة كبيرة من خلال اليوم الوطني والذي يعبر فيه الطلاب والطالبات بريشهم عن هذا اليوم المجيد ولاءً وانتماءً.

 

ومبادرة ( تجويد العمل التطوعي في إدارة تعليم القريات) والتي تضمنت إعداد لائحة للعمل التطوعي، وتسجيل حساب للإدارة على منصة العمل التطوعي، للمساهمة في تحقيق هدف رؤية ٢٠٣٠ للوصول إلى مليون متطوع.

 

تقنية المعلومات:

رؤية 2030 تسعى لتطوير التعليم منهجا ومعلما وطالبا وتدريسا ومدرسة :

ومن قسم تقنية المعلومات بينت مساعدة مدير تقنية المعلومات الأستاذة مها محير الجندل بأن الجميع في إدارة التعليم بمحافظة القريات وبإدارة موجهها سعادة الدكتور محمد بن عبدالله الثبيتي تعمل على رؤية 2030 وذلك من خلال زيادة العناية بتطوير التعليم منهجا ومعلما وطالبا وتدريسا ومدرسة، واستطردت الجندل : الجميع يسعى إلى أن تواكب المناهج التطورات العلمية والحضارية؛ كي يكون الطالب على تواصل دائم مع المعرفة وما يلحق بها من تطورات ومستجدات ، وتابعت : وسعيا لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع وبمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ والتي تؤكد على الاستفادة من التكنولوجيا والاستفادة منها في الوقت الحالي وبناء على توجهات الوزارة ومتابعتها المستمرة فقد تم تدريب جميع (القائدات والوكيلات ومجموعة كبيرة من المعلمات ) على استخدام منصة مدرستي بشكل شامل وموسع لجميع الخدمات التي تقدمها المنصة.

 

قسم نشاط الطالبات:

وحزمة من البرامج والمبادرات وفق رؤية 2030 :

ومن قسم نشاط الطالبات ذكرت للإعلام والاتصال رئيسة قسم النشاط أ. مريم رافع العنزي بأن القسم قد نفذ العديد من البرامج والمبادرات التي تواكب الرؤية المباركة 2030 وكان لها أثرها الواضح في المجتمع التعليمي ومن الأنشطة والبرامج والمبادرات  التي تم تنفيذها قالت: مبادرة  (تدريبك يصلك) وكان الهدف منها  تنمية مهارات الطالبات في عدد من البرامج التدريبية، ومسابقة الخط العربي والزخرفة الإسلامية والهدف منها :تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه ( هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على كافه الأصعدة وسأعمل معكم على تحقيق ذلك )، ومبادرة (أسبوع البيئة) تحت شعار ( نحمي بيئتنا لرفاه مجتمعنا بالشراكة مع رابطة سدر الجوف التطوعية ، والهدف منها: زرع قيمة التشجير والمحافظة على الأشجار، ومبادرة: كفاءة الطاقة بالشراكة مع مركز التنمية الاجتماعية ويهدف لرفع الوعي في اختيار الأجهزة الذكية والتي تساعد على توفر الجهد والطاقة ومبادرة ( كتابة القديم أمل جديد) والهدف رفع وتعزيز الإيجابيات نحو الكتب الدراسية المستخدمة والاستفادة منها، وغير ذلك بالإضافة إلى برامج البحث العلمي والمسابقات العلمية.

 

قسم رياض الأطفال:

 برامج لأطفال المستقبل وفق أهداف الرؤية:

رئيسة قسم رياض الأطفال أ. أفنان بنت ابراهيم حسن بني ذكرت بأن مرحله الطفولة المبكرة من المراحل الأساسية لتشكيل شخصية الطفل وتكوين هويته وبناء استقلاليته والتعبير عن الذات الإبداعية وتوليد الأفكار الجديدة وفي ظل الثورة المعلوماتية والتوجهات المستقبلية والتوسع في مرحله الطفولة المبكرة لتواكب رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ أصبحت مرحله رياض الأطفال من المراحل التي لها دور كبير من خلال تشجيع القدرات الإبداعية وتوفير البيئات الداعمة من خلال مقاييس وأدوات علميه ومناهج ودراسات تلبي احتياجات الأطفال في مختلف مجالات التعلم ومن هنا انبثقت روية ورسالة أهمية مرحلة رياض الأطفال والطفولة المبكرة  في بذرتها ونشأتها الأولى ،وتسليط الضوء على مثل  هذه المبادرات والبرامج في ظل جائحة كورونا يعزز من دور مرحلة رياض الأطفال ورحلة التعليم عن وتحسين استقطاب الكفاءات التي بدورها ترتقي بالعملية التعليمية لتحقيق الأهداف المرجوة وتابعت: "أهداف الرؤية السعودية 2030 في التعليم ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع ومن هذا المنطلق كانت مبادرات الروضات في توفير أجهزة لوحية لضمان استمرار رحله التعليم عن بعد.

