نبذة عن الإدارة:
ترتبط إدارة الجودة الشاملة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تنظيمياً بالمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض. وتضم في هيكليتها ثلاثة أقسام هي :
- الجودة التربوية.
- الجودة الإلكترونية.
- التميز المؤسسي.
وتقوم بمهام التحسين المستمر للأعمال الإدارية والخدمات التربوية والتعليمية وقياس مستواها النوعي في مؤشرات و مرجعيات معيارية محددة
كما تهدف إلى الارتقاء بمستوى الأداء في
إدارة التعليم بمنطقة الرياض
والمكاتب
والمدارس التابعة لها،
عن طريق
التطوير والتحسين المستمر للخدمات والعمليات
مهام الإدارة:
رؤيتنا:
الريادة في تطبيق نظم ومعايير الجودة الشاملة في إدارة التربية والتعليم والمدارس التابعة لها.
رسالتنا:
السعي لتحقيق الجودة الشاملة في كافة العمليات التربوية والإدارية في الميدان التربوي وبمشاركة مجتمعية فاعلة بما يلبي رضا وتطلعات المستفيد من خلال نشر ثقافة الجودة الشاملة و تأهيل وتطوير القدرات في مجال تطبيق الجودة الشاملة في التعليم و المساهمة في بناء نظم ومعايير الجودة الشاملة و تهيئة البيئة التعليمية للاعتماد التربوي.
أهدافنا:
- إعداد وتطبيق برامج لنشر ثقافة الجودة الشاملة في إدارة التربية والتعليم والمدارس التابعة لها.
- تقديم الدعم اللازم لتطبيق نظم ومعايير الجودة الشاملة في إدارة التربية والتعليم والمدارس التابعة لها.
- تطبيق الأدلة والأدوات المعتمدة للجودة الشاملة والإسهام في تطويرها.
- التحسين المستمر لأعمال إدارة الجودة الشاملة.
قيمنا:
- الإتقان: أداء العمل الصحيح بطريقة صحيحة من أول مرة خالية من الأخطاء، وتحسينه بشكل مستمر، وامتلاك المتطلبات المعرفية والمهارية لإتقان أداء العمل.
- العدل: تقديم الخدمات لجميع منسوبي الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض دون تحيز أو تفرقة أو تمييز.
- الأمانة: تطبيق الأنظمة والتعليمات، ومراقبة الذات في كافة الأعمال والأقوال.
- الإبداع: إيجاد حلول مبتكرة وغير مسبوقة، لتطوير الأداء ومنع حدوث المشاكل.
- التكامل: التعامل بإيجابية وتوحيد الجهود مع الآخرين، لتحقيق إنجاز مشترك يترتب عليه نجاح الجميع.
- المشاركة: التفاعل بإيجابية مع الأطراف الأخرى لإنجاز عمل مشترك بروح الفريق الواحد ليحقق هدفاً مشتركاً.
مهامنا:
- رسم السیاسة العامة للجودة في إدارة التربیة والتعلیم والإشراف على تنفیذها.
- اعتماد خطط ومتطلبات تطبیق الجودة بالإدارات والأقسام التابعة لإدارة التربیة والتعلیم.
- دعم ومساندة الجهود المبذولة لتطبیق الجودة ، من خلال تبني برامج تدریبیة لتطبیق الجودة في مراحلها المختلفة.
- إقرار السیاسات العامة لنشر مفهوم الجودة في الإدارت والأقسام التابعة لإدارة التربیة والتعلیم.
- إعداد تقاریر نتائج التقییم الذاتي لأداء الإدارت والأقسام.
- تحدید معاییر جودة الأداء في ضوء المعاییر الدولیة ووضع آلیات لتنفیذ تلك المعايير.
- تحدید لجان أو فرق مسؤولة عن توكید الجودة في إدارة التربیة والتعلیم والإدارات والأقسام التابعة لها.
- إعداد نظام لتوكید الجودة یتضمن خطة إدارة التربیة والتعلیم الإستراتیجیة وخططها التنفیذیة لتأكید الجودة.
- وضع دلیل للجودة یشمل الخطط والهیاكل التنظیمیة والسیاسات والإجراءات والقواعد اللازمة للتنفیذ
ونظام لتوثیق إجراءات الجودة وتبسیط إجراءات العمل.
- وضع الخطط للتدریب المستمر لتنمیة مهارات وقدرات الموظفین.
- تحدید أسس ومبادئ الرقابة والمتابعة والتقییم الدوري للاعتماد، والتطویر المستمر في إطار المتغیرات المحلیة والدولیة.
- وضع نظام لتقویم الأداء في كافة جوانبه بما یحقق المعاییر التربویة و معاییر الجودة الشاملة.
- وضع نظام لاتخاذ الإجراءات التصحیحیة.
- جمع البیانات والمعلومات بصورة منتظمة لإجراء الدراسات وتحلیل النتائج وتحدید كفاءة وفاعلیة الخطط والتنفیذ.
- إعداد التقاریر الدوریة والسنویة ورفعها إلى مدیر عام التربیة والتعلیم.