التكامل في المجالس التعليمية
الهدف العام :
تحقيق التناسق والتكامل والترابط بين جميع مجالس التعليم العام المختلفة بحيث تكون موجهة مع أهداف الرؤية 2030
الأهداف التفصيلية :
- بناء نظاماً مرجعياً للمجالس التعليمية يتضمن القواعد والمعايير والمؤشرات الأساسية والإجراءات الخاصة بها واعتمادها وتطبيقها .
- المساهمة في تقديم الاستشارات والخدمات بشأن تطوير العملية التعليمية , ودعم خطط تطوير التعليم والإشراف على تنفيذها .
- رفع مستوى المشاركة في صناعة القرار وتقديم الدعم اللازم لمتخذه بما يخدم العملية التعليمية .
- تفعيل الشراكة المجتمعية والتكامل مع مؤسسات التعليم الأخرى بما ينعكس على العملية التعليمية .
- دعم الأفكار والتجارب المميزة التي تهدف إلى تطوير وتحسين عناصر العملية التعليمية .
- تقييم العملية التعليمية والبيئية والاجتماعية , وجوانب التأثير عليها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
- بناء جسور الثقة بين الأسرة والمجتمع والنظام التعليمي .
- ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية المستدامة وتجسيدها كقيمة من قيم المواطنة .
المخرجات :
- كيان تنظيمي متكامل لجميع مجالس التعليم .
- بناء الشراكات
- بناء المعايير الخاصة بالعمل .
- إصدار الأدلة الإرشادية والكتيبات والنشرات في مجال الاختصاص .
- تنظيم وعقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات .
منطلقات التكامل
- جدول الأعمال الطموح للتعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد .
- الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم المتوافقة مع تطلعات الرؤية 2030 .
- تطلعات الأمانة العامة المستقبلية في رفع كفاءة عمل إدارات التعليم .
- مواكبة مستجدات الرؤية التربوية المستقبلية لتحقيق ملامح التغيير التربوي المنشود في البلاد العربية .
مبررات التكامل في مجالس التعليم العام
- تحقيق الانسجام والاتساق بين مجالس التعليم العام في الميدان التربوي .
- التعرف على الاحتياجات والقضايا في الميدان التربوي , والمساهمة في وصولها إلى الجهات العليا .
- الحاجة إلى رفع مستوى مجالس التعليم العام لمواكبة المجالس التعليمية في الدول المختلفة .
- الحاجة لمشاركة الأسرة والمجتمع في القرار التعليمي .
- رفع مستوى كفاءة الأداء لتحقيق الجودة للبرامج التطويرية ومعالجة المعوقات .
- محدودية مشاركة القطاع الخاص وجميع مؤسسات الدولة في صناعة القرار .
- إعادة التنظيم الإداري والتشغيلي لمجالس التعليم العام مع صدور تشريعات وقرارات وزارية حديثة ومنها الهيكلة .
مراحل تطبيق التكامل
- المتابعة والتقييم
- بناء الشركات ونماذج العمل
- إعداد خطط تشغيلية واعلامية
- بناء الأدوات المختلفة لحصر وتحليل وقياس وتقييم عمليات واقع المجالس التعليمية
- التدرج في تطبيق التصور
- رفع الخطة لمدير التعليم
- تحليل البيانات واستخراج النتائج
- تشكيل فريق عمل لدراسة وضع المجالس التعليمية الحالية والبحث في تجارب الدول المتقدمة