كذلك من أهداف الرؤية المباركة في التعليم : تحسين استقطاب المعلمين وتأهيلهم وتطويرهم فكانت برامج قسم رياض الأطفال موازية لذلك من خلال عدة برامج منها :برنامج إنتاج الوسائل التعليمية ،معايير التعلم المبكر النهائية، مقاييس الجودة المطبقة الروضات، السلامة الشخصية، توجيه سلوكيات الطفل، دليل مدارس الطفولة المبكرة، البرنامج اليومي الطفل الروضة، لقاء مستقبل واعد لطفولة مبدعة"

 

وفي التدريب :

مشرفة التدريب التربوي والابتعاث أ. أسمهان مرسال قالت كثيرة هي البرامج التي جاءت لتواكب الرؤية وتم تنفيذها وعمت الفائدة من خلالها وقد لمست ذلك شخصيا من خلال مهامي كمشرفة تدريب ، وعن بعض البرامج وأهدافها قالت:

تطوير الأداء المهني لمعلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية وكان الهدف من البرنامج: تنمية المهارات التدريسية لدى معلمي ومعلمات الدراسات الإسلامية بشكل يسهم في تحسين نواتج التعلم، كذلك برنامج الأنشطة التفاعلية وورد وول، والهدف منه إكساب المعلمات القدرة على تصميم الأنشطة التفاعلية، وبرنامج أدوات التقويم والقياس الإلكترونية بمنصة مدرستي ، ويهدف لإكساب المتدربين المهارات اللازمة لتفعيل واستخدام أدوات القياس والتقويم المعتمدة من الإدارة العامة للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد.

 

قسم الأمن والسلامة المدرسية:

برامج ترتبط مع محاور رؤية :2030

تسعى إدارة الأمن والسلامة المدرسية إلى تحقيق بيئة آمنه وفق معايير الجودة واشتراطات السلامة العالمية ،كما تهدف إلى تأهيل كوادر بشرية على مستوى عالي من الكفاءة في إدارة الأزمات وحماية الممتلكات ، وعن البرامج التي تحقق أهداف رؤية 2030 أوضحت مساعدة رئيس قسم الأمن والسلامة أ. نجود العازمي بأن : إدارة الأمن والسلامة قد أعدت  مؤشرات الأداء من تشخيص واقع المدارس ومعالجة القضايا الملحة من تحسين البيئة المدرسية ورفع المستوى الأمني وزيادة الوعي الثقافي، وقالت العازمي: وترتبط أهداف الأمن والسلامة مع محاور الرؤية من خلال وطن طموح في إثراء المناهج التعليمية  وقواعد السلامة العامة لكافة المراحل الدراسية وتحسين استقطاب منسقي الأمن والسلامة وتأهيلهم وتدريبهم وإيقاظ روح تحمل المسؤولية وتفعيل الشراكة المجتمعية مع كافة شرائح المجتمع، وعن تطلعات الإدارة بينت بأن إدارة الأمن والسلامة تتطلع  لتحقيق أهداف علمية تتمثل في برنامج دافع الوطن وبرنامج ممارس أمن وسلامة لإنتاج جيل مثقف واعي مدرب لمواجهة الأخطار والكوارث قادر على حل المشكلات وإدارة المخاطر بأسلوب علمي حيث تعد هذه البرامج  من  معالم البرنامج الوطني للسلامة المواكب لتحسين البيئة التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار والمساهم في تحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

 

قسم التربية الخاصة وتعليم الكبار :

برامج ومبادرات محققة لرؤية المستقبل 2030

ومن قسم التربية الخاصة وتعليم الكبار بينت رئيسة القسم أ. رشا العذل :"  بأن التعليم هو المحور الرئيس والركيزة الأساسية في المجتمع ومن خلال ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة ومن هذا المنطلق انبثقت البرامج التي تُعنى بالتربية الخاصة وتعليم الكبار على النحو التالي : برامج التربية الخاصة وتمثلت بـ: مبادرة شرح وتبسيط الدروس بلغة الإشارة لمنهج الرياضيات ولغتي ،مبادرة (صناع الأمل ) ، مبادرة (بريد التواصل). 

