​هو مجلس استشاري في الادارات التعليمية يتكون من مجموعة من المختصين والمهتمين بالشأن التعليمي وبمشاركة عدد من الطلاب والطالبات ويعني بدراسة القضايا المتعلقة بالتعليم في المنطقة التعليمية ويهدف الى تقديم الدعم النوعي لكل ما يخدم عناصر العملية التعليمية بالمنطقة .

أنواع المجالس في التعليم التربوي :

  • مجلس المدرسة
  • مجلس المعلمين
  • المجلس الطلابي
  • مجلس أولياء الأمور  
  • المجلس الاستشاري للمعلمين

 1/ مجلس المدرسة :
    يهدف إلى تنمية العلاقة بين المدرسة والمجتمع وتعزيزها بما يحقق رسالة المدرسة ويدعم خططها التطويرية الهادفة ، لرفع مستوى العملية التعليمية وتشجيع أوجه الابداع والتميز المدرسي ورعايته .

مهام مجلس المدرسة :
  • دراسة ومراجعة خطة المدرسة وتقييم نتائجها .
  • المشاركة في رعاية سلوك الطلاب في المدرسة وبحث الظواهر السلوكية وتقديم المقترحات لعلاجها .
  • بحث نتائج التقييم والاختبارات ومناقشتها وتقديم التوصيات اللازمة لمعالجة السلبيات .
  • رصد اتجاهات الطلاب نحو المدرسة للتحسين والتطوير .
  • تقديم التوصيات والمقترحات والمبادرات الهادفة إلى تطوير العمل التربوي والتعليمي وتحسين البيئة المدرسية .
  • الاتفاق مع القطاع الخاص لرعاية برامج المدرسة بما ينسجم مع أهداف التربية وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات الرسمية .
  • بناء شراكات مع الجهات الحكومية والأهلية المرخصة لتطوير العملية التربوية والتعليمية وفق الأنظمة واللوائح .
  • المشاركة في بناء سياسات المدرسة واجراءاتها الرامية لتجويد العملية التعليمية  
  • بناء الشراكة مع القطاع الخاص لدعم أوجه الابداع والتميز ورعاية المسابقات والاحتفالات والانجازات والاحتفاء بها .
  • تعزيز مشاركة أولياء الأمور في حل مشكلات الطلاب .
  • دراسة القضايا والموضوعات التي تحال من إدارة المدرسة أو الجهات المختصة .

 2/مجلس المعلمين :
     يهدف المجلس الى تعزيز العلاقات المهنية والاجتماعية للمعلمين ودراسة المعوقات والمشكلات التي تواجههم في المدرسة واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها للارتقاء بمستوى العملية التعليمية .

مهام مجلس المعلمين :
  • مناقشة الوضع التربوي والتحصيلي في المدرسة مع التركيز على أداء المعلمين وتحصيل الطلاب وسلوكهم واتخاذ الاجراءات التربوية المناسبة حيالها ز
  • دراسة ما يرد للمدرسة من ملاحظات وتوجيهات واقتراحات من المشرفين التربويين والزائرين وأولياء أمر الطلاب وغيرهم واتخاذ الاجراءات المناسبة اتجاهها .
  • تحليل ودراسة نتائج التقييم واختبارات الطلاب والاستفادة منها في تطوير طرائق التدريس وأساليب التقييم وتعزيز الايجابيات وعلاج السلبيات .
  • مناقشة ملاحظات المعلمين واقتراحاتهم ذات العلاقة بالخطط الدراسية ، والمقررات ،  وتوحيد رؤية المدرسة بشأنها ورفعها الى الجهة المختصة .
  • حصر المعوقات والمشكلات التي تواجه المعلمين في المدرسة ودراستها وتقديم الحلول والتوصيات اللازمة لعلاجها

3/ المجلس الطلابي :
  هو هيئة استشارية ، تسعى الى تحقيق المشاركة الطلابية الفاعلة في شؤون المدرسة ، منسوبيها ، أولياء الامور، لخدمة المدرسة وطلابها بما يتفق مع الأنظمة واللوائح .

مهام المجلس الطلابي :
  • دراسة ومناقشة المشكلات الطلابية العلمية والتربوية داخل المدرسة وخارجها والمساهمة في حلها .
  • توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين والآباء .
  • مناقشة احتياجات الطلبة داخل المدرسة والمحاولة على تلبيتها إذا توفرت الامكانيات ولم تتعارض مع النظام .
  • المساهمة في تفعيل الأنشطة العلمية ،الثقافية ،الاجتماعية ، والرياضية داخل المدرسة .
  • تبادل الخبرات مع المجالس الطلابية الأخرى في المدارس المجاورة .  

