نبذة عن القسم

قسم الاختبارات والقبول يتع تنظيميا للشئون التعليمية ويعنى بالدرجة الاولى بفئة الطالبات وتقديم الخدمات المتعددة في مجال القبول او التسجيل والمعادلات ومتابعة الاختبارات ويسعى لرفع مستوى الطالبات تحصيليا من خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة .​​​

الرؤية

الريادة  في جودة الأداء في الاختبارات والقبول والمعادلات لمخرج تعليمي متميز

الرسالة

تقديم أفضل خدمة تربوية تعليمية للمستفيد في مهام الاختبارات والقبول والمعادلات من خلال إرساء قواعد العمل المؤسسي القادر على المساهمة في إعداد مخرج تعليمي متميز باستخدام معايير عالمية للتحسين المستمر  

الأهداف -المهام

 

             مهام إدارية 

  1. إعداد الخطة التشغيلية السنوية على ضوء خطة الوكالة .

  2. إعداد خطط العمل للمهام الفرعية .

  3. تشكيل اللجان بناء على ما يرد من أعمال تطلبها الوزارة وإعداد خطط العمل لها .

  4. إعداد التقارير الدورية والسنوية .

  5. متابعة احتياجات القسم المادية والتجهيزات المكتبية .

  6. توفير البيئة المناسبة للعمل للكوادر البشرية .

  7. متابعة تطبيق اللوائح والأنظمة المنظمة لأعمال الاختبارات والقبول .

  8. الإشراف على تنظيم المعاملات .

  9. تحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبات القسم .

  10. عمل دراسات حول الكثافة الطلابية واحتياجات المدارس من الفصول .

  11. مصادقة الشهادات والوثائق الدراسية لمدارس التعليم العام .

  12. إعداد الملف الإحصائي لإعداد الطالبات في المدارس .​

            مهام فنية

  1. متابعة سير الاختبارات والتقويم المستمر والرصد عبر نظام نور .

  2. دراسة قضايا الطالبات المتأخرات عن الدراسة

  3. دراسة قضايا الطالبات فيما يتعلق بالاختبارات وقضايا الغش

  4. ترجمة الوثائق الدراسية

  5. تعديل الأسماء والبيانات التي طرأ تعديلها من قبل الأحوال المدنية

  6. التأكد من صحة نجاح الطالبات وإصدار شهادات الثانوية العامة

  7. إصدار بدل الفاقد أو التالف للثانوية العامة  .

  8. تنظيم وتوثيق أرشفة نتائج الاختبارات بعد تدقيقها .

  9. متابعة وتسهيل قبول الطالبات المستجدات والمنقولات الى المحافظة

  10. استكمال إجراءات الطالبات المنقطعات عن الدراسة

  11. معادلة الوثائق الدراسية للوافدات من الخارج

  12. تنظيم إجراءات تحديد المستوى للطالبات المتأخرات عن الدراسة

  13. متابعة سلامة القبول للمستجدات في الصف الأول ابتدائي

  14. تنظيم عملية ترحيل وتوزيع الملفات من مرحلة إلى أخرى بناء على التوزيع السكاني والجغرافي للمنطقة .

  15. إعداد النماذج الخاصة بالترجمة والقبول ومتابعة سير الاختبارات والمعادلات

  16. تعديل الدرجات وفق الإجراءات النظامية

ما يستجد من أعمال فيما يخص القبول والتسجيل والنقل واللوائح والاختبارات

كل ما يخدم الميدان

استثمار برامج التواصل الاجتماعي والتقنيات الحديثة  في نشر الوعي المجتمعي حول حقوق الطالب والطالبة وتوفير الخدمات التي من شانها ان ترفع  مستواهم التحصيلي والاجتماعي لتحقيق الهدف الاسمى وهو خدمة الدين والوطن ​.