نبذة عن القسم
مؤسسة تعليمية ضمن هيكلة ادارة التعليم نسعى لتقديم الخبرات التربوية والتعليمية للتربويين العاملين في مدارس التعليم العام (تحسين –تطوير- اثراء – تقويم ) من خلال برامج وأنشطة تربوية متنوعة.
الرؤية
تحقيق الإبداع والتميز في ممارسات الجودة الشاملة في الإدارات والمدارس وفقا لمنهجية عمل مؤسسيه وبيئة إدارية تربوية تكاملية وبمشاركة مجتمعيه فاعله .
الرسالة
تهيئة بيئة إدارية تربوية محفزه تحقق الجودة والتميز في العمليات الإدارية والتربوية لتعزيز الانتماء وتنمية المهارات بما يحقق الجودة في كافة العمليات والمخرجات التربوية بمشاركه ايجابيه من المجتمع .
الأهداف-المهام
الاهداف:
1/ نشر ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .
2/ بناء النظم الداخلية للجودة الشاملة و التميز المؤسسي فبي مختلف قطاعات ادارات التعليم .
3/ بناء القدرات في مجال تطبيقات الجودة الشاملة في التعليم .
4/ تطوير منظومة متكاملة لمؤشرات الأداء في الجودة الشاملة والتميز المؤسسي وفقا لأفضل النماذج العالمية .
5/ تهيئة بيئات العمل لتحقيق الجودة والتميز المؤسسي .
6/ تطوير ادوات قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة والعمل على تطبيقها .
المهام : 1-الاشراف على تطبيق برامج الوزارة ومشروعاتها في مجال الجودة الشاملة والتميز المؤسسي وفق خطة زمنية تتناسب مع امكانات ادارة التعليم وظروفها . 2-اعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي . 3-المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة الشاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 4-بناء نظم الجودة الشاملة والتميز المؤسسي ومتابعة تطبيقها في الوحدات التنظيمية المختلفة . 5-ادارة عمليات التدقيق الداخلي في الادارة والمكاتب التعليمية التابعة لها وفق نظام مواصفات الايزو 9001. 6-ادارة عملية قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة من خلال اعداد الاستطلاعات وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات التحسينية ومستوى تنفيذها . 7-متابعة مؤشرات الجودة الشاملة عن طريق قياس مؤشرات الاداء الاستراتيجية للجودة ومؤشرات اداء العمليات والاشراف على عملية قياس نتائج المؤشرات في الوحدات التنظيمية ورفع التقارير الدورية بشأنها . 8- الاشراف على مشاركة الادارة في جوائز الجودة والتميز المؤسسي . 9-وضع وتطبيق اهداف واجراءات مراقبة الجودة والتميز المؤسسي والتقوبم الذاتي باستخدام النماذج العالمية مثل (رادار ) . 10-دراسة تقارير تقويم الاداء المؤسسي وتحليلها واستثمار نتائجها في التخطيط لتحسين وتطوير الاداء المؤسسي بما يضمن تحقيق معايير الجودة . 11-بناء الادلة والاجراءات والادوات المعتمدة للجودة الشاملة بإدارة التعليم وتطبيقها والاسهام في تطويرها . 12-اختيار المشرفين على الجودة الشاملة وتقويم ادائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 13-تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة . 14-تقديم الدعم الفني لقطاعات ادارة التعليم لتمكينها من بناء نظم ادارة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي . 15-اعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 16- اعداد التقارير الدورية عن نشاطات وانجازات الادارة ومعوقات الاداء فيها وسبل التغلب عليها . 1/ العمل على بناء بيوت خبرة (مدارس الجودة ) في قطاع (البنين – بنات ) وفق نظام الآيزو (2015- 9001 ) – و الاعتماد التربوي . |
2/ تهيئة مدارس الجودة الشاملة لتكون مدرسة الكترونية وفق معايير التميز . |