​​​الارتباط:

ترتبط إدارة الاختبارات والقبول مباشرة بمساعد المدير العام للشؤون التعليمية .

الهدف العام:

تطوير نظم وإجراءات اختبارات التحصيل الدراسي، وقبول الطلاب/ الطالبات.

المهام:​

  • متابعة تنفيذ البرامج الخاصة بالطلاب/ الطالبات من اختبارات وقبول وتسجيل وتعديل ومعادلات لكافة المراحل الدراسية، وفقا للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك.

  • متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة لأعمال الاختبارات والقبول والتسجيل والتحويل، والعمل على تطويرها.

  • الإشراف على سير الاختبارات بالمدارس والاطمئنان على سيرها وسلامة تطبيقها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

  • متابعة تطبيق الاختبارات التحصيلية الوطنية، وإعداد التقارير اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • الإشراف على أعمال مراكز اختبارات الثانوية العامة بالمنطقة ومتابعتها.
  • إحضار وحفظ وتوزيع أسئلة نهاية المرحلة الثانوية، والترشيح لأعضاء اللجان وغيرها من أعمال هذا المجال.
  • المشاركة في الدراسات المتعلقة بمشكلات ضعف التحصيل الدراسي بالتنسيق مع الإشراف التربوي.
  • دراسة قضايا الطلاب/ الطالبات المتعلقة بالاختبارات والقبول والتسجيل ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة.
  • التأكد من صحة نجاح الطلاب/ الطالبات، وإصدار شهادات الثانوية العامة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية، وإصدار بدل فاقد أو تالف للشهادات الثانوية العامة، وغيرها، والمصادقة على الوثائق.
  • تحليل نتائج الاختبارات وعمل الدراسات اللازمة عن مخرجات تلك النتائج في البرامج الإحصائية ذات العلاقة.
  • تنظيم وتوثيق أرشفة نتائج الاختبارات بعد تدقيقها وتسجيل النتائج في البرامج الإحصائية الآلية.
  • إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمساعد/ مساعدة الشؤون الطلابية.