أمانة التعليم

​​ 
أمانة التعليم
​​​​​​ هي وحدة إدارية تم اعتمادها كوحدة في الهيكل التنظيمي للوزارة والإدارات العامة للتعليم  عام 1430هـ ، ويرتبط أمين الإدارة تنظيميًا بالمدير العام ويتساوى في المستوى الوظيفي مع مدراء الوحدات التابعة للمدير مباشرة ،  وتهدف إلى دعم أداء الوحدات الإدارية من خلال قياس أدائها وتقويمها في مجالات محددة وفق معايير ومؤشرات علمية واختيار القيادات المؤهلة لها والمشاركة في التطوير المهني لهم ومتابعة الاستعداد المبكر للعام الدراسي الجديد , واقتراح سبل تطوير إدارات التعليم.

الرؤية

الريادة في تجويد الأداء تحقيقًا لمعايير التميز المؤسسي .

الرسالة

تسعى أمانة تعليم جدة إلى الوصول لمخرجات متميزة من خلال قياس وتحسين أداء إدارة التعليم وفق معايير ومؤشرات التميز المؤسسي.

القيم

  • الأمانة والشفافية
  • الولاء والانتماء
  • الجودة والإتقان
  • المبادرة والعمل الجماعي
  • المرونة

الأهداف

  • توفير معلومات دقيقة ؛ للحكم على مستوى أداء الوحدات الإدارية لتمكينها من تجويد أدائها وتحقيق التميز .    
  • تبني ثقافة التقويم الذاتي والعمل المؤسسي المتميز.
  • تطبيق نظام متكامل للدعم والتقويم وتحقيق رضا المستفيد.
  • تقديم فرص لذوي الكفاءات من الخبرات التربوية ؛ لتولي المناصب القيادية .
  • تهيئة البيئة الآمنة والمحفزة للتعلم وتحسين العملية التعليمية والتربوية .​

المهام​

  • إعداد خطة لمتابعة الاستعداد للعام الدراسي الجديد والإشراف المباشر على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، وإعداد التقارير اللازمة لرفعها للوزارة بعد اعتمادها من المدير العام للتعليم.
  • نشر ثقافة مؤشرات الأداء وأهميتها ودورها في قياس الأداء؛ لإعداد الخطط التحسينية والتطويرية .
  • جمع بيانات مؤشرات أداء إدارات تعليم جدة وفق المؤشرات المعتمدة من الأمانة العامة لإدارات التعليم ومراجعتها ومطابقتها بواقع الأداء الحقيقي ورفع التقارير اللازمة عنها.
  • تحليل مؤشرات الأداء المرصودة وتصنيفها ووضع المقترحات ؛ لرفع مستوى الأداء بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإدارة.
  • وضع آلية وضوابط ؛ لاختيار القيادات التربوية وتشكيل لجنة لذلك معتمدة من مدير عام التعليم .
  • الإشراف على إعداد قاعدة بيانات شاملة عن القيادات التربوية الحالية والقيادات المؤهلة لتولي المناصب القيادية في إدارة التعليم مستقبلاً ، وتصنيفهم إلى مراتب وفق توافر معايير القيادة فيهم .
  • إعداد خطة التحسين والتطوير المهني للقيادات في إدارات التعليم ، والإشراف العام على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • نشر ثقافة العمل المؤسسي المتميز ومعاييره ومؤشراته .
  • إعداد خطة  للزيارات الميدانية لدعم الوحدات الإدارية  في تفعيل التقويم الذاتي وفق معايير التميز المؤسسي.
  • متابعة أعمال المجلس الإجرائي وتقويم إنجازاته ورفع التقارير عنه.
  • إعداد التقارير الدورية والنهائية للبرامج ورفعها للوزارة بعد اعتمادها من مدير عام التعليم .

الأقسام / الوحدات

  • لجنة الاستعداد
  • وحدة قياس مؤشرات الأداء
  • وحدة التقييم الذاتي
  • وحدة تطوير القيادات
  • وحدة التنظيم الإداري        ​