نبذة عن القسم

مؤسسة تعليمية ضمن هيكلة ادارة التعليم نسعى لتقديم الخبرات التربوية والتعليمية  للتربويين العاملين في مدارس التعليم العام (تحسين –تطوير- اثراء – تقويم ) من خلال برامج وأنشطة تربوية متنوعة.​

الرؤية

تحقيق الإبداع والتميز في ممارسات الجودة  الشاملة في الإدارات والمدارس وفقا لمنهجية عمل مؤسسيه وبيئة إدارية تربوية تكاملية وبمشاركة مجتمعيه فاعله  .

الرسالة

تهيئة بيئة إدارية تربوية محفزه تحقق الجودة والتميز في العمليات الإدارية والتربوية لتعزيز الانتماء وتنمية المهارات بما يحقق الجودة في كافة العمليات والمخرجات التربوية بمشاركه ايجابيه من المجتمع .

الأهداف-المهام

الاهداف:

1/ نشر ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .

2/ بناء النظم الداخلية للجودة الشاملة و التميز المؤسسي فبي مختلف قطاعات ادارات التعليم .

3/ بناء القدرات في مجال تطبيقات الجودة الشاملة في التعليم .

4/ تطوير منظومة متكاملة لمؤشرات الأداء في الجودة الشاملة والتميز المؤسسي وفقا لأفضل النماذج العالمية .

5/ تهيئة بيئات العمل لتحقيق الجودة والتميز المؤسسي .

6/ تطوير ادوات قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة والعمل على تطبيقها .

المهام :

1-الاشراف على تطبيق برامج الوزارة ومشروعاتها في مجال الجودة الشاملة والتميز المؤسسي وفق خطة زمنية تتناسب مع امكانات ادارة التعليم وظروفها .

2-اعداد البرامج اللازمة لنشر ثقافة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .

3-المشاركة في تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال الجودة الشاملة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

4-بناء نظم الجودة  الشاملة  والتميز المؤسسي ومتابعة تطبيقها في الوحدات التنظيمية  المختلفة .

5-ادارة عمليات التدقيق الداخلي في الادارة والمكاتب التعليمية التابعة لها وفق نظام مواصفات الايزو 9001.

6-ادارة عملية قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة من خلال اعداد الاستطلاعات وتحليل النتائج ومتابعة وضع التوصيات التحسينية ومستوى تنفيذها .

7-متابعة مؤشرات الجودة الشاملة عن طريق قياس مؤشرات الاداء الاستراتيجية للجودة ومؤشرات اداء العمليات والاشراف على عملية قياس نتائج المؤشرات في الوحدات التنظيمية ورفع التقارير الدورية بشأنها .

8- الاشراف على مشاركة الادارة في جوائز الجودة والتميز المؤسسي .

9-وضع وتطبيق اهداف واجراءات  مراقبة الجودة والتميز المؤسسي  والتقوبم الذاتي باستخدام النماذج العالمية  مثل (رادار ) .

10-دراسة تقارير تقويم الاداء المؤسسي وتحليلها  واستثمار نتائجها في التخطيط لتحسين وتطوير الاداء المؤسسي بما يضمن تحقيق معايير الجودة .

11-بناء الادلة والاجراءات والادوات المعتمدة للجودة الشاملة بإدارة التعليم  وتطبيقها والاسهام في تطويرها .

12-اختيار المشرفين على الجودة الشاملة وتقويم ادائهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

13-تنظيم المعاملات  والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .

14-تقديم الدعم الفني لقطاعات ادارة التعليم لتمكينها من بناء نظم ادارة الجودة الشاملة والتميز المؤسسي .

15-اعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

16- اعداد التقارير الدورية عن نشاطات وانجازات الادارة ومعوقات الاداء فيها وسبل التغلب عليها .

1/ العمل على بناء بيوت خبرة (مدارس الجودة ) في قطاع  (البنين – بنات )

وفق نظام الآيزو (2015- 9001 ) – و الاعتماد التربوي .

2/ تهيئة مدارس الجودة الشاملة لتكون مدرسة الكترونية وفق معايير التميز  .​