نبذة عن القسم
إدارة التربية الخاصة هي أحد الأقسام المنضوية تحت مظلة الشؤون التعليمية، وتُعنى بتعليم وتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بفئاتهم المختلفة وكذلك تدريبهم على اكتساب المهارات المناسبة حسب إمكاناتهم وقدراتهم وفق خطط منهجية وبرامج متخصصة بغرض الوصول بهم إلى أفضل مستوى ممكن وإعدادهم للحياة العامة والاندماج في المجتمع.الريادة في إعداد جيل من ذوي الإعاقة متمسك بقيمة الإسلامية وانتماءاته الوطنية، مكتسب معارف ومهارات، وفقاَ لقدرات كل تلميذ تمكنه من التفاعل بإيجابية مع متغيرات العصر وتقنياته.
الرؤية
الريادة في إعداد جيل من ذوي الإعاقة متمسك بقيمة الإسلامية وانتماءاته الوطنية، مكتسب معارف ومهارات، وفقاَ لقدرات كل تلميذ تمكنه من التفاعل بإيجابية مع متغيرات العصر وتقنياته.
الرسالة
نسعى لتقديم خدمات تربوية وتعليمية ذات جودة عالية تحقق توقعات المستفيدين من ذوي الإعاقة من خلال بيئة تربوية محفزة ذات تقنية عالية متجددة ونشطة.
الأهداف-المهام
1- الكشف عن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة وتحديد أماكن تواجدهم ليسهل توفير خدمات التربية الخاصة لهم.
2- الكشف عن مواهب واستعدادات وقدرات كل طالب واستثمار كل ما يمكن استثماره منها.
3- تحديد الاحتياجات التربوية والتأهيلية لكل طفل.
4- استخدام الوسائل والمعينات المناسبة التي تمكن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بمختلف فئاتهم من تنمية قدراتهم وإمكاناتهم بما يتلاءم مع استعداداتهم.
5- تنمية وتدريب الحواس المتبقية لدى ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة للاستفادة منها في اكتساب الخبرات المتنوعة والمعارف المختلفة.
6- توفير الاستقرار والرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية التي تساعد ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة على التكيف في المجتمع الذي يعيشون فيه تكيفا يشعرهم بما لهم من حقوق وما عليهم من واجبات تجاه هذا المجتمع.
7- تعديل الاتجاهات التربوية الخاطئة لأسر هؤلاء الأطفال عن طريق توجيه وتوعية الأسرة وإيجاد مناخ ملائم للتعاون الدائم بين المنزل والمدرسة مما يؤدي إلى تكيف اجتماعي ينسجم مع قواعد السلوك الاجتماعية والمواقف المختلفة على أساس من الإيجابية والثقة بالنفس.
8- إعداد الخطط الفردية التي تتلاءم مع إمكانات وقدرات كل طفل.
9- الاستفادة من البحث العلمي في تطوير البرامج والوسائل والأساليب المستخدمة في مجال التربية الخاصة.
10- نشر الوعي بين أبناء المجتمع بالعوق وأنواعه ومجالاته ومسبباته وطرق التغلب عليه أو الحد من آثاره السلبية.
11 - تهيئة المدارس لتلبية الاحتياجات الأساسية للأطفال ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بما يتطلبه ذلك من إجراء التعديلات البيئية الضرورية وتوفير التجهيزات المناسبة.
كل ما ترونه يخدم الميدان
الخدمات المقدمة:
1- المعاقون بصرياً: وتشمل هذه الفئة المكفوفين وهو الذي تقل حدة إبصاره عن 6/60متراً، وضعيف البصر وهو الذي تتراوح حدة إبصاره بين 6/60 و 6/24 متراً، وهؤلاء يتلقون تعليمهم في البرامج الملحقة بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
2- المعاقون سمعياً: وتشمل هذه الفئة الصم وهم من يعانون من عجز سمعي يبدأ بـ70 ديسبل فأكثر، وضعاف السمع وهم من يعانون من فقد سمعي يتراوح بين 35 و 69 ديسبل وهذه الفئة تتلقى تعليمها الابتدائي في البرامج الملحقة بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية
.
3- القابلون للتعليم من المتخلفين عقلياً: وهم من تتراوح درجة ذكائهم ما بين 75-50 وفق الاختبارات التشخيصية التي تجرى لهم من قبل المختصين في البرنامج، حيث يتلقون تعليمهم في البرامج الملحقة بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
4- ذوو اضطرابات التوحد: وهم الذين تظهر لديهم المظاهر التالية:
* الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث.
* الانطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات مع الآخرين.
* وجود سلوكيات نمطية غير هادفة متكررة بشكل واضح، وهذه الفئة تتلقى تعليمها في البرامج الملحقة بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
5- متعددو العوق: وهم تلك الفئة التي تعاني من إعاقتين أو أكثر، وهؤلاء يتلقون تعليمهم في البرامج الملحقة بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ويقبل في هذا البرنامج من لديه تخلف عقلي من فئة القابلين للتعلم بالإضافة لإعاقة أخرى.
6- صعوبات التعلم: وهي اضطرابات في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة أو اللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والكلام، والقراءة والكتابة (الإملاء، التعبير، والخط)، والرياضيات، والتي لا تعود إلى أسباب تتعلق بالعوق العقلي أو السمعي أو البصري أو غيرها من أنواع العوق أو ظروف التعلم أو الرعاية الأسرية.