تعريف بالإدارة (نبذة ):
إدارة العلاقات العامة والاعلام عملية تسعى لتنشيط العمليات الاتصالية الإنسانية والعملية بين الإدارة وبين جمهورها الداخلي (الموظفين) والخارجي (الفئات المستهدفة)، من خلال خلق تفاهم متبادل بينهم، بما يزيد من التعاون المشترك، الذي يعمل على إيجاد الثقة المتبادلة لمعرفة الاحتياجات ومواجهة المشكلات واقتراح الحلول بشيء من المكاشفة المنضبطة التي تزيد من فاعليتها. فالعلاقات العامة والإعلام أداة إدارية تساعد على تقييم مواقف الجمهور الداخلي والخارجي.
الرؤية
بناء قيم مجتمعية وطنية تربوية راسخة.
الرسالة
تحرص إدارة العلاقات العامة والإعلام على توثيق منجزات الإدارة العامة وتوثيق الصلات الإيجابية بين إدارة التعليم وجمهورها الداخلي والخارجي والارتقاء بمستوى الخدمات الممكن تقديمها للجميع بما يحقق أهداف الإدارة وخططها لتطوير العملية التعليمية وفق القيم الدينية والوطنية والأخلاقية السامية .
القيم
- الإتقان: أداء العمل الصحيح بطريقة صحيحة من أول مرة خالية من الأخطاء، وتحسينه بشكل مستمر، وامتلاكه المتطلبات المعرفية والمهارية لإتقان أداء العمل.
- الشفافية: العمل بوضوح ومصداقية.
- العدل: تقديم الخدمات لجميع منسوبي / ات الإدارة دون تحيز أو تفرقة أو تمييز.
- العمل بروح الفريق: أداء الفريق أساس العمل المؤسسي.
- الإبداع: إيجاد حلول مبتكرة وغير مسبوقة، لتطوير الأداء ومنع حدوث المشكلات.
- التكامل: التعامل بإيجابية وتوحيد الجهود مع الآخرين، لتحقيق إنجاز مشترك يترتب عليه نجاح الجميع.
- المشاركة: التفاعل بإيجابية مع الأطراف الأخرى، لإنجاز عمل مشترك بروح الفريق الواحد ليحقق هدفاً مشتركاً.
- الموضوعية: العمل على طرح الأعمال بموضوعية تامة.
الأهداف
- الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم عبر وسائل الإعلام المختلفة ، والتعريف بجهود الدولة تجاه الوطن وأبنائه.
- العمل على غرس تعاليم الشريعة الإسلامية وبيان سماحة الإسلام ،و تنمية الاتجاهات السلوكية البناءة و المثل العليا في المجتمع .
- التعريف بمكانة المملكة العربية السعودية ، والأسس التي قامت عليها البلاد منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – يرحمه الله .
- تلمس مشكلات المجتمع و العمل على بث الوعي التربوي تجاهها.
- متابعة وسائل الاتصال الجماهيرية والاستفادة من الرؤى العلمية والوقوف على مطالب الميدان من خلال ما تبثه من معلومات .
- إبراز دور المدرسة بوصفها الوسيلة الأساسية للتعليم .
- إيجاد علاقة إيجابية مبنية على الثقة والاحترام المتبادل و المجتمع بما يساعد على زيادة العطاء والإخلاص في العمل
- الاهتمام بجميع عناصر العملية التعليمية : المعلم – الطالب – المنهج – المبنى المدرسي – ولي الأمر
- التواصل مع المجتمع من خلال نشر الأخبار وتزويد الرأي العام بالمعلومات الصحيحة عن البرامج و المشروعات التعليمية و التربوية التي تحقق المسئولية الجماعية للعمل التربوي .
- التعريف برسالة المعلم ومكانته في المجتمع .
- توظيف الفنون و الوسائل الإعلامية داخل المدرسة ، بما يساعد على تنمية مواهب الطلاب و الطالبات ، ومساندة المعلمين و المعلمات لإيصال المعلومة وتعزيز القيمة التربوية بطرق أكثر تشويقاً
- تشجيع التجارب التربوية الرائدة ، ونشر إبداعات المعلمين و المعلمات و الطلاب و الطالبات .. وكافة أفراد الأسرة التعليمية عن طريق القنوات الإعلامية المختلفة.
المهام
- إبراز دور المعلم وتنمية الوعي بأهمية رسالته. ومشاركة مجتمع ” التعليم ” في المملكة العربية السعودية بالمناسبات والفعاليات التربوية والمهنية المتخصصة
- المساهمة في الإعداد والتنفيذ لمشاريع الاحتفاء بالفئات الخاصة من منسوبي التعليم في المنطقة كفئة الموظفين المتقاعدين والطلاب والطالبات الموهوبين والموهوبات وذوي الاحتياجات الخاصة .
- كما يساهمان معاً في تنظيم وتنسيق الجهود البشرية في إدارة التعليم بين الأقسام واللجان كلٌ بحسب مهامه
- تعزيز خطوط التواصل بين التعليم ومجتمعها الداخلي والخارجي، وتقوية العلاقة بين الإدارة ومنسوبيها بهدف الوصول إلى أقصى درجة من الفهم والمنفعة المتبادلة والخدمات المتميز
- بناء جسور من التعاون بين الطرفين بما يحقق أهداف الإدارة وخططها لتطوير العملية التربوية وفق القيم الدينية والوطنية والأخلاقية السامية وأمثلة ذلك “إقامة الملتقيات الثقافية السنوية , تصميم لوحة إعلانية للتواصل الاجتماعي وتقديم التبريكات والتعازي , استضافة شخصيات اجتماعية أو ثقافية رائدة في المجتمع , تنفيذ رحلات وزيارات خارجية للمنسوبين ومنسوبات” .
- إعداد خطة سنوية للتوثيق الإعلامي، وخطط موسمية لتغطية مناسبات وفعاليات الإدارة.-التوثيق اليومي لما تنشره وسائل الإعلام (الصحف الورقية والإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي) عن الإدارة سواء أكان إيجابياً أم سلبياً، وتحديد اتجاهاتها، ومتغيراتها المهمة، وسواء أكانت مواد تحريرية أم إعلانية ضمن الملف الصحفي على موقع الإدارة.- تزويد مسؤولي الإدارة يومياً بنسخة من الملف الصحفي عبر مواقع التواصل .
- التنسيق مع المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية للحصول على نسخ من المواد المتعلقة بالإدارة التي تم بثها سواء في البرامج أو نشرات الأخبار.
- إعداد قاعدة معلومات بأسماء وعناوين كتَّاب الصحف والإعلاميين، ومديري الإعلام في الجامعات وإدارات التعليم ومساعديهم وتحديثها بشكل دوري.
- إنشاء مكتبة للصور (شخصيات وأحداث) وتصنيفها بطريقة يسهل الحصول إليها، والعمل على تحديثها باستمرار.
الأقسام
العلاقات العامة – الإعلام
مدير الادارة
طلال سلمي الردادي
هاتف الإدارة
5534006
التحويلات
290-
عنوان الإدارة
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة
العزيزية الجنوبية – الإدارة تعليم – بنات- مكة المكرمة
مواقع التواصل