تعريف بالإدارة:
بناء الخطط ذات العلاقة بأهداف الشؤون المدرسية وقيادة عملياتها وإجراءاتها ودراستها ومتطلباتها المرتبطة بهذه الخطط.
القيم :
- الإتقان: الوصول للأهداف والغايات وفق النظم المعتمدة والتعليمات المنظمة ، والتطوير بشكل مستمر، وامتلاكه المتطلبات المعرفية والمهارية لإتقان أداء العمل.
- الشفافية: العمل بوضوح ومصداقية.
- التوازن: في تقديم الخدمات الفاعلة (مدارس – برامج -مراكز) في المدينة والقرى والهجر وفق الضوابط المحددة لذلك.
- العمل بروح الفريق: بين منسوبي الإدارة والإدارات الأخرى ذات العلاقة.
- الإبداع: إيجاد حلول مبتكرة وغير مسبوقة، لتطوير الأداء ومنع حدوث المشكلات.
- التكامل: التعامل بإيجابية وتوحيد الجهود مع الآخرين، لتحقيق إنجاز مشترك يترتب عليه نجاح الجميع.
- المشاركة: التفاعل بإيجابية مع الأطراف الأخرى، لإنجاز عمل مشترك بروح الفريق الواحد ليحقق هدفاً مشتركاً.
الأهداف :
الهدف العام لإدارة التخطيط المدرسي:
تحديد احتياجات الإدارة (في التعليم العام ورياض الأطفال وتحفيظ القران الكريم وبرامج محو الأمية وتعليم الكبار وبرامج التربية الخاصة) من المدارس والفصول في المكان والزمان المناسبين.
الأهداف التنفيذية العامة لإدارة التخطيط المدرسي:
- توفير المدارس في المكان والزمان المناسبين وفقا للحاجة إليها بالشكل الذي يحقق توفير حق التعليم العام لأبنائنا الطلاب بأقل تكلفة ممكنة، والرفع لمقام الوزارة.
- رسم الخطط المستقبلية اللازمة لتوفير التعليم في المدن والقرى بأقل تكلفة ممكنة.
- متابعة مؤشرات النمو في أعداد الطلاب وطالبي التعليم ومعالجتها وتوفير ما يلزم من إمكانات .
- إعداد الخارطة المدرسية لجميع المدارس (التعليم العام، تحفيظ القران، تعليم الكبار، رياض الأطفال).
- توفير قاعدة بيانات عامة عن المدارس (طلاب/مباني/فصول) .
- عمل الاحصاءات العامة عن المدارس (طلاب/مباني/فصول) ودراستها والتعامل معها كأساس مهم في التخطيط.
- التنبه لمؤشرات النمو في أعداد الطلاب وطالبي التعليم والكثافة ومعالجتها.
المهام :
- إعداد الخطط التشغيلية والبرامج للاحتياج من المدارس والفصول الجديدة ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- حصر أعداد المدارس سنوياً ، وتحديد نسبة النمو فيها ، وإيجاد قاعدة بيانات آلية شاملة عن المدارس وأماكنها والأماكن المحتاجة للتعليم العام ( وفق الضوابط ) وتحديثها باستمرار وتصنيفها وفقاً للمراحل التعليمية وأعداد الفصول للطلاب .
- تحديد الاحتياج من المدارس والفصول سنوياً ( رياض الأطفال ، التعليم العام ، مدارس تحفيظ القرآن الكريم، وبرامج محو الأمية ، وبرامج التربية الخاصة ) ، واقتراح افتتاحها أو إغلاقها أو ضمها أو نقلها أو فصلها وفق قرار تنظيم إحداث المدارس وإغلاقها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة ووزارة التعليم.
- إعداد الخارطة المدرسية وتحديد ما يلزم من احتياجات لتوفير التعليم بالمناطق والمحافظات والمراكز .
- إجراء المسح الدوري للتعرف على المحتاجين من الأطفال والطلاب لخدمات التربية الخاصة لتحديد المكان التربوي المناسب لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- رصد النمو والتراجع الكمي في إعداد المدارس والفصول والقيام بالدراسات الاستشرافية اللازمة لمعالجة ذلك .
- المشاركة مع الجهات واللجان ذات العلاقة لتحديد مواقع الأراضي المطلوبة لإنشاء المدارس عليها واقتراح نماذج المباني المدرسية .
- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة لدراسة أوضاع المدارس الحالية من حيث تحقيقها لأغراض العملية التربوية والتعليمية وسلامتها .
-
تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
- تحديد الاحتياجات التدريبية والمستلزمات الخاصة بالإدارية والفنية الخاصة بالإدارة ومتابعة توفيرها .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها .
الأقسام:
1- قسم الإحداث.
2- قسم النمو والاحتياج.
3- قسم البرمجة المدرسية.
4- قسم الخارطة المدرسية.
مدير الإدارة:
أ. سعود بن سعيد الثبيتي
هاتف الإدارة:
0125571703التحويلات:
2022 - 2003 - 2005 - 2029
البريد الإلكتروني:
mg_spd@MakkahEdu.gov.sa
عنوان الادارة :
العزيزية - شارع المسجد الحرام. الرمز البريدي: 24243 الرمز الإضافي: 2988
مواقع التواصل :
mg_spd@makkahedu.gov.sa