​التكامل في المجالس التعليمية


الهدف العام :

 تحقيق التناسق والتكامل والترابط بين جميع مجالس التعليم العام المختلفة بحيث تكون موجهة مع أهداف الرؤية 2030

الأهداف التفصيلية :

  • بناء نظاماً مرجعياً للمجالس التعليمية يتضمن القواعد والمعايير والمؤشرات الأساسية والإجراءات الخاصة بها واعتمادها وتطبيقها .
  • المساهمة في تقديم الاستشارات والخدمات بشأن تطوير العملية التعليمية , ودعم خطط تطوير التعليم والإشراف على تنفيذها .
  • رفع مستوى المشاركة في صناعة القرار وتقديم الدعم اللازم لمتخذه بما يخدم العملية التعليمية .
  • تفعيل الشراكة المجتمعية والتكامل مع مؤسسات التعليم الأخرى بما ينعكس على العملية التعليمية .
  • دعم الأفكار والتجارب المميزة التي تهدف إلى تطوير وتحسين عناصر العملية التعليمية .
  • تقييم العملية التعليمية والبيئية والاجتماعية , وجوانب التأثير عليها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
  • بناء جسور الثقة بين الأسرة والمجتمع والنظام التعليمي .
  • ترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية المستدامة وتجسيدها كقيمة من قيم المواطنة .



المخرجات :        

  1. كيان تنظيمي متكامل لجميع مجالس التعليم .
  2. بناء الشراكات
  3. بناء المعايير الخاصة بالعمل .
  4. إصدار الأدلة الإرشادية والكتيبات والنشرات في مجال الاختصاص .
  5. تنظيم وعقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات .         


        
 منطلقات التكامل

  • جدول الأعمال الطموح للتعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد .
  • الأهداف الاستراتيجية لوزارة التعليم المتوافقة مع تطلعات الرؤية 2030 .
  • تطلعات الأمانة العامة المستقبلية في رفع كفاءة عمل إدارات التعليم .
  • مواكبة مستجدات الرؤية التربوية المستقبلية لتحقيق ملامح التغيير التربوي المنشود في البلاد العربية .            



مبررات التكامل في مجالس التعليم العام    

 

  •  تحقيق الانسجام والاتساق بين مجالس التعليم العام في الميدان التربوي .
  • التعرف على الاحتياجات والقضايا في الميدان التربوي , والمساهمة في وصولها إلى الجهات العليا .
  • الحاجة إلى رفع مستوى مجالس التعليم العام لمواكبة المجالس التعليمية في الدول المختلفة .
  • الحاجة لمشاركة الأسرة والمجتمع في القرار التعليمي .
  • رفع مستوى كفاءة الأداء لتحقيق الجودة للبرامج التطويرية ومعالجة المعوقات .
  • محدودية مشاركة القطاع الخاص وجميع مؤسسات الدولة في صناعة القرار .
  • إعادة التنظيم الإداري والتشغيلي لمجالس التعليم العام مع صدور تشريعات وقرارات وزارية  حديثة ومنها الهيكلة .       


مراحل تطبيق التكامل

  •  المتابعة والتقييم   
  • بناء الشركات ونماذج العمل
  • إعداد خطط تشغيلية واعلامية
  • بناء الأدوات المختلفة لحصر وتحليل وقياس وتقييم عمليات واقع المجالس التعليمية   
  • التدرج في تطبيق التصور
  • رفع الخطة لمدير التعليم
  • تحليل البيانات واستخراج النتائج
  • تشكيل فريق عمل لدراسة وضع المجالس التعليمية الحالية والبحث في تجارب الدول المتقدمة