تعليم المذنب ينهي أعمال الفصل الدراسي الأول للعام 1442هـ
14/05/1442

​قسم الإعلام ..

أنهى طلاب وطالبات إدارة التعليم بمحافظة المذنب اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام  1442 هـ وفق الخطة الدراسية التي وضعتها وزارة التعليم لهذا الفصل الدراسي الاستثنائي في ظل جائحة فيروس كورونا . 

وبالرغم من التحديات النفسية والاجتماعية والتقنية لتأثير جائحة كورونا، إلاّ أن وزارة التعليم استطاعت أن تقدم حلاً للدراسة عن بعد من خلال منصة مدرستي قدمت منصة «مدرستي» كنموذج سعودي تفاعلي حقيقي في قيادة رحلة التعليم عن بعد، تم إنجاز هذه المنصة الوطنية في وقت قياسي وبكفاءات وطنية وسعت إلى التعامل مع كل الخيارات الممكنة والنماذج التشغيلية ليصل التعليم للجميع؛ حيث فضَّلت أن يكون تفاعلياً متزامناً من خلال منصة «مدرستي» التي تخدم أكثر من (ستة) ملايين طالب وطالبة وأولياء أمورهم، و525 ألفاً من شاغلي الوظائف التعليمية وغير متزامن من خلال دروس «عين» في 24 قناة من قنوات «عين» التعليمية الفضائية تبث بشكل مستمر، وعلى فترات متكررة خلال اليوم؛ لتغطية جميع الظروف والمراحل الدراسية، من خلال تخصيص قناة خاصة لكل صف دراسي، لدعم استمرار العملية التعليمية دون انقطاع بما تم توفيره من بدائل تعليمية متاحة. 

وكما تم تخصيص ثلاث محطات فضائية من قنوات «عين» لطلاب التربية الخاصة، إضافة لحضور لغة الإشارة في منصات التعليم، والتكامل مع الجهات ذات العلاقة، وتوقيع اتفاقية مع الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه «إشراق». والقيام بعمليات المتابعة والتقييم المستمر للتعليم عن بعد، وقياس الممارسات التعليمية وتقديم التغذية الراجعة والحلول والأدوات التطويرية، وتطبيق المعايير العالمية لتحسين نواتج التعلم وتجويد التعليم عن بعد. وإثراء المحتوى الرقمي بالقصص والتجارب في التعليم عن بُعد بإعلانها عن «مسابقة مدرستي»، للمعلمين والمعلمات، والطلاب والطالبات، وأولياء أمورهم في مجالات التعليم، والإعلام، والتدريب، وهي فرصة لتعزيز المشاركة المجتمعية .  

والأرقام التي تسجلها منصة «مدرستي» لدخول الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وأولياء أمورهم في المنصة، وبرامج التدريب المتنوعة لشاغلي الوظائف التعليمية تعكس حجم الإنجاز الذي تحقق خلال فترة وجيزة، وتؤكد أن الوطن أمام مسيرة نجاح بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله. 

وما زالت جهود الوزارة حثيثة ومستمرة بقيادة معالي وزير التعليم حمد آل الشيخ نحو تطوير أدوات التعليم عن بُعد وتنمية مهارات المعلم والمتعلم في التعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني، وسيصبح تفاعلهم مع منصات التعليم الإلكتروني جزءاً من تقييمهم ومهاراتهم في المستقبل. 

وبهذه المناسبة أزجى سعادة مدير التعليم بمحافظة المذنب الأستاذ: سليمان بن إبراهيم الحسياني أبلغ عبارات الشكر والتقدير والثناء الجزيل لشركاء النجاح والتميز والإبداع في الميدان التربوي والتعليمي قادة وقائدات المدارس المعلمون والمعلمات وأولياء الأمور على هذا النجاح لهذا الفصل الدراسي الأول 1442هـ في هذه الظروف الاستثنائية وفي ظل هذه الجائحة ومثمناً بالشكر لوزارتنا الموقرة على حرصها ودعمها اللامحدود على نجاح رحلة التعليم وفق البدائل التعليمية التقنية الحديثة وتذليلها كافة الصعوبات والمعوقات أمام سيرها.