​​

نبذة عن القسم

القسم تابع للشؤون المدرسية ويرتبط تنظيميا بالمساعد للشؤون المدرسية ويعمل على تحديد وإعادة توزيع احتياجات ألمحافظه ومراكزها من المدارس والفصول والبرامج في كل من (رياض الأطفال – التعليم العام –مدارس تحفيظ القران الكريم –تعليم الكبار –معاهد وبرامج التربية الخاصة)وفقا للحاجة إليها بما يحقق فرص التعليم العام والخاص لمستحقيه ويضمن توزيع الخدمات التعليمية في جميع الاتجاهات توزيعاً عادلاً ومدروساً .

الرؤية

وصول الخدمات التربوية والتعليمية إلى مستحقيها في بيئة تربوية وتعليمية مناسبة في كافة أنحاء المحافظة ومراكزها على حد سواء

الرسالة​​​

*تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية في تحديد المواقع ذات الحاجة للخدمات التربوية والتعليمية.

*دراسة توزيع مواقع الخدمات التربوية والتعليمية القائمة للتحقق من شمولها وتقديم خدماتها لمحيطها.

*المتابعة الدائمة مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة لضمان استفادة أبناء المحافظة ومراكزها من الخدمات التربوية والتعليمية المقدمة لهم على الوجه المطلوب.​

الأهداف-المهام

  الهدف العام/العمل على تحديد احتياجات المحافظة من المدارس والفصول والبرامج في كل من(رياض الأطفال, التعليم العام,مدارس تحفيظ القرآن الكريم,وبرامج محو الأمية   ومعاهد وبرامج التربية الخاصة) وفقا للحاجة

إليها بما يحقق إتاحة فرص التعليم العام والخاص لمستحقيها , ويضمن التوزيع العادل للخدمات التعليمية في كافة أنحاء المحافظة.

والأهداف التفصيلية هي:

  1. إعداد الخطط التشغيلية للاحتياج من المدارس والبرامج والفصول الجديدة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة 

  2. حصر أعداد المدارس سنوياً وتحديد نسبة النمو فيها –وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها ,والأماكن المحاجة ، للتعليم العام وفق الضوابط وتحديثها باستمرار وتصنيفها.

  3. تحديد احتياج المحافظة من المدارس والفصول سنوياً- رياض الأطفال – التعليم العام – مدارس تعليم تحفيظ القران الكريم _برامج محو الأمية – برامج التربية الخاصة – واقتراح افتتاحيها أو إغلاقها أو ضمها ونقلها . أو فصلها وفق الأنظمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة والوزارة .

  4. الرفع لصاحب الصلاحية الإصدار القرارات اللازمة لنقل المدارس أو الفصول أو البرامج من مواقعها إلى مواقع أخرى أو نقلها من المباني المستأجرة إلى الحكومية وفقاً للوائح والأدلة المنظمة لذاك.

  5. إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم بالمدن وقرى وهجر ومراكز المحافظة.

  6. إجراء المسوحات للمواقع المحاجة للإحداث في المحافظة والمراكز التابعة لها والرفع بذلك للوزارة وفق الأنظمة المخصصة لذالك.

  7. المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في الإدارة لوضع الضوابط اللازمة لفحص المباني المراد استأجرها  كمدارس  بما يضمن ملاءمتها تربوياً وتعليمياً​