تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

مبادرة سفراء اللغة بوحدة تطوير تطلق أعمالها ميدانيا

14/04/1438

​​​


الإعلام التربوي / سارة الاسمري

في متابعة حثيثة لوحدة تطوير المدارس لانطلاقة جادة لمبادرة سفراء اللغة والتي جرى قبل أسابيع قليلة الاجتماع بأعضائها التنفيذ يين

تابعت مشرفة التدريب بوحدة ال​​تطوير رئيسة مبادرة سفراء اللغة الأستاذة أمل عامر آل مريع مهامها التنفيذية حيث جرى صباح اليوم الأربعاء  الموافق 13/4/1438هـ  الاجتماع بالمدارس المستهدفة للمرحلة المتوسطة " متوسطة الحضن و الثالثة و السادسة و  آل مشول و حميد العلايا والتحفيظ بمحايل وترقش و متوسطة قنا ومتوسطة بحر أبو سكينه الأولى ".

  بحضور" 31"  مستهدفة من فئة قائدات  المدارس ، معلمة مشرفة ، عضوة لجنة التميز ،معلمات اللغة انجليزية ولغتي للصف الأول متوسط  .

بدأ الاجتماع بآيات من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني و الترحيب بالحاضرات .

فيما وزعت  الحقائب التدريبية لكل مدرسة شملت  أجندة  الاجتماع من تعريف المبادرة وغاياتها ومبرراتها وأهدافها وهيكلة المبادرة العامة وآلية تنفيذ ها  وأدوار الأعضاء التنفيذيين بالمبادرة وعرض مهارات التفكير واستراتيجياته .

حيث أوضحت مشرفة التدريب بوحدة تطويرالاستاذة أمل عامر  آل مريع الغاية والمبررات من المبادرة مشيرة إلى انه بعد الاطلاع على خطط مدارس تطوير  وتحليلها لوحظ وجود ضعف في التحصيل الدراسي لمادتي (لغتي – واللغة الانجليزية ) ووجود فجوة بين التعليم العام والتعليم الجامعي في مستويات أداء الطالبات  مما يجعل عملية الانخراط بالدراسة الأكاديمية بالجامعات محفوفة بالإخفاقات المتتالية ، فقامت وحدة تطوير بإدارة تعليم محايل عسير على إعداد  هذه المبادرة والتي تهدف بمجملها إلى رفع مستوى أداء الطالبات  التحصيلي ، وصقل معارفهن ومهاراتهن ، وتأهيلهن للمرحلة الجامعية ولسوق العمل، ونحن وحدة تطوير المدارس نطمح إلى أن تصبح مبادرة (سفراء اللغة  ) منبراً لكل طالبة في تعليم محايل  لتفجير إبداعاتهن اللغوية  التي سيكون لها بالغ الأثر في تمكين الطالبات من اللغة بشقيها العربية والانجليزية ورفع مستوياتهن التحصيلية في مراحلهن الدراسية  بالتعليم العام و الجامعي .

 

كما أشارت " آل مريع " إلى أن مبادرة سفراء اللغة  تهدف بمجملها  إلى علاج التدني  في التحصيل الدراسي في مجالات متعددة مثل( لغتي / اللغة الانجليزية ) وتدني مهارات المعلمات في هذا الجانب واعتماد الطالبة على المعلمة كمصدر وحيد للمعرفة .، وسيعتمد الفريق على عدد من الجهات الحكومية والخاصة وعلى المصادر الالكترونية والمراجع اللغوية الخاصة بمجالات البحث المقدمة من الطالبات ،، وهذه المبادرة تختلف عن غيرها من المبادرات بأنها تخلق مبادرات من الطالبات ذات قيمة مجتمعية وبلغة احترافية أصيلة  .

وعن مراحل المبادرة أوضحت "آل مريع  " بأن هذه المبادرة علاجية في مرحلتها الأولى والتي تقوم على استخدام مهارات التفكير في استخدام اللغة وهي مبادرة تطويرية أكاديمية  في مرحلتها الثانية والثالثة حيث ان المرحلة الثانية تقوم على البحث اللغوي والمرحلة الثالثة تقوم على المبادرة المجتمعية  اللغوية (قصص –مؤلفات –قصائد –مقالات –افلام ومواد وثائقية بصرية او سمعية )

 

فيما اختتم الاجتماع بعدد من التوصيات تم الاتفاق عليها تتضمن

محاولة تحسين البيئة الصفية واستخدام وإثراء مصادر التعلم بالمدرسة وتحديد فئة مستهدفة بالصف الأول متوسط وتزويدنا بالبيانات اللازمة حول الطالبات .

كما لا يتم إفراد حصص للمبادرة في مرحلتها الأولى  كونها مرحلة علاجيه لأداء المعلمة داخل الصف والاتفاق على تنفيذ 12 إستراتيجية ومهارة تفكير لكلا من اللغة الانجليزية ولغتي للصف الأول متوسط والاتفاق على ادوار كل عضوه بالفريق التنفيذي وآلية متابعة الأعمال .