تعريف بالمكتب :
تم تأسيس مكتب التعليم جنوب مكة المكرمة عام 1430هـ للإشراف على المدارس التابعة له وقراها ، ويضم المكتب ( 11) شعبة (9 ) أقسام يعمل بها ( 44 ) مشرفة و ( 20 ) إدارية ، ويحمل المكتب رؤية واضحة "لبناء جيل واعٍ " ، ولذلك قام بالاهتمام بالموهبة والإبداع, إذا يشمل على مدرسة الشفاء العدوية المتوسطة للموهوبات وثانوية أم سلمة للموهوبات وفصل للموهوبات في الابتدائية ( 119) وفصل للموهوبات في متوسطة أسماء بنت أبي بكر وفصل للموهوبات في الثانوية( 21) ، وساهم المكتب في العديد من المبادرات التي تهدف إلى تطوير العملية التعليمية والتحصين الفكري للمجتمع ولديه العديد من المساهمات والبرامج لتشجيع الشباب على الأعمال الفنية والمهنية ،ويسعى إلى إخراج قيادة شابة واعدة تبني وتعمر وتزرع وتثَّمر وتطور .
القيم :
- وضـــوح الأهداف . - الثقــــــــة المتبادلة . - الاتقان في العمل.
الاهداف :
تقويم العملية التربوية والتعليمية بالمدارس وتحسينها بما يضمن فاعلية الأداء التربوي والتعليمي.
المهام :
- إعداد و متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالمكتب بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
- متابعة سير العملية التعليمية في المدارس التابعة للمكتب (مدارس التعليم العام ،ومدارس تحفيظ القرآن الكريم ، ومدارس برامج تعليم كبيرات ، ومدارس الطفولة المبكرة ، ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ، مدرسة الموهوبات وفصول الموهوبات ) .
- اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة تطويرها بعد إقرارها.
- إعداد احتياج المكتب من المساعدات ، ومن المشرفات التربويات ، والإداريات .
- اقتراح ترشيح الهيئة الاشرافية بالمدارس التابعة للمكتب (القائدة/الوكيلة) وفق الضوابط وبالتنسيق مع إدارة شؤون المعلمات .
- متابعة مستوى أداء المشرفات التربويات بالمكتب ؛ لتحسين عملية الإشراف التربوي ،وتحديد واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهن بالتنسيق مع إدارة التدريب والابتعاث التربوي .
- متابعة مستوى أداء القائدات بالمدارس ، والمعلمات ، ومحضرات المختبرات ، ومحضرات معامل الحاسب الآلي التابعات للمكتب ، والعمل على تطويرهن بالتنسيق مع إدارة التدريب والابتعاث التربوي .
- دراسة وتحليل خطط وتقارير المشرفات التربويات ، وقائدات المدارس التابعة للمكتب بما فيها التقارير حول المناهج والمقررات الدراسية والتقنيات التعليمة المصاحبة لها ، ورفع نتائجها لمدير عام التعليم تمهيداً لرفعها للجهات ذات العلاقة .
- متابعة حصر العجز من المعلمات ،والإداريات في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده ، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . .
- المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبات المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك .
- الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل .
- متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمات التابعات للمكتب ،وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية ، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع ،وإعداد تقارير فصلية عن ذلك.
- الإشراف الميداني عن كل ما يتعلق بتفعيل المواد التعليمية والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم .
- التنسيق مع المشرفات التربويات التابعات للمكتب لانتقاء كل ما يتعلق بالأساليب والطرق الحديثة لتطوير عمليات التعليم والتعلم ، والأساليب الإشرافية المناسبة ، وتبادل الخبرات فيما بينهن .
- دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية ورفعها لمدير عام التعليم لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة .
- المشاركة في وضع برامج تكريم القيادات التربوية ، والمتفوقات من الطالبات في الأنشطة المختلفة .
- المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف سواء على مستوى المنطقة أو الوزارة.
- التنسيق والتكامل مع الإدارات الأخرى كالنشاط الطلابي والتوجيه والإرشاد أو خدمات الطالبات أو الاختبارات والقبول وغيرها فيما يتعلق بالمدارس التي يشرف عليها المكتب.
- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
- تقدير احتياجات المدارس التابعة للمكتب من المستخدمين والسائقين والحراس ، والتجهيزات المدرسية وفق التنظيمات المعدة من إدارة التجهيزات المدرسية والتقنيات بالإدارة ومتابعة توفيرها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
- متابعة توفير المياه والكهرباء والهاتف والصرف الصحي للمدارس والوحدات الإدارية الأخرى في القرى والهجر التي لا تتوفر فيها تلك الخدمات .
- استلام وتوزيع احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والمقررات والوسائل التعليمية وتوزيعها على المدارس التابعة للمكتب .
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للمكتب بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة .
- تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالمكتب وشعبه وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
- إعداد التقارير الدورية والفنية عن سير العمل ونشاطات وإنجازات المكتب وأقسامه ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التعليم .
- أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.
الأقسام :
- مديرة مكتب التعليم جنوب مكة.
- رئيسة الشؤون المدرسية .
- رئيسة الشؤون التعليمية.
- شعبة القيادة المدرسية.
- شعبة العلوم الشرعية.
- شعبة اللغة العربية.
- شعبة الصفوف الأولية.
- شعبة العلوم الاجتماعية والدراسات الوطنية.
- شعبة الرياضيات.
- شعبة العلوم الطبيعية.
- شعبة اللغة الإنجليزية.
- شعبة الحاسب الآلي.
- شعبة التربية الأسرية.
- شعبة التربية الفنية.
- قسم التوجيه والإرشاد.
- قسم الموهوبات .
- قسم الطفولة المبكرة .
- قسم النشاط الطلابي.
- قسم الصحة المدرسية.
- قسم الاختبارات و القبول .
- قسم السكرتارية.
- قسم الصادر والوارد.
- قسم الأنظمة الالكترونية الوزارية
- قسم الدوام.
مديرة المكتب :
رحمة بنت سعد سعيد القحطاني
هاتف المكتب:
0125271315
التحويلات:
مديرة المكتب / 100 ، رئيسة الشؤون التعليمية/ 114 ، رئيسة الشؤون المدرسية / 121
البريد الإلكتروني:
of_southo-g@MakkahEdu.gov.sa
عنوان المكتب :
العوالي خلف مكتبة مرزا بجوار الابتدائية 119.