استهدفت أكثر من 550 تربوي وتربوية تعليم مكة ينظم ورشة عمل " تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في بيئة العمل"
21/05/1444

نظمت الإدارة العام للتعليم بمكة المكرمة ممثلة بإدارة المراجعة الداخلية ورشة عمل ( تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في بيئة العمل) اليوم الأربعاء ا14-12-2022 ، لمدة ساعتين، قدّم اللقاء " الأستاذ فؤاد بن سالم الجهني المراقب الإداري بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد وقد شهد حضور الورشة أكثر من 550 تربوي وتربوية بتعليم مكة المكرمة.


ورحب سعادة المدير العام بمنطقة مكة المكرمة د. أحمد الزائدي بالأستاذ فؤاد الجهني والأستاذ فايز العنزي المشرف العام على الإدارة العامة للمراجعة الداخلية، مثمنًا جهود الأستاذ فؤاد الجهني على قبوله الدعوة لتفديم الورشة ومشاركة إدارة المراجعة الداخلية بمكة المكرمة هذه المناسبة، مقدمًا شكره لإدارة المراجعة الداخلية على تنظيم هذه الورشة التي تستهدف تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد، مشيرًا بأن الفساد الإداري ظاهرة دولية واستطاعت المملكة السعودية الحد منه عبر القوانين والأنظمة؛ حيث يعد الفساد الإداري المعوق الأكبر للتنمية والتطور، فهو يمتد إلى كافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، موكدًا بأن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - وسنو ولي عهده الأمين حفظهما الله - يوليان اهتماما في سن القوانين والأنظمة وتوطين ثقافة المسؤولية وتعزيز قيم النزاهة عبر مانشاهده من الإصلاحيات الإدارية في التنظيم والهيكلة، مبينا بأن المملكة قد تصدرت عام 2019 مركزًا متقدمًا بين أكثر من 80 دولة في محال النزاهة ومكافحة الفساد دوليًا.

وبدوره قدم المشرف العام بالإدارة العامة للمراجعة الداخلية أ. فايز العنزي شكره وتقديره للزملاء وفريق العمل بإدارة تعليم مكة المكرمة على هذه المبادرة في تنظيم الورشة لتعزيز قيم النزاهة، مؤكدًا بأن إدارة المراجعة الداخلية لها دورها المحوري في المسؤولية نحو تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد الإداري ويأتي ذلك من دعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهد سمو سيدي محمد بن سلمان الذي قال: لن ينجو أحد".

وشملت الورشة محاور متعددة منها؛ أبرز مستهدفات رؤية المملكة، التعريف بهيئة نزاهة، الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، أبرز اختصاصات الهيئة، المفاهيم العامة المتعلقة بمكافحة الفساد، أهمية النزاهة، قيم النزاهة وأهمها قيمة الأمانة، تلا ذلك تحدث عن السلوك النزيه وأخلاقيات النزيه ثم استعرض مدونة السلوك الوظيفي والأجهزة الرقمية وتعارض المصالح ومكافحة الفساد. كما تم استعراض أسباب انتشار الفساد، ودور الموظف في مكافحة الفساد، وطرق الإبلاغ عنه، ولائحة الانضباط الوظيفي، إضافة إلى التعرف على المؤشرات التي يمكن الاستدلال بها على الأفعال التي تعدّ ممارستها في العمل ضمن الفساد الإداري والمالي حسب القانون، وعقوبة تلك الجرائم.

وتأتي هذه الورشة في إطار حرص الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة على نشر قيم النزاهة الوظيفية في بيئة العمل وصولاً إلى رفع الإنتاجية وجودة العمل، ورفع مستوى أداء الموظفين وتعزيز ثقة المستفيدين.