تعريف بالإدارة:
تضمنت أهداف التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 الاهتمام بتوسيع قاعدة التعليم من خلال مشاركة القطاع الخاص ذلك أن فلسفة التعليم الأهلي تقوم على مبدأ إشراك المستثمر في تحمل مسؤولية نشر التعليم وتطويره باعتباره شريكًا للدولة في بناء الفرد والمجتمع. من هنا فإن مكتب التعليم الأهلي يسعى لتحقيق كافة هذه التطلعات من خلال الإشراف على المدارس الأهلية والأجنبية ومعاهد اللغة والمراكز التدريبية الأهلية وكذلك استقطاب الاستثمار في المنطقة .
القيم:
الاتقان ، المبادرة ، الفاعلية ، العدالة ، الشفافية ، المسؤولية ، العمل بروح الفريق.
الأهداف :
- الارتقاء بالبيئة التربوية والتعليمية في ضوء السياسة التعليمية للمملكة .
- ورفع جودة مخرجاته والعمل على تحقيق منظومة محفزة وفقاً لمتطلبات انظمة لجودة الشاملة لتلبية حاجات المستفيدين.
مهام إدارة خدمات المستفيدين :
- الاضطلاع بدور مركز الخدمة الشامل لتأسيس المدارس الأهلية والأجنبية والبرامج الدولية والمعاهد والمراكز الخاصة.
- تسهيل إجراءات تراخيص وتشغيل المدارس الأهلية والأجنبية والمراكز الخاصة.
- تقديم المعلومات اللازمة للمستثمرين المحتملين.
- إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المنطقة / المحافظة.
- تقديم التقارير الدورية بشأن الاستثمار في المنطقة / المحافظة.
- التنسيق والتواصل مع المدارس بشأن طلبات تغيير الرسوم (وفقاً لمعايير الرسوم الدراسية ).
- وضع معايير افتتاح وتشغيل الأقسام الداخلية في المدارس الأهلية.
- تحديد احتياج المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة من تأشيرات العمل.
- تنظيم العلاقة مع وحدة خدمات المستفيدين التي تضم ممثلين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة لخدمة المستثمرين والمستثمرات في القطاع.
مهام إدارة المدارس الأهلية:
- تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدارس الأهلية.
- إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدارس الأهلية.
- متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأهلية للمناهج والمقررات المعتمدة.
- متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة. تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدراس الأهلية.
- اختيار مديري المدارس الأهلية وفق الضوابط المنظمة لذلك.
- متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدراس الأهلية ومنح صلاحية العمل.
- التقييم السنوي للمدارس الأهلية. متابعة تطبيق المدارس الأهلية لقرار دعم الرواتب والتوطين.
- الإيقاف المؤقت للمدراس الأهلية في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة.
- دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدراس التعليم الأهلي وإبداء بشأنها ورفعها للإدارات المختصة.
- إيقاع الجزاءات ماعدا الإغلاق على المدارس الأهلية المختلفة .
مهام إدارة المدارس الأجنبية:
- تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدراس الأجنبية والبرامج الدولية.
- اجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدراس الأجنبية والبرامج الدولية.
- متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأجنبية للمناهج المعتمدة.
- متابعة التزام المدارس الأجنبية والبرامج الدولية بتدريس مواد وفق الخطط والمقررات المعتمدة.
- تنظيم البرامج والأنشطة التي تعزز تدريس مواد الهوية.
- متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة.
- تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدراس الأجنبية والبرامج الدولية.
- إقرار مجالس إدارات مدارس الجاليات الأجنبية وفق القواعد المنظمة لذلك.
- اختيار مديري المدارس الأجنبية وفق الضوابط المنظمة لذلك.
- متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدارس الأجنبية ومنح صلاحية العمل.
- التقييم السنوي للمدارس الأجنبية.
- متابعة تطبيق المدارس الأجنبية لقرار دعم الرواتب والتوطين.
- تصنيف المدراس الأجنبية المؤهلة لقبول الطلاب السعوديين والعرب والمسلمين وفق الضوابط المنظمة لذلك.
- تنظيم قبول الطلاب السعوديين وتحويلهم بالمدارس الأجنبية والبرامج الدولية. مصادقة وثائق طلاب المدارس الأجنبية ومعادلتها بالتنسيق مع إدارة القبول والاختبارات.
- دراسة مخالفات المدارس الأجنبية والرفع بها للوكالة.
- الإيقاف المؤقت للمدارس الأجنبية في حال خطورة المبنى أو الاخلال بوسائل الأمن والسلامة.
- دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدارس التعليم الأجنبي وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة.
مهام إدارة المعاهد والمراكز الخاصة
- تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمعاهد والمراكز الخاصة.
- إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمعاهد والمراكز الخاصة والبرامج المطبقة بها .
- متابعة تطبيق المعاهد والمراكز الخاصة للمناهج والمقررات المعتمدة .
- متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة .
- تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمعاهد والمراكز الخاصة .
- متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المعاهد والمراكز الخاصة ومنح صلاحية العمل .
- التقييم السنوي للمعاهد والمراكز الخاصة .
- متابعة برامج واتفاقيات المراكز الثقافية .
- متابعة توطين الوظائف في المعاهد والمراكز .
- الإشراف على الاختبارات الدولية المطبقة في المعاهد الخاصة .
- الإيقاف المؤقت للمعاهد والمراكز الخاصة في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة .
- دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي المعاهد والمراكز الخاصة وإبداء الرأي بشأنها ورفعها للإدارات المختصة .
- إيقاع الجزاءات ماعدا الإغلاق على المعاهد والمراكز المخالفة .
الأقسام :
- إدارة المدارس الأهلية .
- إدارة المدارس الأجنبية.
- إدارة المعاهد والمراكز الخاصة .
- إدارة خدمات المستفيدين.
- الشؤون التعليمية .
- الوحدة الهندسية .
مدير / ة الإدارة:
زهير بن سليمان مشاط
هاتف الإدارة:
25540149
التحويلات:
101 - 102
البريد الإلكتروني:
of_ooeacf@makkahedu.gov.sa
عنوان الادارة
مواقع التواصل :
twitter : pfemakkah
instagram : pfemakkah
telegram : pfemakkah1
snapchat : pfemakkah