4/ مجلس أولياء الأمور :
   يهدف المجلس الى مشاركة أولياء الامور في تحقيق رؤية وأهداف المدرسة والمشاركة في صنع القرار لتحسين العملية التعليمية والتربوية .

5/ المجلس الاستشاري للمعلمين :
هو هيئة استشارية مستقلة برئاسة معالي وزير التعليم لتعزيز مشاركة المعلمين في صناعة القرار بهدف تطوير العملية التعليمية وتقديم التوصيات المتعلقة بخطط الوزارة لتطوير مهنة التعليم .


مجالس شراكة المدرسة مع المجتمع والاسرة

     يتم التركيز في مجالس شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع على المشكلات الملحة القائمة في حياة الطلاب ، التي يشعرون بها ويلمسون أثرها في حياتهم ، ويرغبون في البحث عن حل لها سواء كانت مشكلة قائمة فعلا أو مشكلة مستقبلية .
وتسعى الوزارة في تبنيها لمبادرة ( ارتقاء) بناء استراتيجية كاملة  لأشراك الأسرة والمجتمع في المنظومة التعليمية لإيمانها بأهمية تفعيل دور الاسرة في الشراكة مع المدرسة لكونها الحاضنة الاولى .


دور مجلس المعلمين في تحسين عمليتي التعليم والتعلم :
  • مناقشة الوضع التربوي والتحصيلي في المدرسة مع التركيز على اداء المعلمين وتحصيل الطلاب وسلوكهم واتخاذ الاجراءات التربوية المناسبة حيالها .
  • دراسة التوجيهات والاقتراحات الواردة من المشرفين التربويين والزائرين وأولياء الامور والطلاب فيما يتعلق بنواتج التعلم واتخاذ الاجراءات المناسبة تجاهها .
  • تحليل ودراسة نتائج التقويم واختبارات الطلاب للاستفادة منها في تطوير طرائق التدريس واساليب التقويم .
  • حصر المعوقات والمشكلات التي تواجه المعلمين في عمليتي التعليم والتعلم .
  • تقديم الحلول والتوصيات اللازمة لعلاج المشكلات ورفعها لمجلس المدرسة .
  • تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء المجلس لتحسين نواتج التعلم .
  • متابعة تنفيذ توصيات مجلس المدرسة لتحسين عمليتي التعليم والتعلم .


دور المجلس الطلابي في تحسين عمليتي التعليم والتعلم
  • تمثيل المجلس أمام الجهات المسؤولة في المدرسة أو ادارة التعليم .
  • المساهمة مع المدرسة في تحسين نواتج التعلم وفق الاحتياجات الفعلية .
  • رصد اتجاهات الطلاب نحو عمليتي التعليم والتعلم للتحسين والتطوير .
  • الاهتمام بقضايا الطالبات المتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم ، والعمل على حل المشاكل بالتعاون مع إدارة المدرسة .
  • اقتراح الحلول ومعالجة مشكلات الطلاب لرفع مستوى أدائهم .
  • رفع توصيات المجلس الطلابي المتعلقة بعمليتي التعليم والتعلم لمجلس المدرسة لعرضها على جهات الاختصاص .


دور مجلس القيادات المدرسية في تحسين عمليتي التعليم والتعلم
  • نقل المبادرات والتجارب المميزة في تحسين عمليتي التعليم والتعلم من المدارس الى الجهات الحكومية لتحكيمها .
  • مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه المدارس في تحسين عمليتي التعليم والتعلم .
  • اقتراح الحلول المناسبة لها لرفعها الى المجلس التعليمي في الادارة .
  • تعزيز التواصل بين ادارة التعليم والميدان التربوي من خلال المجلس التعليمي في الادارة .
  • رفع الاحتياجات التطويرية الى الجهات المعنية لتحسين عمليتي التعليم والتعلم .
  • المشاركة في تقديم الاستشارات التربوية والادارية والارشادات الوقائية العلاجية .
  • تقديم التوصيات الخاصة بعمليتي التعليم والتعلم للجهات ذات العلاقة لمعالجة السلبيات .