الارتباط:
ترتبط إدارة الاختبارات والقبول مباشرة بمساعد الشؤون التعليمية .
الهدف العام:
تطوير نظم وإجراءات اختبارات التحصيل الدراسي، وقبول الطلاب/ الطالبات.
المهام:
- متابعة تنفيذ البرامج الخاصة بالطلاب/ الطالبات من اختبارات وقبول وتسجيل وتعديل ومعادلات لكافة المراحل الدراسية، وفقا للأنظمة واللوائح المنظمة لذلك.
- متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المنظمة لأعمال الاختبارات والقبول والتسجيل والتحويل، والعمل على تطويرها.
- الإشراف على سير الاختبارات بالمدارس والاطمئنان على سيرها وسلامة تطبيقها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
- متابعة تطبيق الاختبارات التحصيلية الوطنية، وإعداد التقارير اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- الإشراف على أعمال مراكز اختبارات الثانوية العامة بالمنطقة ومتابعتها.
- إحضار وحفظ وتوزيع أسئلة نهاية المرحلة الثانوية، والترشيح لأعضاء اللجان وغيرها من أعمال هذا المجال.
- المشاركة في الدراسات المتعلقة بمشكلات ضعف التحصيل الدراسي بالتنسيق مع الإشراف التربوي.
- دراسة قضايا الطلاب/ الطالبات المتعلقة بالاختبارات والقبول والتسجيل ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة.
- التأكد من صحة نجاح الطلاب/ الطالبات، وإصدار شهادات الثانوية العامة بعد اعتمادها من صاحب الصلاحية، وإصدار بدل فاقد أو تالف للشهادات الثانوية العامة، وغيرها، والمصادقة على الوثائق.
- تحليل نتائج الاختبارات وعمل الدراسات اللازمة عن مخرجات تلك النتائج في البرامج الإحصائية ذات العلاقة.
- تنظيم وتوثيق أرشفة نتائج الاختبارات بعد تدقيقها وتسجيل النتائج في البرامج الإحصائية الآلية.
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمساعد/ مساعدة الشؤون الطلابية.