وحدة تطوير المدارس - بنات
10/04/1443

تعريف بالوحدة

يقوم أنموذج تطوير المدرسة المتعلمة على مجموعة من المبادئ تتمثل في أن :-

التفوق للجميع

ترتكز المدرسة على مبدأ أن كل طالب يستحق أن يتفوق ، وأن يصل إلى أقصى قدراته . كما أن كل معلم يستحق أن يتميز وأن يرتقى بمهنيته كي يؤدي دوره في المدرسة بإتقان.

الالتزام من الجميع

 ترتكز المدرسة على مبدأ أن جميع منسوبي المدرسة ملتزمون بقيم المدرسة ، ومؤمنون برسالتها ، ومخلصون في تحقيق أهدافها ، ومتبعون لسياساتها وأنظمتها.

المحاسبية للجميع

ترتكز المدرسة على مبدأ أن كل عنصر في المدرسة مسؤول عن أدائه ، وأن المدرسة توظف بصورة تربوية التعزيز بنوعيه (الإيجابي والسلبي) وفق نوعية الأداء لجميع منسوبي المدرسة.

المهنية من الجميع

 ترتكز المدرسة على مبدأ أن الممارسات من منسوبي المدرسة هي ممارسات تنبثق من معرفة تربوية موثوقة ، وأن الممارسات والقرارات تستند إلى أطر مرجعية علمية.

الشفافية والوضوح من قبل الجميع

 ترتكز المدرسة على مبدأ الشفافية والوضوح في إظهار النتائج والمستويات التحصيلية ، وعرض السلبيات والإيجابيات في أداء المدرسة لذوي العلاقة.


الأهداف

غاية أنموذج تطوير المدرسة هو تهيئة بيئة تربوية مناسبة بمكوناتها البشرية والمادية والمعنوية لبناء شخصية الطالب بأبعادها المختلفة : أكاديمياً ، روحياً ، وعقلياً ، واجتماعياً، ونفسياً ، وبدنياً


وبصورة أكثر تحديداً ، يتوقع أن تكون مخرجات المدرسة متمثلة في بناء 

طالب يتحلى بالقيم الإسلامية معرفة وسلوكاً داخل المدرسة وخارجها.

طالب منتج للمعرفة ، قادر على التعلم مدى الحياة .

طالب يمتلك مهارات حياتية ، ويتفاعل بوعي مع معطياتها.

طالب يحقق مستويات تحصيلية وأدائية عالية.


المهام

التوعية و نشر ثقافة التطوير.

بناء قدرات تطويرية.

دعم التنفيذ.

  المتابعة و التقييم.

تحديد الحاجات المشتركة للمدارس.

دعم الحاجات في خطط الإدارة.

تنسيق دعم الإدارة للمدارس.

بناء المبادرات.

التطوير الذاتي.

إعداد برامج الدعم