تعريف بالإدارة:
تضمنت أهداف التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030 الاهتمام بتوسيع قاعدة التعليم من خلال مشاركة القطاع الخاص ذلك أن فلسفة التعليم الأهلي تقوم على مبدأ إشراك المستثمر في تحمل مسؤولية نشر التعليم وتطويره باعتباره شريكًا للدولة في بناء الفرد والمجتمع. من هنا فإن مكتب التعليم الأهلي يسعى لتحقيق كافة هذه التطلعات من خلال الإشراف على المدارس الأهلية والأجنبية ومعاهد اللغة والمراكز التدريبية الأهلية وكذلك استقطاب الاستثمار في المنطقة .
القيم:
الاتقان ، المبادرة ، الفاعلية ، العدالة ، الشفافية ، المسؤولية ، العمل بروح الفريق.
الأهداف :
- الارتقاء بالبيئة التربوية والتعليمية في ضوء السياسة التعليمية للمملكة .
- ورفع جودة مخرجاته والعمل على تحقيق منظومة محفزة وفقاً لمتطلبات انظمة لجودة الشاملة لتلبية حاجات المستفيدين.
مهام إدارة خدمات المستفيدين :
- الاضطلاع بدور مركز الخدمة الشامل لتأسيس المدارس الأهلية والأجنبية والبرامج الدولية والمعاهد والمراكز الخاصة.
- تسهيل إجراءات تراخيص وتشغيل المدارس الأهلية والأجنبية والمراكز الخاصة.
- تقديم المعلومات اللازمة للمستثمرين المحتملين.
- إعداد الدراسات الخاصة بتعزيز الاستثمار في المنطقة / المحافظة.
- تقديم التقارير الدورية بشأن الاستثمار في المنطقة / المحافظة.
- التنسيق والتواصل مع المدارس بشأن طلبات تغيير الرسوم (وفقاً لمعايير الرسوم الدراسية ).
- وضع معايير افتتاح وتشغيل الأقسام الداخلية في المدارس الأهلية.
- تحديد احتياج المدارس الأهلية والأجنبية والمعاهد والمراكز الخاصة من تأشيرات العمل.
- تنظيم العلاقة مع وحدة خدمات المستفيدين التي تضم ممثلين من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة لخدمة المستثمرين والمستثمرات في القطاع.
مهام إدارة المدارس الأهلية:
- تنفيذ معايير المناهج والتشغيل للمدارس الأهلية.
- إجراء عمليات التأكد من تطبيق المعايير للمدارس الأهلية.
- متابعة تطبيق المؤسسات التعليمية الأهلية للمناهج والمقررات المعتمدة.
- متابعة ومعالجة التقارير الواردة من الجهات المختصة. تقديم التقارير الدورية بمهام الإشراف والمتابعة للمدراس الأهلية.
- اختيار مديري المدارس الأهلية وفق الضوابط المنظمة لذلك.
- متابعة تطبيق معايير الهيئة التعليمية والإدارية ومعايير تدريبهم في المدراس الأهلية ومنح صلاحية العمل.
- التقييم السنوي للمدارس الأهلية. متابعة تطبيق المدارس الأهلية لقرار دعم الرواتب والتوطين.
- الإيقاف المؤقت للمدراس الأهلية في حال خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة.
- دراسة القضايا الخاصة بمنسوبي مدراس التعليم الأهلي وإبداء بشأنها ورفعها للإدارات المختصة.
- إيقاع الجزاءات ماعدا الإغلاق على المدارس الأهلية المختلفة .
مهام ادارة مراكز التدريب والاشراف التربوي
- وضع الخطط العامة على ضوء المهام ومتابعتها.
- الاشراف على تطبيق معايير الجودة في البرامج المتقدمة .
- اصدار الموافقات على الدورات التدريبية المقدمة من مراكز التدريب (بنين - بنات )ولاعتماد الشهادات .
- متابعة تطبيق المراكز التدريبية لمواصفات البرامج المعتمدة في ضوء البيئة التعليمية .
- الإيقاف المؤقت للمراكز الخاصة في حال خطورة المبنى أو الاخلال بوسائل الأمن والسلامة .
- متابعة تجديد تراخيص المراكز التدريبية وتحديث البيانات الادارية والفنية وفق المنظومة الالكترونية للمراكز.
- اعداد التقارير الربع سنوية والنصفية والسنوية الخاصة بمنجزات الادارة. .
- تحديث قاعدة بيانات الدورات المعتمدة..
- تقويم المراكز وتقديم الدعم الفني واللوجستي لهم.
- تكريم وتحفيز المراكز المتميزة .
- دراسة معالجة القضايا وفقاً للوائح والأنظمة.
- متابعة تنفيذ خطط المراكز واجراءات اعتماد الدورات والشهادات .
الأقسام :
- إدارة المدارس الأهلية .
-
ادارة مراكز التدريب والاشراف التربوي.
- إدارة خدمات المستفيدين.
- الوحدة الهندسية .
مدير / ة الإدارة:
وجدي حامد بابطين
هاتف الإدارة:
0125540149
التحويلات:
101 - 102
البريد الإلكتروني:
of_ooeacf@makkahedu.gov.sa
عنوان الادارة
مواقع التواصل :
twitter : pfemakkah
instagram : pfemakkah
telegram : pfemakkah1
snapchat : pfemakkah