تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

التوجية والإرشاد

الموقع :

مبنى ادارة التربية والتعليم ( الدور الثاني ) ـــ شارع الجامعة ـــ حي الملز ـــ هاتف 0114768082 ــ 0112922765

الرؤية:

الريـــادة في تقديم خدمات ارشادية نوعية ومتكاملة

الرسـالة:

تقديم خدمات وبرامج ارشادية متميزة ذات جودة عالية تحقق التوافق النفسي للطـــالب

أهداف الإدارة:​

أولاً : العمل على وضع البرامج والخطط بهدف مساعدة المرشد على توجيه الطالب وإرشاده إسلاميا في جميع النواحي النفسية والأخلاقية والاجتماعية والتربوية والمهنية.
ثانياً : إجراء الدراسات والبحوث بهدف التعرف على المشكلات التي يواجهها الطالب أثناء دراسته، والمرشد الطلابي أثناء عمله ومشكلات التربية والتعليم في المنطق بشكل عام.
ثالثاً : وضع البرامج التي تساعد المرشد الطلابي على  الكشف عن مواهب وقدرات الطلاب وميولهم وتوجيه استثمار تلك المواهب والقدرات.
رابعاً : وضع برامج تهدف إلى إيلاف الطلاب الجو المدرسي وعمل النشرات والمحاضرات والندوات التي تهدف إلى تبصير الطلاب بأنظمة المدارس والاستفادة منها.
خامساً : مساعدة المرشد الطلابي والمدرسة على توثيق الروابط بين البيت والمدرسة لكي يصبح كل منهم امتداداً ومكملاً للآخر.
 سادساً : تقديم البرامج والخدمات التي تساعد المرشد الطلابي على توجيه الطلاب نحو اختيار نوع الدراسة والمهنة التي تتناسب مع مواهبهم وقدراتهم وميولهم واحتياجات المجتمع.
سابعاً : مساعدة المدرسة في توعية المجتمع المدرسي بشكل خاص  والمجتمع بشكل عام بأهداف ومهام التوجيه والإرشاد ودوره في التربية والتعليم.
ثامناً : تصميم ومتابعة البرامج السلوكية بالمنطقة وهي : قائمة المشكلات / الحد من إيذاء الأطفال / مشروع العناية بالطالب.
تاسعاً : استقبال ومعالجة ومتابعة طلاب الدور والإصلاحيات بوحدة قضايا الطلاب ومشكلاتهم.
عاشراً : دراسة ومعالجة مشكلات الطلاب المرفوعة من المدارس بوحدة قضايا الطلاب ومشكلاتهم.
الحادي عشر :  التكامل مع جميع الإدارات والأقسام بالإدارة لما  يخدم المصلحة التعليمية.
الثاني عشر : الإشراف التربوي على المدارس والمرشدين الطلابيين.
الثالث عشر : المشاركة في المناسبات والاحتفالات واللجان  وغيرها من المشاركات على مستوى الإدارة  والوزارة وغيرها من الجهات الحكومية وغير الحكومية.
الرابع عشر : التطوير والتحسين المستمر لأداء المشرفين و المرشدين بما ينعكس إيجاباً على العمل التربوي بعامة والطالب بخاصة

الرؤساء الذين تولوا رئاسة الادارة:

  1. سليمان بن عمر الخراشي 1402- 1408هـ
  2. إبراهيم بن حسن الدريعي 1409- 1416هـ
  3. عبدالرحمن بن محمد الصالح 1416- 1418هـ
  4. عبداللطيف بن يوسف المقرن 1418- 1419هـ
  5. يحيى بن جابر البشري 1419- 1428هـ

ميادين وبرامج التوجيه والإرشاد:

أولاً: الإرشاد الديني والأخلاقي : ويهدف إلى تعزيز القيم والمفاهيم الإسلامية من أجل تدعيم السلوك الإيجابي وتعديل أوتغيير السلوك وتحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى وربط الطالب بخالقه واستشعاره واجباته الدينية تجاه نفسه وأمته ومجتمعه من خلال المحاضرات والندوات وأساليب النشاط المختلفة.
ثانياً : الإرشاد التربوي : ويهدف إلى متابعة المستوى التحصيلي للطالب ورعايته وتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لكل فئة والوقوف على كل ما يؤثر على سير العملية التربوية من خلال بعض البرامج ومنها.. استقبال الطلاب المستجدين/ رعاية الطلاب المتفوقين دراسياً متابعة المتأخرين دراسياً / متابعة المعيدين ومتكرري الرسوب متابعة متكرري الغياب والتأخر الدراسي / رعاية الصفوف الأولية ( ملحق ج ) / توديع طلاب الصف الثالث ثانوي / رعاية الموهوبين.
 ثالثاً : الإرشاد التعليمي والمهني : ويهدف إلى تحقيق التكيف التربوي ومساعدة الطالب في اختيار مستقبله المهني والوظيفي حسب قدراته واتجاهاته وميوله من خلال بعض البرامج ومنها... برنامج الإرشاد التعليمي والمهني / أسابيع التهيئة الإرشادية /  توجيه الطلاب للتخصصات الدراسية بالمرحلة الثانوية.
رابعاً : الإرشاد الوقائي : ويهدف إلى تبصير وحماية الطلاب من الوقوع في المشكلات الصحية والنفسية والاجتماعية والدراسية بتعاون المرشد الطلابي مع إدارة المدرسة والمعلمين ويشمل مجموعة من البرامج ومنها .. التوعية بأضرار المخدرات / التوعية بأضرار التدخين  / التوعية بخطورة حمل السلاح / التوعية بتجنب الكتابة على الجدران / متابعة الحالات الصحية / التوعية بترشيد استخدام المياة.
خامساً : الإرشاد الاجتماعي : تهدف خدمات التوجيه والإرشاد الاجتماعي إلى تحقيق الدور الذي تقوم به التنشئة الاجتماعية من خلال تعويد الطالب على الاتجاهات الاجتماعية الإيجابية بعدة وسائل منها الرحلات والمحاضرات والمسابقات والمسرح وغيرها من أدوات النشاط المدرسي.
سادساً : الإرشاد النفسي : يهدف إلى تقديم المساعدة النفسية اللازمة للطلاب من خلال الرعاية النفسية المباشرة التي تركز على فهم شخصية الطالب وقدراته واستعداداته وميوله وما تتطلبه مراحل النمو العمرية للتغلب على حل مشكلاته النفسية والفسيولوجية.
 سابعاً : البرامج الإنمائية : لمرشدي الطلاب بالمنطقة منها .. اللقاء التنشيطي / اللقاء التوجيهي / تبادل الخبرات.

إصدارات الادارة:​

في القائمة التالية نعرض بعض اصدارات ادارة التوجيه والإرشاد من نشرات ومطويات وأدلة ولوحات إرشادية:
دليل برامج التوجيه والإرشاد / دليل المدرسة في التعامل مع المشكلات الطلابية / نشرة الآثار المترتبة على إيذاء الأطفال / نشرة فرط الحركة والنشاط الزائد لدى الأطفال / نشرة تقبل الأخر / نشرة حتى تفهم الآخرين / دور المرشد الطلابي في رعاية السلوك لدى الطلاب / نشرة الإرهاب والنفس البشرية / نشرة حقوق الإنسان اللعب عند الأطفال / كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية / كيف تتعامل مع ابنك المراهق / كيف تحقق ذاتك / ماذا يريد الأبناء من الآباء تربوياً في مرحلة الطفولة.