وفيما يخص برامج تعليم الكبار فجاءت البرامج جميعها مواكبة لرؤية الخير ومحققة لطموح الوطن المعطاء ومنها : مبادرة عطاء مستمر،  الهاتف الإرشادي، برنامج تعليم الكبار في ظل جائحة كورونا، برامج الأحياء المتعلمة عن بعد .

 

قسم توجيه وإرشاد الطالبات:

حزمة برامج تحقق أهداف رؤية 2030 :

ومن قسم توجيه وإرشاد الطالبات كانت الكلمة لرئيسة القسم الأستاذة أمل بنت عبدالله الجوفي التي تحدثت عن البرامج والمبادرات التي تم تنفيذها والتي تحقق أحد أهداف الرؤية المباركة 2030 وهو تعزيز القيم والمهارات الأساسية للطلبة ومنها: برنامج قدراتي أعلى والذي يهدف إلى تنمية شخصية الطالبة ومساعدتها على تقويم الجوانب السلبية وتعزيز الجوانب الإيجابية لديها ، ومن البرامج كذلك برنامج (المدارس المعززة للسلوك الإيجابي) والذي يهدف إلى إيجاد بيئة مدرسية محفزة للسلوك الايجابي.

 

قسم الموهوبات..

تقديم بيئة تحتضن الموهبة وفق رؤية 2030:

وعن البرامج النوعية لقسم الموهوبات وفق رؤية المملكة 2030م أوضحت رئيسة القسم أ. هناء الجهني بأن إدارة التعليم بمحافظة القريات ممثلة بقسم الموهوبات تسعى  إلى السير قدماً في تقديم بيئة تعليمية تعلمية تحتضن الطلبة الموهوبين ، وتلبي احتياجاتهم واهتماماتهم ، وتصقل مواهبهم لمواكبة تطلعات رؤية المملكة المستقبلية 2030في إعداد جيل من المبدعين والمبتكرين الذي يمكنهم من حمل مشعل التنمية المستقبلية ، ومواكبة التطورات والتغيرات التي يشهدها  العالم في عملية التعليم والتعلم .وأضافت الجهني: حيث تم ذلك من خلال تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات النوعية منها البطاقات التعريفية للطالبات الموهوبات والتي   تهدف إلى التعريف بالطالبة الموهوبة و تقديم الخدمات المتميزة لحاملة بطاقة طالبة موهوبة لرعاية الموهبة والموهوبات والفصول الإثرائية الإلكترونية للموهوبات بهدف استمرار تقديم خدمات الرعاية الإثرائية للموهوبات في ظل الظروف المختلفة ومنها جائحة كورونا.

وعن منصة موهوب الإلكترونية قالت: لتقديم بيئة تعليمية تعلمية تحتضن الطلبة الموهوبين التي تقدم برامج متزامنة وغير متزامنة ، بالإضافة للعديد من الملتقيات والبرامج النوعية والتي تحقق أهداف رؤية 2030 ومنها: الملتقى العلمي الأول لرعاية الموهوبين عن بعد ، والمعرض الافتراضي لإدارة التعليم (كن مبدعاً) ، والشراكات الداعمة لرعاية الموهوبات  مع كلاً من: جامعة الجوف - مستشفى الصحة النفسية - مركز التنمية الاجتماعية لتقديم خبرات علمية وعملية متخصصة للموهوبات وأسرهن من ذوي الخبرات المتميزة وتفعيل دور الجامعات والتعليم العالي في نشر ثقافة الموهبة والإبداع ونشر ثقافة الموهبة والإبداع في المجتمع المحلي ، حيث ترتبط هذه البرامج والمبادرات بمحور مجتمع حيوي واقتصاد مثمر لتحقيق أهداف الرؤية السديدة.

 

التخطيط المدرسي .. برامج مترجمة لرؤية الخير 2030 :

فيما ذكرت مساعدة مدير قسم التخطيط المدرسي أ. لطيفة دويهيس بأن القسم قد نفذ العديد من البرامج والت تترجم رؤية الخير 2030 ومنها برنامج (ارتقي باختيار مدارس الطفولة المبكرة) باعتبار أن الطفولة المبكرة هي المنطلق الرئيسي للبناء التربوي والتعليمي وتعد أساسا في نجاح تربية الطفل وتحقيق نموه الشامل وذلك من خلال جسور التعاون بين كافة عناصر البيئة التي يعيش فيها الطفل وتسهم في تكوين شخصية الطفل وكذلك تعد مرحلة الطفولة المبكرة خيارا استراتيجيا لمواكبة الرؤى المستقبلية والتطلعات الكبيرة التي تسعى وزارة التعليم لتحقيقها لدعم برامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030.