​​​​​​​​​الهدف العام :​

الرفع من كفاءة وفاعلية الموارد البشرية و ضمان تطبيق الأنظمة واللوائح والأدلة الخاصة بها.

​​​​المهام :​

  • إعداد الخطة السنوية للإدارة وتنفيذها بعد اعتمادها.
  • الإشراف على تطبيق العمليات الإجرائية للموارد البشرية.
  • الإشراف على تخطيط الموارد البشرية.
  • الإشراف على تنظيم وحفظ ملفات وسجلات الموارد البشرية والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة.
  • الاشتراك في إعداد مشروع ميزانية الجهة الحكومية فيما يتعلق بالموارد البشرية بالتعاون والتنسيق مع الشئوون المالية والإدارات الأخرى ذات العلاقة.
  • الإشراف على تقديم الاستشارات الفنية اللازمة لكافة الوحدات التنظيمية بالجهة في المسائل التي تتعلق بالموارد البشرية.
  • الإشراف على تنمية وتطوير الموارد البشرية.
  • الاشراف على تحديد الاحتياجات التدريبية في الجهة.
  • الاشراف على عمليات التواصل الداخلي في الجهة.
  • إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها للمسؤول الأول في الجهة الحكومية. 
  • تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.

​​​​​​​الوحدات التابعة لها

  • وحدة تطوير الموارد البشرية
  • وحدة عمليات الموارد البشرية
  • وحدة التواصل الداخلي​

​​​​​وحدة عمليات الموارد البشرية

تهدف إلى القيام بجميع العمليات الإجرائية لإدارة عمليات الموارد البشرية.

​​​​​المهام

تطبيق النظام والقواعد والإجراءات لعمليات الموارد البشرية ويتمثل ذلك فيما يلي:
  • تحديد الوظائف​ الشاغرة ونوعيتها وشروط شغلها، وذلك بالتعاون مع الإدارات والأقسام المختلفة، والإعلان عن الوظائف المراد شغلها بحسب الصلاحية الممنوحة للجهة.
    • التنسيق ​مع وزارة الخدمة المدنية فيما يخص شغل الوظائف الشاغرة.
    • استكمال مسوغات التعيين ومباشرة العمل.
    • التأكد من مباشرة الموظفين، المعينين حديثاً، والمنقولين لأعمالهم، ورفع التقارير إلى المسئولين عن الموظفين أثناء فترة التجربة.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو مستحقات الموظفين من رواتب وعلاوات ومكافآت وغيرها.
    • حصر المستحقين للترقية وجمع البيانات اللازمة عنهم ورفعها للجنة الترقيات.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو ترقيات الموظفين طبقاً للأنظمة واللوائح السارية في هذا الشأن.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة عند انتهاء خدمات الموظفين، وفي حالات كف اليد والفصل وكافة الحالات التأديبية.
    • اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إجازات الموظفين ونقلهم وانتدابهم وتكليفهم وإعارتهم والتعاقد معهم.
    • متابعة حضور وانصراف الموظفين ورفع التقارير الدورية بذلك. 
    • تنفيذ العمليات الإجرائية المتعلقة بتدريب وابتعاث وايفاد الموظفين.
    • تطبيق اللوائح والتعليمات ذات العلاقة بالموظفين .
  • تنظيم وحفظ ملفات وسجلات الموظفين والتأكد من استيفائها لجميع البيانات اللازمة.
  • تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها. 
  • تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير الموارد البشرية.
  • تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.

​​​​​وحدة تطوير الموارد البشرية

​ تهدف إلى تطبيق سياسات تخطيط وتطوير الموارد البشرية بما يضمن الرفع من كفاءتها وفاعليتها.

المهام

  • إعداد خطة الموارد البشرية.
  • إعداد ومتابعة تنفيذ خطة التعاقب الوظيفي. 
  • إعداد تنفيذ خطة إدارة الموهبة. 
  • المشاركة في إعداد الهياكل التنظيمية والوظيفية.
  • إعداد الاطار العام للجدارات الوظائف التخصصية و الوصوف الوظيفية لها.
  • إعداد ومتابعة تنفيذ خطة تطوير القيادات.
  • إعداد ومتابعة تنفيذ خطة المسارات الوظيفية.
  • إدارة أداء الموارد البشرية.
  • تنمية وتطوير الموارد البشرية وتنويع مهاراتهم.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في الجهة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.
  • تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها. 
  • تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير الموارد البشرية. 
  • تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.

وحدة التواصل الداخلي

​ تهدف ​القيام بعمليات التواصل الداخلي بما يضمن توفر بيئة عمل مادية وغير مادية محفزة.

المهام

  • استقبال الموظف الجديد وتعريفه بمهامه ونظم وإجراءات العمل.
  • تلقي تظلمات الموظفين وتجميعها وفرزها ورفعها للجهات ذات العلاقة.
  • تفعيل الوسائل المناسبة لتحسين بيئة العمل وإجراء مسوحات الارتباط المهني والرضا الوظيفي.
  • تفعيل قنوات التواصل الداخلية للموظفين وتحليلها بكل ما يتعلق بالموارد البشرية.
  • تفعيل برامج الولاء الوظيفي. 
  • تفعيل اجراءات السلامة المهنية.
  • تنظيم وحفظ الوثائق الخاصة بالإدارة بالطريقة التي تسهل استرجاعها والاستفادة منها.
  • تحديد احتياجات الإدارة من الموارد البشرية والأجهزة والمواد ومتابعة توفيرها.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية في الإدارة والتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختصة لتلبية تلك الاحتياجات.
  • إعداد تقارير دورية بإنجازات الإدارة والاقتراحات لتطويرها ورفعها لمدير الموارد البشرية.
  • تنفيذ أي مهام تسند إلى الوحدة الإدارية في نطاق اختصاصاتها.​

​​